Monday, February 29, 2016

الخياط: الأشغال تبدأ عام 2016
بطرح 9 مناقصات وترسية مشروع واحد

المنامة-وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني:

صرح سعادة وكيل الوزارة لشئون الأشغال بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس أحمد عبدالعزيز الخياط بأن الوزارة بدأت عام 2016 بطرح (9) مناقصات بقيمة تقديرية تبلغ 187,183,284  دينار  ( مائة وسبعة وثمانون مليوناً ومائة وثلاثة وثمانون ألفاً ومائتان وأربعة وثمانون ديناراً) لمختلف قطاعات الوزارة خلال شهر يناير من العام الحالي، بينما تم ترسية مشروع واحد بقيمة 10,000,000   دينار ( عشرة ملايين دينار) وذلك بالتنسيق مع مجلس المناقصات والمزايدات.

وقال المهندس أحمد الخياط بأن الوزارة تواصل مسيرتها في تنفيذ مشاريع البنية التحتية وتسعى لتنفيذ جميع المشاريع المدرجة في برنامج عمل الحكومة لعام 2016 ، مؤكداً على دعم القيادة الرشيدة  في هذا الخصوص بهدف تلبية احتياجات المواطنين والاسهام في تعزيز  وتنشيط القطاعات الاقتصادية والصناعية وجذب الاستثمارات دعماً لحركة التطوير في المملكة.

وأشار الخياط إلى أنه تمت ترسية مشروع واحد فقط خلال شهر يناير  من قبل مجلس المناقصات والمزايدات وهو المقاولة الزمنية لرصف وإعادة رصف الطرق (2016-2018) بتكلفة بلغت 10 ملايين دينار  على 7 مقاولين.

أما المشاريع التي طرحت للمناقصة خلال شهر يناير والبالغ عددها 9 مناقصات تمثلت في ثلاثة مشاريع في قطاع الطرق وهي مشروع إنشاء مدخل لمجمع 946 – عوالي،  ومشروع إنشاء طريق 164 والطرق المجاورة له في توبلي مجمع 701 ومشروع إنشاء طريق 3471 والطرق المجاورة له بمنطقة المالكية مجمع 1034، وقد بلغت قيمتها التقديرية الاجمالية  1,297,484  دينار ( مليون ومائتان وسبعة وتسعون ألفا وأربعمائة وأربعة وثمانون ديناراً). وفي قطاع الصرف الصحي فقد تم طرح مناقصتين وهما المقاولة الزمنية لأعمال الصرف الصحي 2016-2017، و مشروع المرحلة الرابعة لتوسعة محطة توبلي للصرف الصحي ، حيث بلغت التكلفة التقديرية الاجمالية للمشروعين  185,398,800 دينار ( مائة وخمسة وثمانون مليوناً وثلاثمائة وثمانية وتسعون ألفاً وثمانمائة دينار). كما تم طرح أربعة مناقصات في قطاع المباني وهي مشروع بناء غرفة حارس والسور الخارجي لمحطة ضخ إدارة تشغيل وصيانة مشاريع الصرف الصحي في الزلاق، و مشروع بناء غرفة حارس والسور الخارجي لمحطة ضخ إدارة تشغيل وصيانة مشاريع الصرف الصحي في بوري، و مشروع بناء غرفة حارس والسور الخارجي لمحطة ضخ إدارة تشغيل وصيانة مشاريع الصرف الصحي في دمستان، و فحص و تقييم الحالة الإنشائية لمباني 67 مدرسة حكومية بتكلفة اجمالية تقديرية بلغت 487,000 دينار ( أربعمائة وسبعة وثمانون ألف دينار).


وفي سياق متصل، قال المهندس الخياط بأن بأن إدارة هندسة التكاليف بالوزارة متمثلة في قسم المشتريات اعتمدت92 طلب شراء  خلال شهر يناير بتكلفة إجمالية بلغت  219,893دينار ( مائتان وتسعة عشر ألفاً وثمانمائة وثلاثة وتسعون ديناراً) متوزعة على مختلف قطاعات الوزارة. إلى جانب ذلك فقد اعتمد قطاع الخدمات الفنية طلب جديد واحد ضمن طلبات تأهيل المقاولين وسبعة طلبات تجديد للمجهزين والمقاولين، مشيراً إلى أن  عملية اختيار المقاولين لتنفيذ أي مشروع تقوم به وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني  تنص على ضرورة تأهيل الشركات الراغبة في الانخراط في مشاريع الوزارة، ويكون هذا التأهيل بالتنسيق مع مجلس المناقصات والمزايدات بعد إخضاع هذه الشركات لمعايير محددة كل حسب الاختصاص، ليتم بعد ذلك دعوتهم لتقديم عطاءات تنافسية يشرف عليها مجلس المناقصات والمزايدات. وهذه الإجراءات يتم تطبيقها على جميع المقاولين في جميع القطاعات التي تعمل فيها الوزارة.


Saturday, February 27, 2016

يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للمحطة لتصل إلى 400 ألف متر مكعب في اليوم

أول مشروع للصرف الصحي ضمن برنامج الدعم الخليجي


وزير الاشغال و البلديات: دعوة المقاولين للتقدم بعطاءاتهم
 لمشروع توسعة محطة توبلي - المرحلة الرابعة




صرّح سعادة وزير الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف بأنه قد تم دعوة المقاولين المؤهلين للتقدم بعطاءاتهم لمشروع توسعة محطة توبلي - المرحلة الرابعة، و الذي طرح في مناقصة في نهاية شهر يناير الماضي حيث سيتم اختيار المقاول الاكفأ ومن ثم الشروع في تنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي الذي سيمثل قفزة نوعية في أداء وعمل مركز توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي.

 ويأتي هذا المشروع الممّول من برنامج الدعم الخليجي تماشياً مع متطلبات الأعباء لمواجهة احمال التدفقات المتزايدة التي تصل إلى المحطة ولتتواكب مع الاشتراطات البيئية المعتمدة.

وتوجّه سعادته بالشكر الجزيل إلى الصندوق السعودي للتنمية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية على تمويل إنشاء هذا المشروع والذي يعتبر من مشاريع البنية التحتية المدرجة ضمن برنامج التنمية الخليجي التي تشرف عليها وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، مشيراً سعادته إلى أن هذا البرنامج يعكس التكامل والوحدة بين الدول الشقيقة في أرقى صورها وتجلياتها. كما تقدم سعادته بالشكر الجزيل إلى  معالي الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة نائب رئيس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية على ما يوليه من اهتمام بالمشاريع الاستراتيجية التي تنفذها الوزارة انطلاقاً من توجيهات ورؤية القيادة الحكيمة.

وأوضح المهندس عصام خلف "إن المشروع يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لمحطة توبلي من 200 ألف متر مكعب في اليوم حالياً إلى 400 ألف متر مكعب في اليوم وذلك لاستيعاب كمية التدفقات من مياه الصرف الصحي الحالية والمستقبلية. علماً بأن قدرة المحطة الحالية تبلغ حوالي 200 ألف متر مكعب  في اليوم بينما تصلها أحمال تفوق طاقتها التصميمية تقدر بـ 310 آلاف متر مكعب.


  وتعتبر محطة توبلي للمعالجة هي أكبر المحطات المعالجة في البحرين، وقد تم بناءها في مرحلتها الأولى سنة 1982 لتكون قدرتها 54 ألف متر مكعب في اليوم، ثم جاءت المرحلة الثانية لتصل قدرتها إلى 124 ألف متر مكعب في اليوم عام 1989 ، أما المرحلة الثالثة للتوسعة كانت في العام 2002 لتصل إلى 200 ألف متر مكعب في اليوم،
والتي تم تمويلها من دولة الكويت والمملكة العربية السعودية، وكان من المخطط أن تكون قادرة على استيعاب الأحمال حتى عام 2007 ، إلا أن النمو الكبير في العمران والزيادة السكانية أدت إلى زيادة الأحمال لتفوق القدرة الاستيعابية للمحطة.

 وأكد وزير الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بأن مشروع التوسعة يأتي مطابقاَ للإشتراطات البيئية المعتمدة والذي سيعاد استخدامه كاملاً  ويوفر طاقة استيعابية عالية لتتماشى مع الأحمال الحالية والمستقبلية المتوقعة جراء التوسع في تنفيذ شبكات الصرف الصحي خلال الأعوام القادمة.



كأفضل صفحتين إلكترونيتين على الموقع الالكتروني الداخلي للوزارة
الخياط يكرم إدارتي الموارد البشرية ومشاريع وصيانة الطرق

استقبل سعادة وكيل الوزارة لشئون الأشغال بوزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس أحمد عبدالعزيز الخياط في مكتبه كل من مدير إدارة الموارد البشرية السيد محمود عبدالرحيم ومدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق المهندس سيد بدر علوي، وذلك بمناسبة حصول الادارتين على المركز الأول والثاني بالتوالي كأفضل صفحتين الكترونيتين  على الموقع الالكتروني الداخلي للوزارة  " الانترانت"

وخلال الاستقبال قام سعادة وكيل الوزارة بتكريم الادارتين مقدراً جهودهما في تحقيق التبادل المعرفي بين إدارات الوزارة المختلفة عن طريق الشبكة المعلوماتية الداخلية الحديثة والاستفادة من البيانات التي تقدمها كل إدارة على حده، مؤكداً بأن هذا الانجاز يعكس مدى التزام الوزارة بتطوير أدائها على نحو مستمر وتقديم أفضل الخدمات على المستوى الداخلي للوزارة .
وقال المهندس الخياط بأن عملية اختيار الصفحات الالكترونية الفائزة جاءت بناءً على لائحة بالمعايير أهمها المحتوى الالكتروني وجودة البيانات وعملية التحديث. وقد جاءت هذه المبادرة لتوثيق الممارسات الناجحة بإدارات الوزارة على الصفحات الالكترونية وسعياً لنشر ثقافة التعلم ونقل المعرفة والخبرات العملية بين الادارات بهدف تقديم افضل الخدمات ولإدارة بيئة عمل تتيح الحصول على البيانات المناسبة في أي وقت بصورة سريعة وتحفيز الادارات لمواصلة العمل في هذه الممارسة وتعزيزها.

من جانبهما، فقد اشادت الادارتين المكرمتين بدور الإدارة العليا في الوزارة في دعمها المتواصل لترجمة المبادرات لتحقيق التقدم في المجالات المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ونقل المعرفة.



Wednesday, February 17, 2016


بهدف تحسين انسيابية الحركة المرورية
الأشغال تنتهي من أعمال توسعة مدخل المنطقة التعليمية  بمدينة عيسى


المنامة-وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني: 17 فبراير 2016
ذكر مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس سيد بدر علوي بأن الوزارة قد انتهت من تنفيذ أعمال توسعة مدخل المنطقة التعليمية في مدينة عيسى، وقد تضمنت  التوسعة لطريق 4013 والممتد من الجهة الشمالية لشارع الاستقلال إلى الدوار المنتهي عند شارع 41.

وأشار المهندس سيد بدر علوي إلى أن أعمال التوسعة تضمنت تحويل الشارع -والذي يبلغ طوله 1.7حوالي  كم- إلى ثلاث مسارات (مسارين في الدخول للمنطقة التعليمية ومسار في الخروج) مع تعديل التقاطع المقابل لبوابة وزارة التربية والتعليم ، وتخصيص مسار خاص للدخول إلى وزارة التربية والتعليم، وذلك بهدف تحسين انسيابية الحركة المرورية في الدخول والخروج من المنطقة وزيادة الطاقة الاستيعابية للشارع.

وأضاف علوي بأنه تم إزالة طبقة الاسفلت القديمة وإنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار، وإنشاء الارصفة الجانبية بالإضافة إلى الرصيف الأوسط، وتركيب إنارة جديدة للطريق ووضع العلامات المرورية والخطوط الارضية، وإنشاء خزان لتجميع مياه الامطار.

كما ستعمل الوزارة على توسعة شارع 41 إلى شارع مزدوج بأربعة مسارات في كل اتجاه، حيث أنجز 50% من التصاميم، وسيتم تنفيذ المشروع حال الحصول على موافقة الخدمات وتوفر الاعتمادات المالية.

وبين مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق بأن هذه الأعمال تساهم في التقليل من حجم الضغط المروري الحاصل في المنطقة التعليمية بمدينة عيسى، حيث أنها توفر مدخلاً ومخرجاً جديدين لتلك المنطقة المحصورة بين شارع 16 ديسمبر وشارع الاستقلال، وهي منطقة تعليمية تحظى بنصيب وافر من الاهتمام من قبل وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني حيث تضم هذه المنطقة المهمة 10 مدارس تعليمية خاصة، ومباني تابعة لجامعة البحرين وجامعة البحرين التقنية (بوليتكنيك البحرين)، ومباني وزارة التربية والتعليم وهيئة شئون الإعلام وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ومقر المحافظة الوسطى ( سابقاً).


الجدير بالذكر أن وزارة الأشغال تقوم بتنفيذ هذه الأعمال بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى المعنية بالسلامة المرورية عند المدارس، حيث تساهم بدور فاعل ضمن فريق عمل المشترك مع وزارة التربية والتعليم والإدارة العامة للمرور في كافة المشاريع الخاصة برفع السلامة المرورية قرب المدارس الحكومية والخاصة على حد سواء وذلك ضمن مساعي الوزارة لتقليل الازدحامات المرورية وخفض نسبة الحوادث.


Monday, February 15, 2016


أثنى على مشاركتهم في فعاليات الوزارة
بوعلاي يكرم شباب جمعية راكبي الدرجات النارية
المنامة /وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني:
قام مدير إدارة الاتصال بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني السيد فهد قاسم بوعلاي بتكريم مجموعة راكبي الدراجات النارية Bahrain shabab Bikers ، الذين شاركوا في عدد من فعاليات الوزارة.
وخلال التكريم شكر بوعلاي رابطة الدراجات النارية على مساهمتهم في فعاليات الوزارة حيث اعتبرها تحقيق لمبدأ الشراكة المجتمعية واستجابة طيبة لدعوة الوزارة لها، باعتبارهم  فئة من مستخدمي الطرق التي تنفذها الوزارة، حيث تعكس مشاركتهم التوعية السلمية لراكبي الدراجات النارية في استخدام شبكة الطرق.
كما أشاد بوعلاي بجهود الجمعية باعتبارها إحدى الرابطات الأهلية الغير ربحية في المملكة والتي تسعى لنشر الوعي بضرورة الالتزام بقواعد السلامة المرورية لمستخدمي الدراجات النارية، كما أثنى على الدور الذي تلعبه الجمعية في احتضان الشباب البحريني المحب لهذه الرياضة وتوجيه طاقاتهم التوجيه السليم في هذا المجال، بعدها قدم مدير إدارة الاتصال نبذه عن آخر التطورات في بعض مشاريع شبكة الطرق في المملكة.
وفي الختام، تم تسليم المشاركين الشهادات التقديرية، كما قدم لهم السيد بوعلاي درع تذكاري كتقدير رمزي على المشاركة. 




Sunday, February 14, 2016

الأشغال تتلقى (1588)  طلباً وشكوى خلال العام الماضي


صرّح مدير إدارة الإتصال بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني السيد فهد قاسم بوعلاي بأن مجموع الطلبات التي تلقتها مجموعة خدمة المجتمع بإدارة الإتصال في الوزارة خلال العام الماضي  بلغت (1588) طلباً وشكوى  مقارنة بـ 1704شكوى تلقتها الوزارة في العام 2014، حيث ساهمت المشاريع التي انجزتها الوزارة طيلة العام الماضي بتقليل عدد الشكاوي.
وقال بوعلاي: "استطاع فريق الإتصال تحقيق السرعة في الاستجابة للطلبات والشكاوى حيث بلغ عدد الطلبات والشكاوى التي تم الرد عليها في غضون 10 أيام – أو أقل – من تاريخ الإستلام خلال العام الماضي حوالي (686) طلباً وشكوى من إجمالي ما تم استلامه، بمتوسط سبع طلبات في اليوم الواحد".
وأشار بوعلاي بأن هذا الرقم يعكس نشاط العلاقة التفاعلية من مواطنين ومقيمين مع الوزارة في ظل المبادرات التواصلية التي تطرحها ادارة الإتصال بإطار من الحداثة يتلاءم مع إحتياجات الجيل الحالي ومتطلباته عبر كافة قنوات التواصل تطبيقاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه . كما أكد على حرص الوزارة على التجاوب الفعلي والسريع مع تلك الشكاوى والمقترحات في فترات قياسية تماشياً مع توجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه.

 وقد بلغ عدد الطلبات التي تلقاها قطاع الطرق خلال الربع الرابع من العام الماضي 196 مابين طلب وشكوى في حين بلغ عدد الطلبات التي تلقاها قطاع الصرف الصحي خلال نفس الفترة 81 طلباً وشكوى.
وأوضح مدير إدارة الإتصال بأن شهر مارس قد شهد أعلى معدل طلبات بواقع 200 طلب ، يليه شهر يناير  بـ 188 طلباً ثم فبراير بواقع 170  طلباً ثم شهر أبريل بواقع 165 طلب ،ثم شهر أغسطس بواقع 139 طلب فشهر سبتمبر والذي سجل 120 طلباً  فشهر يونيو ب 110 طلبات ثم شهر مايو بـ 110 طلبات ، فشهر يوليو بواقع 109 طلبات ، ثم شهر نوفمبر بواقع 107 طلبات ، فشهر أكتوبر والذي سجل 93 طلباً واخيراً شهر ديسمبر والذي سجل اقل الطلبات بواقع 77 طلباً. 
وعن تصنيف الطلبات والشكاوى حسب المصدر وضح السيد فهد بوعلاي قائلاً: إن عدد الطلبات التي وردت عبر الهاتف بلغت 731 طلب وشكوى، وعدد الطلبات التي نشرت في الصحف بلغت 339 طلب وشكوى، أما عدد الطلبات التي بثت عبر إذاعة البحرين فبلغت 45 طلبا وشكوى، في ما بلغ عدد الطلبات المنشورة على تويتر 125 طلب وشكوى، وعدد الطلبات من خلال الحضور الشخصي 79 طلباً وشكوى، وعدد الطلبات عبر البريد الالكتروني 15 طلبا، وعدد الطلبات الواردة عبر الانستغرام 42 طلباً. في حين بلغ عدد الطلبات المحولة من الادارات الاخرى 96 طلبا وعدد الطلبات عبر النظام الوطني للشكاوى والطلبات (تواصل) 104 طلبات، وعدد الطلبات عبر صندوق البريد 12 طلبا.
وحول أكثر أنواع الطلبات المتكررة في قطاع الطرق أشار بوعلاي بأنها تتمثل في صيانة الأرصفة والطرقات وتطوير وتوسعة الشوارع والطرقات ورصف الطرق الترابية ، اما عن اكثر الطلبات المتكررة في قطاع الصرف الصحي فهي إنشاء وتطوير شبكات الصرف الصحي وإنشاء فتحات لتصريف مياه الأمطار وتوصيل المنازل بشبكات الصرف الصحي.
وتواكب وزارة الاشغال احدث تقنيات التواصل الاجتماعي لتلامس كافة شرائح المجتمع البحريني من خلال حسابها على تويتر وانستغرام وسناب تشات @Bahrain_Works انطلاقاً من توجيهات سعادة وزير الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام خلف الذي يؤكد دائماً على ضرورة الاستماع لطلبات المواطنين ومعالجتها عبر مختلف وسائل الاعلام علماً بأنه المتابع الأول لشكاوي وطلبات المواطنين بشكل شخصي و تهدف الوزارة لتحسين التواصل مع الجماهير حيث تبذل ادارة الاتصال كافة جهودها لتحقيق التقدم في المجالات المرتبطة بالاتصال والتواصل مع الجمهور.


هنأ القيادة الحكيمة بحلول الذكرى الخامسة عشر
الوزير خلف: الميثاق شكّل نقلة نوعية في مشاريع البنية التحتية

رفع سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المفدى، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بمناسبة حلول الذكرى الخامسة عشر على ميثاق العمل الوطني.

وقال سعادة الوزير "نفتخر اليوم وفي هذه الذكرى العزيزة على قلوبنا بالإنجازات المشرفة التي حققتها وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في قطاعات الوزارة المختلفة خلال تلك السنوات مع انطلاقة ميثاق العمل الوطني، حيث أن النقلة النوعية التي شهدتها البنية التحتية في مملكة البحرين جاءت بدعم من القيادة الرشيدة التي حملت على عاتقها مسيرة نهضة هذا الوطن نحو تحقيق النماء والازدهار الذي يستند إلى تنمية مستدامة بمشاركة الجميع لينعموا بثمار العمل الوطني".

وأضاف المهندس خلف" إن مملكة البحرين مقبلة على مرحلة بناء وتحديث للنهوض بالمرافق ومشاريع البنية التحتية التي تلبي احتياجات المواطنين وهي من مرتكزات التنمية الشاملة، حيث  تتواصل عجلة البناء عبر الكثير من المشاريع التنموية والتي تسهم في تعزيز وتنشيط القطاعات الاقتصادية والصناعية وجذب الاستثمارات تنفيذاً للتوجيهات السامية من جلالة الملك حفظه الله وترجمتها على أرض الواقع من خلال إقامة مشاريع نوعية في قطاع البنية التحتية ".

وأشار سعادته إلى أن المشروع الاصلاحي لجلالة الملك قد خلق مرحلة مهمة لتعزيز مكانة البحرين بين دول العالم على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، كما أن هذه المناسبة تشكل وقفة لتقييم ما تم تنفيذه ومضاعفة الجهود لتحقيق المزيد من التقدم والرقي والازدهار لهذا البلد المعطاء.

واليوم نجدد التزامنا بمواصلة المسيرة للمشاركة في بناء وطن ديموقراطي متقدم في جميع المجالات، والإسهام في توفير الحياة الكريمة لأبناء هذا الوطن، متطلعين إلى أن تعود هذه المناسبة على مملكة البحرين وشعبها الكريم بالخير واليمن والبركات.




Thursday, February 11, 2016

نتائج فحص العينات تصدرت من بين الخدمات الكترونية الأخرى

ساتر:  19143 مستخدماً لخدمات (الأشغال)
الالكترونية في العام 2015

صرح السيد هشام يوسف ساتر مدير إدارة تقنية المعلومات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني  بأن عدد مستخدمي الخدمات الالكترونية العشر لشئون الأشغال خلال العام 2015 بلغ (19143) مستخدماً سواء عبر الموقع الالكتروني للوزارة www.works.gov.bh أو عبر موقع الحكومة الإلكترونية www.bahrain.bh

وذكر مدير إدارة تقنية المعلومات أن عدد مستخدمي الخدمات الالكترونية التابعة لشؤون  الأشغال في العام 2015 قد زاد مقارنة بعدد المستخدمين لعام 2014 والسنوات التي سبقتها وهذا يدل على زيادة الادراك والوعي بأهمية الحكومة الالكترونية في البحرين والتي اوجدت قنوات جديدة للمواطنين والمقيمين للحصول على افضل الخدمات بكل يسر وسهولة وفي اي وقت وامكانية متابعة الطلبات والمعاملات المقدمة.

واشار ساتر الى أنه من خلال الاحصائيات الشهرية التي يتم إعدادها من قبل إدارة تقنية المعلومات يتبين بأن خدمة نتائج فحص العينات تتصدر من بين الخدمات التسع الأخرى في عدد مستخدميها حيث تمكن هذه الخدمة من الحصول على نتائج اختبارات مواد البناء بسرعة وسهولة ودقة من مختبرات ادارة هندسة المواد. تليها خدمة التبليغ عن خلل في الطريق وتهدف هذه الخدمة للإسراع في إصلاح الأعطال والتي تتنوع مابين صيانة هبوط في الشارع وطلبات رصف او ذات العلاقة بالعلامات المرورية. ثم خدمة تقييم منتجات موردي المواد والمصانع، حيث أن هذه الخدمة مخصصة لمقاولي ومشرفي وزارة الأشغال وذلك لتيسير اجراءاتهم مع ادارة هندسة المواد، ومن خلالها يتم تقديم طلبات التقييم للمنتجات أو المواد الكترونياً من خلال تعبئة النموذج المعد في الموقع وتحميل بعض المستندات والنماذج المساندة والضرورية من الموقع الإلكتروني لوزارة الأشغال ومن ثم إرسال النماذج الموقعة بعد ملئ البيانات المطلوبة، ومن بعد ذلك تتم معالجة الطلب من قبل إدارة هندسة المواد وبإمكان المقاول تتبع الإجراءات إلكترونياً.

وأضاف ساتر بأن الأشغال حريصة في مشروعاتها على تطبيق تكنولوجيا جديدة وأفكار مبتكرة لتحسين أداء الخدمات مع توفير الوقت والمال، كما إنها تعمل من أجل الارتقاء بمستوى المعيشة وتوفير أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين، ومواكبةً للتطور التكنولوجي لبرنامج الحكومة الالكترونية، حيث بلغ عدد الخدمات الالكترونية التي اطلقتها وزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بالتعاون مع هيئة الحكومة الالكترونية 10 خدمات تمثلت في خدمة شكاوي الصرف الصحي وخدمة طلب التوصيل بشبكة الصرف الصحي وخدمة طلب صيانة الاشارات الضوئية وخدمة التبليغ عن خلل في الطرق. بالإضافة إلى خدمة طلب تصريح الحمولات غير الاعتيادية وخدمة تأهيل المقاولين وخدمة نتائج فحص العينات وخدمة طلب تحويل حركة المرور وخدمة صيانة المباني واخيرا خدمة تقييم منتجات موردي المواد والمصانع.

وتدعو الوزارة جميع المعنيين للاستفادة من الخدمات الالكترونية المقدمة من وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني لما تتيحه للعملاء من خدمات بكل يسر وسهولة وفي اي وقت وامكانية متابعة الطلبات المقدمة.




Monday, February 8, 2016

الخياط والكوهجي في زيارة ميدانية لخامسة الشمالية

المنامة – وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني:
قام وكيل شئون الاشغال العامة بوزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس أحمد عبدالعزيز الخياط بزيارة تفقدية للدائرة الخامسة بالمحافظة الشمالية يرافقه نائب رئيس المجلس البلدي للمحافظة الشمالية  السيد أحمد الكوهجي .
وفي بداية الزيارة أكد المهندس أحمد الخياط بأن وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني تولي جميع مناطق المملكة الاهتمام بالتطوير وذلك ضمن خططها الساعية للنهوض بجميع المناطق والقرى في البحرين، كما أثنى بدور اعضاء المجالس البلدية مشيداً بدورهم البارز الذي يقومون به في تلمس احتياجات المواطنين والعمل على متابعتها وايصال هذه الاحتياجات الى المسئولين من اجل تذليل العقبات وتقديم افضل الخدمات اليهم.
من جانبه اشاد نائب رئيس المجلس البلدي للمحافظة الشمالية  احمد الكوهجي  بتعاون وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني وجهود مسئوليها في تلبية احتياجات المواطنين والمقيمين من خدمات البنية التحتية في كافة محافظات المملكة مشيداً بدور وكيل شئون الاشغال العامة المهندس احمد الخياط في التواصل مع اعضاء المجالس البلدية ومتابعة طلبات واحتياجات الأهالي.
وخلال الزيارة تمت مناقشة عدد من الموضوعات  ذات الصلة برفع السلامة المرورية في تقاطع الشارع 11 مع الطريق 1719 بالاضافة لتقاطع الشارع 25 و 13 بالقرب من مجمع سار حيث أكد وكيل شئون الأشغال العامة بأن الوزارة ستعكف على اعداد الدراسة المرورية للتقاطعين. كما تقدم العضو البلدي بطلب رصف الطريق 751 بمجمع 507 بمقابة بالقرب من مجمع ماكرومات ،  ورصف الطبقة الاولى لمجمع 517 – سار ورصف الطبقة الاولى  لشارع 2558 مجمع 525 – سار ، كما تقدم العضو البلدي بعدد من الطلبات منها ازالة المخلفات على طريق 2558 بمجمع 525 ، واستكمال رصف شارع 21. وقد ألتقى سعادة الوكيل بعدد من الاهالي القاطنين في هذه المنطقة والاستماع لطلباتهم.

وفي ختام الزيارة تقدم نائب رئيس مجلس بلدي الشمالي السيد احمد الكوهجي بالشكر لوكيل شئون الاشغال العامة المهندس أحمد الخياط مشيداً بما يقدمه من إهتمام للنهوض بالبنى التحتية لشوارع وطرق المحافظة الشمالية.


Saturday, February 6, 2016

في محاضرة توعوية بعنوان: "السرطان.. ما لك.. وما عليك"
" الأشغال"  تستضيف د. عبدالرحمن فخرو


تحت رعاية سعادة وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف، وضمن فعاليات الأسبوع الخليجي للتوعية بمرض السرطان، أقامت الوزارة محاضرة تثقيفية بعنوان " السرطان.. ما لك.. وما عليك" قدمها الدكتور عبدالرحمن فخرو رئيس جمعية البحرين لمكافحة السرطان واستشاري أمراض الثدي والجراحة العامة.

في البداية أثنى الدكتور عبدالرحمن فخرو على تشجيع سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمرانيواهتمامه الدائم بإقامة المحاضرات التوعوية والتثقيفية المتعلقة بجميع الشئون المختلفة سواء الصحية منها أو المهنية، ومن جهته تقدم سعادة وزير الأشغال بجزيل الشكر لرئيس جمعية البحرين لمكافحة السرطان مشيداً بالدور الهام الذي يقوم به من خلال الجمعية في توعية جميع الأفراد بمرض السرطان وبالتالي معرفة مالهم وما عليهم تجاه هذا المرض.

بعدها قدم الدكتور فخرو محاضرته التي بدأها بتعريف مرض السرطان، مشيراً إلى أنه عبارة عن مجموعة تشمل أكثر من 100 مرض مختلف، يظهر عندما تبدأ الخلايا في أخذ سلوك غير طبيعي ومختلف عن نشأتها الطبيعي.كما عرض المحاضر أنواع السرطانات الأكثر شيوعاً بين الإناث والذكور في مملكة البحرين، بالإضافة إلى أنواع سرطانات الطفولة.

وفيما يتعلق بأنواع الفحص التي يتم إجراءها، فقد قسمها المحاضر إلى نوعين، حيث تضمن النوع الأول الفحص الشامل لجميع الأفراد الذين يقعون عادة ضمن مجموعة عمرية محددة، أما النوع الثاني فهو الفحص الانتقائي الذي يحدد الأشخاص الذين يكونون عرضة لخطر الإصابة بمرض السرطان بشكل أكبر من الآخرين.

كما تطرق الدكتور فخرو للعوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى طرق تشخيص المرض وأخيراً كيفية علاجه.

وفي نهاية المحاضرة تم فتح المجال لطرح الأسئلة، حيث أجاب الدكتور عبدالرحمن فخرو على جميع ما طرح عليه من أسئلة وتساؤلات واستفسارات.



-         -

Monday, February 1, 2016


" الأشغال" الاستجابة لــ 14272 بلاغاً خلال ساعة أو أقل

صرحت مديرة إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندسة نزهه ابو هندي أن عدد البلاغات التي وردت مركز تلقي البلاغات والشكاوي على الرقم 80001810 بلغت 14630 خلال العام 2015، في حين وصل عدد البلاغات التي تم الاستجابة لها ومعالجتها خلال ساعة من البلاغ أو أقل 14272 بلاغاً.

أما بالنسبة لعدد مستخدمي خدمة شكاوى الصرف الصحي عبر بوابة الحكومة الالكترونية  www.bahrain.bh وموقع الوزارة www.works.govbh منذ بداية العام فكان 206 مستخدماً.

وقالت أبو هندي أن البلاغات التي ترد إلى مركز الاتصالات بالوزارة يتم تلقيها من قبل 10 موظفين في المركز لأخذ البيانات كاملة وبالتالي يتم تحويلها إلى طاقم الصرف الصحي الذي يقوم بالزيارات الميدانية لمعاينة الشكاوي بشكل يومي لمعالجة حالات الطوارئ التي ترد المركز والمتعلقة بشبكات الصرف الصحي وشبكات تصريف مياه الامطار.
وأضافت أبو هندي بأن منطقة الجنوبية هي أعلى المناطق التي ترد منها البلاغات حيث سجلت حوالي 6246 بلاغاً وتمت معالجة 6116 بلاغا خلال ساعة أو أقل، تليها منطقة المحرق بـ 3132 بلاغ وتم اتخاذ الاجراءات اللازمة خلال ساعة او اقل لـ 3066 بلاغ، اما المنطقة المنامة فقد تم الانتهاء من معالجة 2992 بلاغاً خلال ساعة أو أقل من اصل 3086 بلاغ، واخيراً تأتي المنطقة الشمالية في عدد البلاغات الواردة منها حيث بلغت 2166 بلاغا وتم الاستجابة لـ 2098 خلال ساعة او اقل من تلقي البلاغ.

وترجع أسباب ارتفاع عدد البلاغات في منطقة المنامة مثلاً إلى كثرة المطاعم الموجودة فيها والتي تقوم برمي مخلفات الطعام في مغاسل المياه مما يؤدي لحدوث انسدادات يسفر عنها الكثير من المشاكل المرتبطة بفيضان مياه الصرف الصحي وحدوث طفح في مياه المجاري كما ان سكب المواد الدهنية في شبكة الصرف الصحي يؤدي الى اضرار نظام الصرف الصحي كحدوث انسدادات في خطوط الشبكة وهذا ينطبق أيضاً على وجود الكراجات التي تستخدم زيوت التشحيم ما يتسبب من رميها في شبكات الصرف الصحي بتراكمها أو التصاقها نتيجة تحولها من مواد سائلة إلى مواد صلبة ومع مرور الوقت يؤدي ذلك إلى انسداد الشبكات نهائياً.

وأكدت ابوهندي أن الوزارة تعمل جاهدة على تقديم جميع خدماتها بأعلى جودة للمواطنين والمقيمين، وتعمل على التنسيق مع وزارة الصحة والمجالس البلدية من خلال تفتيش المطاعم والمحلات التجارية والكراجات، لإيجاد قرار يُلزم المطاعم والمحلات التجارية والكراجات بتركيب أجهزة أو مرشحات للدهون والزيوت المستخدمة بمصارف المياه، وذلك تلافياً لمشكلات انسداد وطفح مياه الصرف الصحي في شبكات التصريف، وخصوصاً في المناطق السكنية التي توسعت الشوارع التجارية فيها، إلى جانب وجود توجه لتنسيق دائم بين وزارة الأشغال ووزارة الصحة وإدارة السجل التجاري والمجالس البلدية لمحاسبة المحلات المخالفة، من خلال فرض غرامات مالية تدريجية قد تصل إلى غلق المحل في حال عدم الالتزام، مع إيقاف تجديد السجل التجاري في حال عدم الالتزام بتصحيح المخالفة.

وفي ختام تصريحها، شجعت مدير إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي استخدام وتفعيل خدمة شكاوى الصرف الصحي عبر بوابة الحكومة الإلكترونية وموقع الوزارة لما توفره من وقت وفي أي مكان بطريقة سهلة وميسرة كما يمكن للمواطنين والمقيمين استخدام خدمة عرض خدمات الوزارة على الهاتف النقال works.gov.bh، إذ تسعى الوزارة من خلال هذه المبادرة إلى تسهيل تعامل المستخدمين مع الموقع الإلكتروني، مّا يسهم في الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة وتوفير معلومات شاملة ودقيقة للمواطنين والعملاء بالسرعة والكفاءة المطلوبتين.