Thursday, February 26, 2015

أعمال المشروع بدأت في سبتمبر وتستمر 10 أشهر
الصلاح: انجاز 60% من تطوير
شارع الشيخ أحمد بن سلمان بالرفاع

صرح مدير ادارة مشاريع وصيانة الطرق بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس رائد محمد الصلاح أن أعمال تنفيذ مشروع تطوير شارع الشيخ أحمد بن سلمان الممتد من شارع الرفاع شمالاً حتى شارع الشيخ عيسى جنوباً بمجمع 905 تسير وفق البرنامج المتفق عليه، موضحاً بأن نسبة الانجاز فى المشروع قد بلغت 60%.

وخلال زيارته التفقدية للاطلاع على مراحل سير العمل، برفقة عدد من مهندسي الوزارة ، أوضح المهندس الصلاح أن الوزارة تعمل على تطوير الطرق في مختلف مناطق المملكة ضمن خطة زمنية محددة ويأتي ذلك بالتنسيق مع ممثلي المجالس البلدية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين من خلال تحديد الأولويات من احتياجات القرى والمدن، مشيرا إلى أن المشروع يهدف إلى إعادة تطوير الشارع بعد وصوله الى نهاية عمره الافتراضي من أجل تسهيل تنقل المواطنين من وإلى مساكنهم بكل يسر وسهولة والارتقاء بالسلامة المرورية على الشارع المذكور بالتعاون والتنسيق مع بلدية المنطقة الجنوبية.

وأضاف مدير ادارة مشاريع وصيانة الطرق بأن أعمال المشروع تشتمل على إعادة إنشاء وتطوير شارع الشيخ أحمد بن سلمان بطول قدره 835 متر بمسار واحد في كل اتجاه، وإعادة بناء البنية التحتية للشارع بإزالة طبقات الرصف القديمة ومواد الدفان الغير صالحة، وأعمال التسوية الترابية بالرمل البحري،  بالإضافة الى تنظيم التقاطعات بين الطرق الداخلية من أجل توفيرالسلامة المرورية لمستخدمي المنطقة، وإنشاء مواقف للسيارات على جانبي الطريق، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار في الأماكن المنخفضة ووضع القنوات الأرضية للإستخدام الحالي والمستقبلي لأجهزة الخدمات، الى جانب أعمال الرصف والتبليط وبناء أرصفة للمشاه، وتحديث الإنارة الحالية بالإضافة لتوفير متطلبات السلامة المروية وذلك بالتنسيق والتعاون مع دوائر الخدمات المعنية.

وفي نهاية الزيارة، وجه الصلاح إلى ضرورة التواصل مع كافة الخدمات والجهات المعنية واستيعاب متطلباتها ضمن فترة الإنشاء، كما أكد على ضرورة العمل ضمن برنامج التنفيذ المتفق عليه.


يذكر بأن المشروع قد تمت ترسيته من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على السادة/ المؤسسة الوطنية للحفريات  وبدأت اعمال المشروع منذ شهر سبتمبر 2014 على ان تستمر مدة التنفيذ الى 10 أشهر.

AL SALAH: ‘60% PROGRESS IN THE REVAMP
OF SH. AHMED BIN SALMAN AVENUE IN RIFFA’

Roads Projects & Maintenance Director at the Ministry of Works, Municipalities & Urban Planning Eng. Raed Al Salah revealed that the Ministry has achieved 60% progress in the revamp of Sh. Ahmed bin Salman Avenue; extending from Riffa Avenue in the North to Sh. Isa Avenue in the South in Block 905 in Riffa.
According to Al Salah, the Ministry is working on revamping roads in various areas in the Kingdom in coordination with Municipal Council representatives; aiming to provide high quality services to citizens and residents. 
The project comprises of re-constructing and revamping Sh. Ahmed bin Salman Avenue at a length of 835m with one lane at each direction, re-constructing the infrastructure by removing the old paving layers, levelling works, organizing intersections along the internal roads to increase safety levels, implementing a storm water drainage network, constructing parking spaces on the sides of the road, lighting, implementing ground channels for present and future use, paving works and constructing pedestrian pavements, in addition  to providing traffic safety requirements in collaboration with the concerned entities.
The project was awarded to National Excavations. Works commenced in September 2014 and are expected to take 10 months to complete.
The Ministry urges all road users to adhere to warning signs and instructions during the implementation of the project. 


Wednesday, February 25, 2015


FAKHRO DISCUSSES NEEDS AT THE 7TH AND 8TH CONSTITUENCIES WITH AL 
ANSARI AND AL TAMIMI

Roads Assistant Undersecretary at the Ministry of Works, Municipalities & Urban Planning Eng. Huda Fakhro met with representative to the Southern Governorate’s 7th Constituency Ahmed Yousif Al Ansari and representative to the Southern Governorate’s 8th Constituency Bader Saleh Al Tamimi, where she commended the role extended by Municipal Councils in accommodating citizens’ needs and providing them with the best services. 
The meeting highlighted a number of issues related to the roads sector at both the 7th and 8th Constituencies of the Southern Governorate, including the revamp of Hawar Avenue; located between Askar and Jaw Villages (Blocks 960, 959, 958 and 957). The meeting also referred to the removal of some speed humps implemented along this road, as per the request of residents of the area.
At the end of the meeting, Fakhro stressed the Ministry’s keenness to look into all requests and applications and direct the concerned entities at the Ministry to prepare the needed reports prior to implementation.


فخرو تبحث مع الأنصاري والتميمي
احتياجات (سابعة وثامنة الجنوبية)


التقت الوكيل المساعد للطرق بوزارة الأشغال المهندسة هدى فخرو بممثل الدائرة السابعة بالمحافظة الجنوبية السيد أحمد يوسف الانصارى وممثل الدائرة الثامنة بالمحافظة الجنوبية السيد بدر صالح التميمي.

وفي بداية اللقاء رحبت المهندسة فخرو بممثلي المجلس البلدي الجنوبي مشيدة بالدور البارز الذي يقوم به أعضاء المجالس البلدية في تلمس احتياجات المواطنين والعمل على متابعتها وإيصال هذه الاحتياجات إلى المسئولين من أجل العمل على تذليل كل العقبات أمامها وتقديم أفضل الخدمات إليهم.

وتمت مناقشة عدد من الموضوعات ذات الصلة بخطط ومشاريع وزارة الأشغال المرتبطة بقطاع الطرق في الدائرة السابعة والثامنة بالمحافظة الجنوبية، حيث تم التطرق إلى مشروع تطوير شارع حوار الواقع بين قريتي عسكر وجو للمجمعات (957-958-959-960)، كما تمت الإشارة إلى دراسة إزالة بعض المرتفعات التي تم  إنشاؤها على هذا الطريق وذلك بناءً على طلب بعض أهالي المنطقة خاصة أن المتبقي منها يفي بالغرض.


وفي ختام اللقاء أكدت الوكيل المساعد للطرق هدى فخرو حرص الوزارة على اتباع الإجراءات المتعلقة بدراسة كل الاحتياجات والطلبات والعمل على تنفيذها من خلال توجيه المختصين في الوزارة للعمل على إعداد التقارير اللازمة من أجل تنفيذها، كما أشارت إلى اهتمام الوزارة بزيارة المناطق المختلفة والاجتماع بالأهالي للاطلاع على احتياجاتهم والاستماع إلى وجهات نظرهم من أجل التوصل إلى الغايات المطلوبة التي من شأنها إرضاء المواطن من خلال تقديم خدمات البنية التحتية عالية الجودة.

Tuesday, February 24, 2015


توصيل 56% من المنازل في مجمعات 909-905-903-901
المنصور يتفقد مشروع E6 في الرفاع الشرقي

قام الوكيل المساعد للصرف الصحي بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس خليفة المنصور بزيارة ميدانية إلى موقع مشروع E6 للصرف الصحي بالرفاع الشرقي وذلك للاطلاع عن كثب على مراحل سير المشروع يرافقه  عدد من مهندسي الوزارة.

وتفقد المهندس المنصور ومرافقوه مشروع المرحلة السادسة من شبكة الصرف الصحي – الرفاع الشرقي التي تخدم مجمعات 901-903-905-909 والتي تتم بتكلفة 8 ملايين دينار، ويشمل المشروع إنشاء 38 كيلومتراً من أنابيب الصرف الصحي الرئيسية والفرعية وبناء 7 محطات ضخ ورفع.

وفي بداية الزيارة قدم استشاري المشروع عرضاً توضيحياً لمشروعE6  موضحاً أن نسبة الانجاز قد بلغت 78%، مشيراً إلى الانتهاء من مد 27 كيلومتراً من مجموع اطوال 33 كيلومتراً من خطوط الصرف الصحي في هذا المشروع، وتبلغ نسبة إنجاز الخطوط حوالي 80% فيما بلغ عدد العقارات التي تم الإنتهاء من توصيلها بالشبكة الرئيسية حوالي 980 من مجمل 1744 عقاراً، حيث تم توصيل 56% من المنازل في المجمعات 909-905-903-901 بالشبكة حتى الآن، ومن المؤمل أن يتم الانتهاء من المشروع في شهر سبتمبر القادم.

 يذكر أن مراحل المشروع تشمل تنفيذ الحزمة الأولى (الجهة الجنوبية من المشروع) وتغطي كلاً من المجمعات (903 و909) بينما تغطي أعمال الحزمة الثانية (الجهة الشمالية من المشروع) كلاً من المجمعات (901 و903 و905) وتشتمل الأعمال في كل من الحزمتين على إنشاء شبكة الصرف الصحي الثانوية وغرف التفتيش الرئيسية والشبكة الفرعية وغرف التفتيش الفرعية والتوصيلات للمنازل وإعادة رصف الشوارع والأعمال المرتبطة بها، على أن يتم إنشاء محطات الضخ والأعمال المرتبطة بها.

وخلال الجولة وجه المهندس خليفة المنصور مقاول المشروع إلى التعجيل برصف الطرق التي تم الانتهاء من تمديد الشبكات فيها بدون تأخير بهدف التسهيل على قاطني المنطقة، بالإضافة لزيادة ساعات العمل وزيادة وتيرة المتابعات مع أجهزة الخدمات، وأكد أن الوزارة حريصة طيلة فترة التنفيذ من التأكد من قيام مقاول المشروع بتطبيق جميع متطلبات السلامة الضرورية وبالأخص عزل مواقع الحفريات بإستخدام حواجز السلامة ووضع الإشارات الإرشادية اللازمة خاصة في الشوارع التي تتميز بأعمال الحفريات العميقة.


وتهيب وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بضرورة أخذ الحيطة والحذر من الاقتراب من الحفريات والعبث في معدات المقاول المسئول عن تنفيذ هذه الخدمات تفادياً لتعريضهم للحوادث الخطرة.

Monday, February 23, 2015

WORKS MINISTRY ACHIEVES 35% PROGRESS IN THE REVAMP OF ABDUL RAHMAN AL DAKHIL AVENUE IN MANAMA

HE the Minister of Works, Municipalities & Urban Planning Eng. Essam bin Abdulla Khalaf revealed that the Ministry has achieved 35% progress in the revamp of Abdul Rahman Al Dakhil Avenue in Block 321 in Manama; extending from Palace Avenue to Exhibition Road.
In his tour, the Minister was accompanied by Roads Assistant Undersecretary Eng. Huda Fakhro, Roads Projects & Maintenance Director Eng. Raed Al Salah and a number of engineers from the Ministry.
According to the Minister, the project is part of the Ministry’s program to rehabilitate and revamp old and deteriorated roads across the Kingdom of Bahrain.
The BD288,034,000 project was awarded to JAHCON Engineering Services. Works are expected to take 28 weeks to complete, including revamping approximately 1970m long roads.
The project comprises of re-constructing and revamping Abdul Rahman Al Dakhil Avenue, re-constructing the infrastructure by removing the old paving layers, levelling works, asphalting and paving works, implementing a storm water drainage network, constructing parking spaces on the sides of the road, implementing speed humps, in addition to installing light poles in cooperation with the Electricity & Water Authority, implementing ground channels for present and future use and providing traffic safety requirements.

The Ministry urges all road users to adhere to warning signs and instructions during the implementation of the project. 

ضمن برنامج الوزارة في إعادة تأهيل وتطوير الشوارع القديمة

خلف: 35% نسبة الانجاز في مشروع
تطوير شارع عبدالرحمن الداخل بالمنامة


صرّح المهندس عصام بن عبد الله خلف وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بأن أعمال مشروع تطوير شارع عبدالرحمن الداخل بمجمع 321 بالمنامة والممتد من شارع القصر حتى شارع المعارض تسير حسب البرنامج المتفق عليه، حيث بلغت نسبة الانجاز فيه 35% حتى الآن.

وأوضح المهندس خلف خلال جولة قام بها إلى موقع المشروع يرافقه الوكيل المساعد للطرق المهندسة هدى فخرو ومدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق المهندس رائد الصلاح وعدد من المهندسين، أن هذا المشروع يأتي ضمن برنامج الوزارة في إعادة تأهيل وتطوير الشوارع القديمة التي وصلت الى نهاية عمرها الافتراضي في كافة مناطق البحرين لتسهيل تنقل المواطنين من وإلى مساكنهم بيسر وأمان، مشيراً إلى أنه يتم حاليا تنفيذ أعمال شارع عبدالرحمن الداخل ما بين شارع القصر و شارع المعارض بالإضافة الى اجزاء من الطرق الفرعية.

الجدير بالذكر أن مناقصة المشروع أرسيت من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على السادة شركة خدمات جاهكون الهندسية بتكلفة 288,034.000 (مائتان وثمانية وثمانون ألفاً وأربعة وثلاثون ديناراً) ومن المؤمل أن تستمر أعمال المشروع 28 أسبوعاً وتشمل أعمال التطوير حوالي 1970 متراً.

وأضاف أن أعمال المشروع تشتمل على إعادة إنشاء وتطوير شارع عبدالرحمن الداخل بالإضافة الى إعادة انشاء البنية التحتية للشارع بإزالة طبقات الرصف القديمة ومواد الدفان غير الصالحة، وأعمال التسوية الترابية بالرمل البحري وما تتطلبه من أعمال التبليط الكامل باستخدام الطابوق للشارع والأرصفة فضلاًعن انشاء نظام لتصريف مياه الأمطار، وإنشاء مواقف للسيارات على جانبي الطريق ومرتفعات لتخفيف السرعة بالإضافة الى تركيب أعمدة للإنارة بالتنسيق مع هيئة الكهرباء والماء ، ووضع القنوات الأرضية للإستخدام الحالي والمستقبلي لأجهزة الخدمات الى جانب توفير متطلبات السلامة المرورية.


وتهيب وزارة الأشغال مستخدمي الطريق بالتعاون مع الوزارة والتقيد بالإشارات المرورية التحذيرية والإرشادية طيلة فترة تنفيذ المشروع، حيث تعمل الوزارة بكافة جهودها وإمكانياتها لتحظى طرق وشوارع المملكة بالعناية والإهتمام الكافيين لرفع السلامة المرورية على شبكة الطرق.


Sunday, February 22, 2015


AL KHAYYAT: ‘18 TENDERS COSTING BD 15 MILLION IN JANUARY 2015’

Works, Municipality Affairs & Urban Planning Assistant Undersecretary for Technical Services Eng. Ahmed Abdul Aziz Al Khayyat revealed that the Ministry awarded 4 sanitary tenders worth BD752,885,750, 2 tenders for the construction sector worth BD138,011,000, 1 roads tender worth BD630,983,040 and 2 other projects tenders worth BD135,245,080. The total number of awarded tenders during January 2015 amounted to 9 tenders.

 The Ministry also invited bids for 2 projects in the sanitary engineering sector; worth BD733,650,000, in addition to inviting bids for another 5 projects in the construction sector at a cost of BD180,000.000.

According to Al Khayyat, the awarded tenders covered the roads, sanitary and construction sectors. In the roads sector, the awarded tenders covered the BD630,983  road revamp in Blocks 304 & 311 in Manama, while the sanitary engineering sector covered a number of projects, including providing technicians and preventive maintenance tools for sub-sewerage plants for the period of 2 yeas (2013-2014), providing back up consulting services for the Sanitary Engineering Planning & Projects Directorate’s projects Type (C) and studying and improving performance and efficiency of sewerage water flow in sewerage networks.    

As for the 9 tenders for which bids were invited, the sanitary sector included the consultancy services for the design of the main sewerage discharge line in North-East Muharraq and the consultancy services for the design of the main sewerage discharge line extending from Juffair to Tubli.
In the construction sector, the tenders for which bids were invited covered Jaw Girls School Project, while the roads sector included inviting bids for the revamp of Sh. Hamad Highway- Phase 2 (from roundabout 16 to Bahrain University), and the before and after Contract consulting services the North Manama Causeway Project - Phase 2 & the link causeway to Busaiteen.



تلبي تطلعات المواطنين وتحقق الاستدامة
الخياط: ترسية وطرح 18 مناقصة في مجال
الطرق والمباني والصرف الصحي خلال شهر يناير بكلفة 15 مليوناً

في اطار سعي وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني لزيادة المشاريع التنموية ومواكبة التوسع العمراني الذي تشهده مملكة البحرين ومن أجل تقديم افضل الخدمات التي تلبي تطلعات المواطنين بما يتماشى مع الأولويات الوطنية وتحقيق الاستدامة وتشجيع الاستثمار من اجل النهضة الاقتصادية، فقد كشف الوكيل المساعد للخدمات الفنية بالوزارة المهندس أحمد عبدالعزيز الخياط عن ترسية أربع مناقصات لمشاريع قطاع الصرف الصحي بقيمة 752. 885.750 دينار (سبعة مائة وإثنان وخمسون ألف وثمانمائة وخمسة وثمانون دينار)، وترسية مناقصتين لمشاريع قطاع المباني بتكلفة 138.011.000 دينار (مائة وثمانية وثلاثون ألف وأحدعشر دينار)، بالإضافة إلى ترسية مناقصة واحدة لمشاريع قطاع الطرق بتكلفة 630.983.040  دينار (ستمائة وثلاثون ألف وتسعمائة وثلاثة وثمانون دينار)، بالإضافة إلى مشروعين آخرين بتكلفة135.245.080  دينار (مائة وخمسة وثلاثون ألف ومائتان وخمسة وأربعون دينار)، ليبلغ مجموع المشاريع التي تمت ترسيتها 9 مشاريع.

كما أشار الوكيل المساعد للخدمات الفنية إلى المشاريع التي تم طرحها في قطاع الصرف الصحي تضمنت مشروعين بتكلفة 733.650.000 دينار (سبعمائة وثلاثة وثلاثون ألف وستمائة وخمسون دينار)، كما تم طرح خمسة مناقصات لمشاريع قطاع المباني بتكلفة 180.000.000 دينار (مائة وثمانون ألف دينار).

وذكر المهندس الخياط بأن المشاريع التي تمت ترسيتها من قبل مجلس المناقصات والمزايدات لشهر يناير توزعت على قطاعات الطرق والمباني والصرف الصحي، حيث شمل قطاع الطرق على ترسية مشروع إعادة تأهيل الطرق في المنامة لمجمعي 304 و311 بتكلفة تبلغ 630.983.040  دينار (ستمائة وثلاثون ألف وتسعمائة وثلاثة وثمانون دينار)، وفي قطاع الصرف الصحي تم ترسية عدد من المشاريع التي من ضمنها تزويد فنيين ومعدات للصيانة الوقائية لمحطات الصرف الصحي الفرعية لمدة سنتين (2013-2014)، والخدمات الاستشارية الاحتياطية لمشاريع إدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي – فئة (C): دراسة وتطوير أداء وكفاءة تدفق مياه الصرف الصحي بالشبكات.


وحول المشاريع التي تم طرحها في مناقصات عامة والبالغ عددها 9 مناقصات، اشار المهندس الخياط الى أن ابرز مشاريع الصرف الصحي تمثلت في مشروع الخدمات الاستشارية لتصميم الخط الرئيسي لتصريف مياه الصرف الصحي لمنطقة شمال شرق المحرق، ومشروع الخدمات الاستشارية لتصميم خط مياه الصرف الصحي الرئيسي من الجفير إلى توبلي، وفي قطاع المباني تم طرح مناقصة مشروع مدرسة جو الشاملة للبنات، أما في ما يتعلق بقطاع الطرق فقد تم طرح مشروع إعادة تأهيل شارع الشيخ حمد – المرحلة الثانية (من دوار 16 إلى جامعة البحرين)، ومشروع الخدمات الاستشارية ما قبل وبعد التعاقد لجسر شمال المنامة – المرحلة الثانية- والجسر الرابط بالبسيتين.

Saturday, February 21, 2015

ضمن تحسين الحركة المرورية التي تربط الجفير بشبكة الطرق
خلف يتفقد أعمال المرحلة الأولى من شارع (الجفير الدائري)

قام سعادة وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف بجولة تفقدية إلى موقع مشروع شارع الجفير الدائري يرافقه الوكيل المساعد للطرق المهندسة هدى فخرو ومدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق المهندس رائد الصلاح وعدد من مهندسي الوزارة.

وفي بداية الجولة إستمع الوزير إلى شرح مفصل عن تفاصيل العمل ومراحل الانجاز فيه التي بلغت نحو 57% حتى الآن. وكان المشروع قد تمت ترسية على السادة مجموعة حجي حسن بقيمة 2.057.000 دينار (مليونان وسبعة وخمسين ألف دينار)، حيث بدأ العمل في 23 أغسطس 2014 ويستمر لمدة 40 أسبوعا.
كما تم استعراض العراقيل التي تعترض الأعمال اليومية للمشروع والتي تتطلب مضاعفة التنسيق مع باقي الادارات الخدمية كالكهرباء والماء والاتصالات حيث وعد المهندس خلف بالسعي إلى تذليلها بما يضمن انسيابية العمل في المشروع.

وصرّح سعادة وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني أن الوزارة باشرت تنفيذ عدد من المشاريع ضمن خططها لتطوير شبكات الطرق الموجودة بمنطقة الجفير والتي تعتبر من المناطق الحيوية المهمة في مملكة البحرين والتي تشهد تطورا عمرانيا كبيرا، يواكبه احتياج متزايد لتطوير البنية التحتية بها، ليتلاءم مع هذا التطور العمراني المتسارع، مضيفاً سعادته أن تلك المشاريع تتمثل في انشاء طرق جديدة تساهم في تخفيف الاختناقات المرورية المتزايدة وتطوير التقاطعات على شارع الفاتح لزيادة الطاقة الاستيعابية وتحسين انسيابية حركة المرور من وإلى منطقة الجفير.

وتتمثل أعمال المرحلة الأولى من شارع الجفير الدائري في إنشاء شارع مزدوج ذي مسارين في كل اتجاه يمتد من تقاطع الفاتح مع شارع الشيخ دعيج غرباً حتى نادي النجمة شرقاً بطول اجمالي 4.5 كيلومتر وتوفير مداخل متعددة لمنطقة الجفير الجديدة مع إنشاء مسارات للوقوف الإضطراري. كما تشتمل هذه المرحلة على فتح تقاطع على الجهة الجنوبية منه لربطه بمنطقة الجفير، ووضع حاجز اسمنت بالجزيرة الوسطى، إضافة إلى أعمال الحفر والردم، وإنشاء أرصفة عند التقاطعات باستخدام الطابوق الأرضي، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وقنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات الفنية الأخرى الى جانب أعمال الرصف وانشاء مرتفعات تخفيف السرعة، وتنفيذ أعمال الإنارة، ووضع الخطوط الارضية والعلامات المرورية وأعمال الطرق الأخرى ذات العلاقة.

ومن المؤمل أن تسهم هذه الأعمال في تخفيف الإزدحامات المرورية وتحرير حركة المرور الداخلة والخارجة من منطقة الجفير على جسر الشيخ خليفة بن سلمان حيث وضعت وزارة الأشغال جوانب تطوير البنى التحتية كأولوية قصوى في مشاريع الطرق في المملكة والتي تشهد طفرة لتطوير شبكة الطرق الإستراتيجية لتواكب الزيادة المضطردة في عدد المركبات وزيادة حركة المرور نتيجة للتطور الاقتصادي الذي تشهده المملكة.

وأضاف المهندس خلف: مما لاشك فيه ان لهذه المشاريع انعكاسات عدة على القطاعات السياحية والتجارية والاقتصادية التي تتمتع بها منطقة الجفير، حيث ستسهل تلك المشاريع من انسيابية الحركة المرورية وتقليل زمن الرحلة وهو ما تتطلبه هذه المنطقة الاستثمارية، فمع انتهاء تطوير تقاطع ميناء سلمان وبعد ان يتم الانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع (الجفير الدائري) فانه سيتم خلق حركة حرة دون توقف في العاصمة المنامة مع ارتباطه بشارع الملك فيصل.


واشار المهندس خلف إلى أن منطقة الجفير تشهد تسارعا في الإعمار، وينعكس هذا التسارع على الزيادة المضطردة في حجم الحركة المرورية التي تتحرك دخولا وخروجا من هذه المنطقة، وقد سعت وزارة الأشغال للإستجابة لهذا الواقع المروري من خلال تدشين عدد من المشاريع، بعضها يتعلق بتنظيم الحركة المرورية في الطرق الداخلية، والبعض الآخر يهدف إلى تحسين الحركة المرورية على الطرق الرئيسية التي تربط منطقة الجفير بشبكة الطرق الرئيسية.

KHALAF INSPECTS PHASE 1 OF JUFFAIR RING ROAD PROJECT

HE the Minister of Works, Municipalities & Urban Planning Eng. Essam bin Abdulla Khalaf toured Juffair Ring Road, accompanied by Roads Assistant Undersecretary Eng. Huda Fakhro, Roads Projects & Maintenance Director Eng. Raed Al Salah and a number of engineers from the Ministry.

During his tour, the Minister listened to a detailed explanation about progress in the project, which is now 57% complete. The BD2,057,000 project was awarded to Haji Hassan Group. Work commenced in August 23, 2014 and will continue for 40 weeks.

The Minister stated that the Ministry has commenced the implementation of a number of projects as part of their plans to revamp the roads network in Juffair, which is one of the vital areas in Bahrain witnessing a great urban growth.

Phase 1 of Juffair Ring Road project comprises of implementing a dual road with 2 lanes on each direction; extending from the interchange of Al Fateh Highway and Sheikh Duaij Avenue on the West to Al Najma Club on the East at a total length of 4.5km, providing multiple entrances to the new Juffair Area and implementing lanes for emergency parking.

Works also include opening an intersection on the southern side to connect it to Juffair, implementing a cement central reservation, dredging and reclamation works, constructing brick pavements along the intersections, implementing a storm water drainage network and ground channels, paving works, implementing speed humps, lighting and signage works.

The project is expected to alleviate traffic entering and existing Juffair along Sh. Khalifa bin Salman Causeway.


“Such projects will reflect positively on the touristic, commercial and economic sectors in Juffair. Once the revamp of Mina Salman Interchange and phase 2 of Juffair Ring Road are completed, there will be a non-stop traffic movement in Manama; connected to King Faisal Highway,” said the Minister.
  

Thursday, February 19, 2015

خلال لقاء مع رئيس مجلس المحرق البلدي
(الاشغال) تبحث توفير منافذ بديلة لمشروع مجمع سيف المحرق
اجتمعت الوكيل المساعد للطرق بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندسة هدى فخرو ومدير ادارة تخطيط وتصميم الطرق المهندس كاظم عبداللطيف بكل من السيد محمد بن عبدالله آل سنان رئيس مجلس المحرق البلدي والسيدة صباح الدوسري ممثلة الدائرة السابعة والسيد فؤاد الخياط من إدارة مجمع السيف التجاري، وذلك للوقوف على آخر المستجدات بشأن التنسيق حول توفير منافذ بديلة لمشروع مجمع سيف المحرق، وبغية تحديد أفضل المنافذ المقترحة لخدمة رواد المشروع.

وفي بداية اللقاء أكد السيد محمد بن عبدالله آل سنان رئيس مجلس المحرق البلدي أن المجلس البلدي ماض في إنشاء العديد من المشاريع التنموية التي تساهم في الارتقاء بمحافظة المحرق ودفع عجلة الاقتصاد الوطني، مؤكداً أن المجلس سيبذل قصارى جهده في سبيل تذليل كافة العقبات التي تقف أمام المشروع.

كما أشارت السيدة صباح الدوسري ممثلة الدائرة السابعة إلى أهمية أن يتضمن المشروع تصميم شوارع نافذة من وإلى المجمع لتسهيل وصول المرتادين والأهالي إلى المجمع وتخفيف الضغط المروري على الشوارع المجاورة.

من جهتها أكدت الوكيل المساعد للطرق بأن شئون الطرق بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني قد تابعت موضوع مشروع سيف المحرق بمنطقة عراد من خلال عدة اجتماعات ولقاءات عبر التنسيق الوثيق مع الجهة المستثمرة للمشروع والمعنيين في المجلس البلدي للمحرق في دورته الحالية والسابقة ومع ممثلي المؤسسة العامة للشباب والرياضة باعتبارها الجهة المسئولة عن نادي المحرق الذي أقيم المجمع على أرضه.

وأوضحت فخرو أن الوزارة قامت بتنفيذ حلول فورية بغية تسهيل عملية الدخول والخروج من وإلى المجمع، حيث تم إنشاء المرحلة الأولى من الطريق الواقع شمال المجمع وذلك قبل افتتاحه، علماً بأنه سوف يتم ربط الطريق المنشأ حديثاً مع شارع 40 بإشارة ضوئية وذلك لزيادة طاقته الاستيعابية. حيث أشارت إلى أنه قد تم الانتهاء من إعداد حوالي 90% من التصاميم التفصيلية لباقي أجزاء المشروع وذلك تمهيداً للمضي قدماً بإجراءات التنفيذ.

كما أشارت إلى أن الحلول الفورية قد شملت توفير منافذ للمجمع التجاري من خلال المرحلة الأولى من تطوير شارع 47 حيث سيتم إنشاء شبكة طرق مترابطة بين كل من شارع 47 وشارع 45 وشارع 28 الواقعة جنوب المجمع التجاري وذلك لتخفيف الضغط المروري على شارع 40 وشارع 29 لخدمة المرور القادم من مناطق الحد وعراد والحالات حيث تعكف الوزارة على إنهاء التصاميم التفصيلية لهذا الجزء في أسرع وقت ممكن. ومن المؤمل طرحه في مناقصة عامة ضمن مشاريع الوزارة للعامين 2015-2016 وذلك حال الانتهاء من التنسيق مع جميع الجهات الخدمية وتوافر الميزانية اللازمة للمشروع.


وفي ختام اللقاء شكر الحضور وزارة الأشغال على اهتمامها بالمشروع، وحرصها الدائم على تذليل العقبات التي تواجهها منذ بداية مراحل التنفيذ. حيث أكدت فخرو بأن الوزارة لن تألو جهداً في  تقديم الدعم لمختلف المشاريع التنموية وما يرتبط بها من خدمات البنية التحتية  الأساسية.