Monday, August 29, 2016

104 عموداً خرسانياً تشكل مرحلة مهمة من أعمال الانشاء
وزير الأشغال ومحافظ الشمالية يطلعان على
مراحل مشروع تحسين طرق مداخل المدينة الشمالية

قام سعادة وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بزيارة ميدانية لمشروع تحسين طرق مداخل المدينة الشمالية مدخل W-LINK وتدشين مرحلة إنشاء أساسات الجسر البحري يرافقه محافظ المحافظة الشمالية سعادة السيد علي بن الشيخ عبدالحسين العصفور حيث إطلعا على آخر المستجدات في مراحل العمل بالمشروع.

وخلال الزيارة اطلع المهندس خلف والحضور على آخر المستجدات في المشروع، واستمع إلى شرح تفصيلي عن المرحلة الحالية فيه، بعدها تم الاطلاع على أعمال إنشاء قواعد الجسر والمكونة من 104 عموداً خرسانياً يتم الحفر لها وصبها تحت الارض وصولا للطبقة الصخرية الصلبة، بما يشكل مرحلة جديدة ومهمة من أعمال الانشاء في هذا المشروع الحيوي.

الجدير بالذكر إن هذا المشروع يندرج ضمن خطة الوزارة لتوفير خدمات البنية التحتية في المحافظة الشمالية ويتم تنفيذه بتمويل من قبل الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية ضمن برنامج التنمية الخليجي.

رافق سعادة الوزير في الجولة أيضاً كل من وكيل شؤون الاشغال بالإنابة م. إبراهيم الحواج،م.هدى فخرو الوكيل المساعد للطرق، مدير ادارة تخطيط وتصميم الطرق م. كاظم عبداللطيف ، مدير ادارة مشاريع وصيانة الطرق م. سيد بدر علوي، سعادة رئيس المجلس البلدي للمنطقة الشمالية السيد محمد خليفة عبدالله بوحمود، ممثل الدائرة الثانية فاطمة القطري، ورئيس لجنة الخدمات بالمجلس البلدي عبدالله الدوسري، مقاولو المشروع (شركة الغانم العالمية ومجموعة الحاج حسن العالي)، مندوب الشركة الاستشارية (شركة بارسونز) وفريق الوزارة المشرف على المشروع.

وتهدف وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني من خلال هذه المشاريع إلى تلبية احتياجات المواطنين، حيث من المؤمل أن يخدم المشروع أكثر من 5000 وحدة سكنية، كونه يمثل الرابط الاول للمدينة الشمالية ليأتي متزامناً مع بروز العديد من المشاريع الاسكانية الحكومية والخاصة وتلك التابعة للجهات الخدمية ومشاريع البنية التحتية القائمة داخل المدينة الشمالية. كما أن التطوير الذي تنتجه هذه المشاريع الاستراتيجية يعزز ثقة المستثمرين في السوق المحلي.،

وذكر سعادة الوزير أن المشروع تضمن استملاك عدد من العقارات لتعارضها مع مسار المشروع، وهو ما تم انجازه خلال شهر يونيو الماضي، وذلك بعد أن تم الانتهاء من مراجعة التصاميم النهائية ومستندات المشروع لإنشاء مبنى بديل.

Saturday, August 27, 2016

توصيل 373 عقار بخدمة الصرف الصحي وربطها بمحطة سترة للمعالجة
"الاشغال" تنتهي من مشروع شبكة الصرف الصحي بجزيرة النبيه صالح

 صرحت الوكيل المساعد للصرف الصحي بوزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندسة أسماء جاسم مراد بأن الوزارة قد أنتهت من مشروع شبكة الصرف الصحي بجزيرة النبيه صالح، والذي يخدم المجمعات 380، 381، 382.
وذكرت مراد أن المشروع يندرج ضمن اطار الخطة الشاملة التي تقوم بها الوزارة لتطوير خدمات الصرف الصحي في محافظة العاصمة سعياً منها لتوفير خدمات البنية التحتية في تلك المنطقة وتوفير بيئة صحية سليمة.
وأوضحت الوكيل المساعد للصرف الصحي بأنه قد تم توصيل أغلب منازل الجزيرة بشبكة الصرف الصحي العامة -باستثناء المشروع الإسكاني القديم- وربطها بمحطة سترة للمعالجة، بالإضافة الى انشاء شبكة لتصريف مياه الامطار للمنطقة، كما تم مد أنابيب توصيل مياه الصرف الصحي عبر جسر سترة الجديد اثناء تنفيذ المشروع .
ويشمل المشروع إنشاء شبكة صرف صحي بطول 17.5 كيلومتراً وشبكة تصريف مياه امطار بطول 6.5 كليومتراً وخط ضغط بطول 1.5 كيلومتراً لنقل تدفقات مياه الصرف الصحي من جزيرة النبيه صالح الى محطة شمال سترة للمعالجة، كما اشتمل المشروع على انشاء خط بطول 2 كم لنقل المياه المعالجة من محطة شمال سترة للمعالجة الى شارع الشيخ جابر الاحمد الصباح، وقد بلغ عدد العقارات التي تم توصيلها بشبكة الصرف الصحي 310 عقارات، بالإضافة إلى توصيلات مستقبلية لعدد 63 قطعة أرض فضاء.
يذكر بأنه تم ارساء المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على السادة / جلال العالي وأولاده (جاسكو) بقيمة 6,500,000 دينار.(ستة ملايين وخمس مائة الف دينار).



373 REAL ESTATES CONNECTED TO SITRA SEWAGE TREATMENT PLANT
WORKS MINISTRY COMPLETES NABEH SALEH ISLAND SEWERAGE NETWORK PROJECT
The Assistant Undersecretary for Sanitary Engineering at the Ministry of Works, Municipalities Affairs & Urban Planning Eng. Asma Murad visited Nabeh Saleh Island Sewerage Network Project in; serving Blocks 380, 381 and 382.

Murad stated that the project is part of the Ministry’s comprehensive plan aiming to improve sanitary services in the Capital Governorate and provide a healthier environment. She also added that most houses on the island have been connected to the public network and Sitra Sewage Treatment Plant, except for the old housing project. Also, a storm water drainage network has been constructed and sewerage pipes have been extended along the new Sitra Causeway.

The project comprises of implementing a sewerage network at a length of 17.5km, and a storm water drainage network at a length of 6.5km, in addition to a pressure extension of a length of 1.5km to carry sewerage flow from Nabeh Saleh to North Sitra Treatment Plant. The project also includes implementing a 2km long line to transfer treated waters from North Sitra Treatment Plant to Sh. Jaber Al Ahmed Al Sabah Avenue.

310 real estates have been connected to the network, and future connections for 63 land pieces have also been implemented.





استمراراً لسلسلة الخدمات الالكترونية التي توفرها وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني للمواطنين والمقيمين للارتقاء بمستوى تلك الخدمات وتسهيل الاجراءات المتبعة اختصاراً للوقت والجهد، دشنت وزارة الأشغال خدمة الكترونية جديدة للحصول على منسوب الطريق لتنظم لمجموعة خدمات الوزارة الإلكترونية الاحدى عشر والتي يمكن الوصول إليها عبر موقع الوزارة الالكتروني         .www.works.gov.bh
وصرح السيد هشام يوسف ساتر – مدير إدارة تقنية المعلومات بوزارة الاشغال والبلديات والتخطيط العمراني أن خدمة منسوب الطريق تتيح للأفراد والمكاتب الهندسية المقبلين على بناء المباني والمساكن الحصول منسوب الطريق الحالي أو المستقبلي للشارع قبل الشروع في عملية البناء لتجنب المشاكل الممكن حدوثها بعد اتمام عملية البناء كتجمع المياه أمام المبنى  أو تضرر  المركبة لصعوبة دخولها وخروجها من "كراج" المنزل.
ويتم ذلك من خلال تعبئة النموذج المعد على موقع الوزارة الالكتروني، وتحميل المستندات الضرورية من الموقع الإلكتروني لشئون الأشغال ، ومن بعد ذلك يتم ارسال شهادة رسمية ومستوى الطريق للمستخدم عن طريق البريد الالكتروني.

وقد نظمت الوزارة العديد من الدورات والورش التدريبية للمكاتب الهندسية لاطلاعهم على الخدمة وكيفية استخدامها قبل تدشينها لتسهيل عمل المكاتب وضمان الاستفادة المثلى من الخدمة، كما تم اعداد فيلما تعليميا لشرح خطوات استخدام الخدمة الالكترونية ونشره في حساب الوزارة على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة Bahrain_works.
وتنوه الوزارة بأنها ستبدأ في استقبال طلبات الحصول على منسوب الطرق الكترونيا عن طريق الخدمة الالكترونية، وتدعو الجهور الكريم للاستفادة من هذه الخدمة تسهيلا للإجراءات وتسريعا للخدمة المقدمة للمواطنين.


WORKS MINISTRY LAUNCHES THE ROAD LEVEL ESERVICE
Information Technology Director at the Ministry of Works, Municipalities Affairs & Urban Planning Hisham Sater revealed that the Ministry has launched a new eService to be added to the 10 eServices available on the Ministry’s portal www.works.gov.bh. The new service; named Road Level eService, allows individuals and engineering offices to receive the present or future road level for the road prior to the construction of any building or resident. This also helps prevent the occurrence of any problem after the construction of the building is complete, such as water gathering in front of the building or vehicle damage resulting from difficulty in entering and exiting the garage.
The service can be activated by filling in the form available on the Ministry’s website and downloading the needed documents the Works Affairs portal. A formal certificate of the road level is later sent by email.
The Ministry organized a number of workshops and training sessions for engineering offices to teach them how to use the new service and thus ensure optimum benefit of the service. Also, a film on the use of the service has been prepared and uploaded on the Ministry’s various social media accounts Bahrain_works.
The Ministry announced that it will begin to receive road level requests electronically via the newly launched service. 




خلف يشيد بجهود المجلس الأعلى للمرأة
لدعم وتمكين المرأة البحرينية في شتى المجالات

تزامناً مع الذكرى الخامسة عشر لتأسيس المجلس الأعلى للمرأة، أشاد سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف بالدور البارز الذي يقوم به المجلس الأعلى للمرأة من خلال ما توليه صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة جلالة الملك المفدى من حرص على دعم وتمكين المرأة البحرينية في شتى مجالات الحياة.

وأكد المهندس خلف على ما تحظى به المرأة البحرينية من مكانة مرموقة في المجتمع البحريني ومجتمع الأعمال وعلى المستوى الإقليمي والدولي، وذلك بفضل الدعم الكبير الذي تقدمه القيادة الرشيدة وتوجيهات العاهل المفدى، والمؤازرة المستمرة من قبل صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة.

وأشار وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني إلى سعي الوزارة إلى تنفيذ برامج تدريبية متخصصة في مجال إدماج احتياجات المرأة وتكافؤ الفرص تتلاءم مع الفئات المستهدفة، وعمل الأبحاث إلى جانب تنظيم الفعاليات والبرامج المشتركة من حلقات نقاشية وورش عمل تدريبية في مجال بناء القدرات وتمكين المرأة.

كما أعرب المهندس خلف عن اعتزاز الوزارة بقطاعيها (الأشغال والبلديات) بالكوادر النسائية التي تبوأت مناصب قيادية مهمة حيث وصلت نساء الوزارة إلى مستوى الوكلاء المساعدين ومدراء الإدارات ورؤوساء الأقسام، كذلك فإن وزارة الأشغال بمختلف إداراتها تضم 1534 موظفاً وموظفة تمثل النساء 16% منهم.. وتشغل 24% منهن وظائف قيادية و32% وظائف إشرافية.. وفي الوقت الذي تحرص فيه وزارة الأشغال على تحقيق مبدأ التكافؤ بين موظفيها عبر إنشاء (وحدة تكافؤ الفرص) في الوزارة، فإن التنسيق قائم مع المجلس الأعلى للمرأة لدعم أهداف الخطة الوطنية لتنفيذ إستراتيجية النهوض بالمرأة البحرينية.

ودعا لمواصلة الجهود الرامية إلى تنفيذ الخطة الوطنية للنهوض بالمرأة البحرينية وتكثيف البرامج الهادفة إلى تمكين المرأة في الحصول على الفرص المتكافئة في كافة مجالات الحياة، وتعزيز مكانتها ومساهمتها في عملية التنمية.

كما أهاب المهندس خلف بالجهود المبذولة من قبل المجلس الأعلى للمرأة في التعاطي مع قضايا المرأة، والعمل على تمكينها في سائر الميادين والمجالات، مما أسهم بشكل واضح ومشرف في تعزيز المكانة التي وصلت إليها المرأة البحرينية عبر تقلدها العديد من المناصب كشريك أساسي داخل المجتمع ضمن مسيرة الوطن في ظل العهد الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، والتي تُضاف إلى سجل المكتسبات الوطنية الرائدة.

وأضاف: إن الإنجازات التي حققها المجلس الأعلى للمرأة وضعت المرأة البحرينية على طريق التقدم والرقي والحداثة، وترجمة نصوص دستور مملكة البحرين الذى يدعو إلى مبادئ المساواة الكاملة والتكافؤ الحقيقي في الفرص بين الجميع في الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية كافة، باعتبار المرأة عنصراً فاعلاً ومكملاً للرجل في بناء الوطن وازدهاره.

وبارك الجهود الوطنية المخلصة التي يبذلها المجلس الأعلى للمرأة وكافة منتسبيه، مشيراً أن هذه الجهود تسهم في الارتقاء بقطاع المرأة في مملكة البحرين، وتعمل على تمكينها وتأهيلها لأخذ دورها الريادي والقيادي في كافة المجالات والقطاعات، وأن المرأة البحرينية استحقت بجدارة ما تحظي به اليوم من مكانة تؤهلها لقيادة النهضة التنموية التي تشهدها البلاد، متمنياً النجاح والتوفيق لكافة المنتسبين في المجلس الأعلى للمرأة لاستكمال أعمالهم ومهامهم لما فيه خير ونهضة المملكة.




KHALAF COMMENDS THE EFFORTS EXTENDED BY THE SUPREME COUNCIL FOR WOMEN

On the occasion of the Supreme Council for Women’s 15th Anniversary, HE the Minister of Works, Municipalities Affairs & Urban Planning Eng. Essam bin Abdulla Khalaf lauded the efforts extended by the Council and it’s prominent role in supporting women in Bahrain; with the support extended to the Council by HRH Princess Sabeeka bint Ebrahim Al Khalifa, wife to HM the King.

Khalaf reiterated the fact that the Bahraini woman is being supported on various levels and both on the regional and international levels; thanks to the support extended to her by the Leadership and Princess Sabeeka, Chairwoman of the Council. Khalaf also stated that the Ministry of Works, Municipalities Affairs & urban Planning constantly seeks to hold training programmes specializing in the integration of women in society and providing equal opportunities for them, in addition to carrying out researches and organizing events, programmes and training workshops in the field of building capabilities and empowering women.

Khalaf also expressed pride at having women in leading positions like assistant undersecretaries, directors and chiefs. The Ministry has a total of 1534 staff, 16% of which are women, with 24% of them occupying leading positions and 32% with supervisory positions.  





تتضمن 40 فصلاً تبلغ طاقتها الاستيعابية 1200 طالب
(الأشغال): إنجاز 98% من مشروع
مدرسة الحنينية الثانوية للبنين

قام وكيل وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني لشؤون الأشغال المهندس أحمد عبدالعزيز الخياط بزيارة تفقدية لمشروع إنشاء مدرسة الحنينية الثانوية للبنين بالمحافظة الجنوبية وذلك للاطلاع على آخر المستجدات في المشروع ضمن متابعتها الدورية لمشاريع قطاع مشاريع البناء والصيانة بالوزارة.

وصرح المهندس الخياط بأن مدرسة الحنينية الثانوية للبنين تُنفذ ضمن مجموعة من المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم تحت برنامج التنمية الخليجي وبتمويل من الصندوق السعودي للتنمية ومن المؤمل تسليمها نهاية شهر أغسطس الجاري حسب البرنامج المتفق عليه مع مقاول المشروع، حيث أن كافة أعمال التشطيبات الداخلية والخارجية للمدرسة وتركيب أنظمة المراقبة والوسائط المتعددة ونظام تقنية المعلومات قد أوشكت على الإنتهاء، ويجري الإعداد لبدء تجارب التشغيل حيث بلغت نسبة الانجاز في المشروع 98%.

كما أشار المهندس الخياط، إلى أن الوزارة تسعى إلى تحقيق متطلبات التنمية والتطوير في مملكة البحرين بما يحقق الإستدامة في الخدمات التعليمية وبما يتوافق مع المتطلبات الحديثة والمستجدة لوزارة التربية والتعليم من خلال تصميم نموذج جديد من المدارس يواكب التطور التعليمي المستمر في المملكة ومما يوفر بيئة مريحة للتعليم، إلى جانب تلبية احتياجات المواطن من خلال توفير المقعد الدراسي لجميع الطلبة وتوفير الخدمات التعليمية قرب مناطق السكن في إطار خطة وزارة التربية والتعليم الانشائية للمدارس الحكومية، حيث أن مدرسة الحنينية الثانوية للبنين ستكون المدرسة الثانوية الثالثة للبنين في منطقة الرفاع بعد مدرسة الوحدة ومدرسة الرفاع الشرقي الثانوية.

الجدير بالذكر أن حكومة مملكة البحرين قد خصصت قطعة أرض للمشروع بمساحة 19.393 متر مربع، وبلغت مساحة البناء 14.994 ألف متر مربع. الجدير بالذكر أن المشروع قد تم ترسيته من قبل مجلس المناقصات والمزايدات بتكلفة إجمالية قدرها 4.616.560 دينار (أربعة ملايين وستمائة وستة عشر ألفاً وخمسمائة وستون دينار)، حيث يتكون مبنى المدرسة من طابق أرضى وأربعة طوابق تتضمن 40 فصلا دراسياً تبلغ طاقتها الاستيعابية حوالى 1200 طالب، بالإضافة إلى صالة متعددة الأغراض، ومختبرات لمختلف مواد العلوم والحاسوب ومكتبة وكافتيريا وما يرتبط بها من مكاتب للهيئة التعليمية والإدارية ومرافق خدمية من دورات مياه ومخازن وغرفة المولد الكهربائي وغرفة الحارس وغرفة انتظار مكيفة للطلبة وملاعب خارجية ذات مواصفات عالمية إضافة إلى السور الخارجي و53 موقفاً للسيارات، مع الأخذ بعين الاعتبار في التصميم المعماري متطلبات ومواصفات الإستدامة والمباني الخضراء وتطبيق أساليب وتقنيات ترشيد استهلاك الطاقة والتي تندرج ضمن إستراتيجية وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، إلى جانب جميع التسهيلات التي تسهم في تيسير تنقل وحركة الطلاب أو الموظفين من ذوى الإحتياجات الخاصة وفقاً للمعايير العالمية المعتمدة ومراعاة إشتراطات ومتطلبات السلامة ومكافحة الحريق في جميع مرافق المبنى.




AL KHAYYAT: ‘98% PROGRESS IN HUNAINIYA SECONDARY SCHOOL FOR BOYS’
Works Affairs Undersecretary at the Ministry of Works, Municipalities Affairs & Urban Planning Eng. Ahmed Al Khayyat visited Hunainiya Secondary School for Boys at the Southern Governorate to inspect progress in the project; as part of his follow-up to the Construction Projects & Maintenance Sector’s projects.

Al Khayyat stated that the project is part of a string of school projects belonging to the Ministry of Education and being implemented as part of the Gulf Development Program. The school is planned to be handed over by the end of August this year; as agreed with the contractor. External and internal finishing works are near completion, in addition to the installation of control systems, multi-media and information technology system. Work is underway to commence operation trials, with an overall progress of 98%.

Al Khayyat stated that the Ministry is seeking to realize development requirements in the Kingdom of Bahrain, therefore achieving sustainability in relation to education services in line with the Ministry of Education’s requirements. Hunainiya Secondary School for Boys will be the 3rd secondary boys school in Riffa, after Al Wahda School and East Riffa Secondary School.



بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية
"الأشغال" تدشن خدمة المناقصات الداخلية إلكترونياً

سعياً إلى رفع مستوى الخدمات وتسهيل الإجراءات، دشن قطاع الأشغال بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، بالتنسيق مع هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية، خدمة المناقصات الداخلية الإلكترونية، على موقع الوزارة www.works.gov.bh والبوابة الوطنية bahrain.bh.

وبهذا الصدد، صرح السيد هشام يوسف ساتر مدير إدارة تقنية المعلومات بوزارة الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني أن خدمة المناقصات الداخلية الإلكترونية تتيح للشركات إمكانية بحث وعرض تفاصيل المناقصات الداخلية والحصول على وثائق المناقصات الجديدة أو شراء نسخ منها، كما تتيح لهم خيار الحصول على نسخة من الوثائق التي تم اقتناؤها مسبقاً.

وأشار ساتر إلى أن هذه الخدمة تمكن الشركات من متابعة المناقصات الجديدة المطروحة إلكترونياً بشكل يومي والتقديم لها أو معرفة تفاصيلها حتى خلال أيام الإجازات الرسمية. كما يمكنهم الاطلاع على نتائج فتح المناقصات كل يوم اثنين على الموقع أيضاًـ مما يسهل هذه العملية على الشركات ويجنبها عناء الحضور شخصيا للوزارة.

تتمثل المناقصات الداخلية للوزارة في المناقصات التي تترواح تكلفتها التقديرية مابين 3 آلاف دينار و25 ألف دينار، علماً أنه لايتم احتساب أي مبالغ عند التقديم على المناقصات التي لاتتجاوز 10 آلاف دينار، في حين يتم احتساب مبلغ قدره 15 دينار بحريني عند التقديم للمناقصات التي تتعدى 10 آلاف دينار  ولا تتجاوز 25 ألف دينار.

ولتسهيل العملية وضمان الاستفادة المثلى من الخدمة، بإمكان الشركات الاطلاع على الفيلم التوضيحي القصير المُعد من قبل الوزارة لشرح خطوات الاستخدام، والمتاحة عبر حسابات التواصل الاجتماعي للوزارة في الانستغرام واليوتيوب على Bahrain_works وكذلك igabahrain.

الجدير بالذكر أن عدد الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية يصل إلى 10 خدمات أخرى، فإلى جانب خدمة المناقصات الداخلية، تمثلت في (طلب صيانة للصرف الصحي)، و(التوصيل بشبكة الصرف الصحي) و(طلب صيانة الإشارات الضوئية) و(التبليغ عن خلل في الطريق)، بالإضافة إلى خدمة (تصريح الحمولات غير الاعتيادية) و(تأهيل المقاولين) و(نتائج فحص العينات) و(طلب تحويل المرور) و(طلبات صيانة المباني)، وخدمة (تقييم المواد والمنتجات).

وتدعو الوزارة جميع المعنيين للاستفادة من الخدمات الإلكترونية المقدمة من وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني لما تتيحه من مزايا وسرعة في إنجاز الخدمات بكل يسر وسهولة وفي أي وقت، مع إمكانية متابعة الطلبات المقدمة.



IN COOPERATION WITH THE INFORMATION AND EGOVERNMENT AUTHORITY
WORKS MINISTRY LAUNCHES THE INTERNAL TENDERS ESERVICE
Information Technology Director at the Ministry of Works, Municipalities Affairs & Urban Planning Hisham Sater revealed that the Ministry, in coordination with the Information & eGovernment Authority, has launched a new eService to be added to the other eServices available on the Ministry’s portal www.works.gov.bh and the national portal Bahrain.bh.
The new service; named Internal Tenders eService, allows the companies to search and view internal tenders and get the documents for any new tender or buy copies of them. The service also allows them to receive copy of the documents obtained previously. Through the new service, companies are able to electronically follow-up the new tenders on a daily basis, offer bids for the new tenders or learn further details about them. Also, the results of opening such tenders can be viewed on the site every Monday, therefore sparing companies the trouble of visiting the Ministry in person.  
The internal tenders at the Ministry are the tenders whose approximate cost varies between BD3,000 and BD25,000. No charge is calculated when offering bids for tenders that do not exceed BD10,000, while an amount of BD15 is charged when offering bids for tenders exceeding BD10,000 but not exceeding BD25,000.
To ensure utmost benefit of the service, companies can view a short movie prepared by the Ministry; illustrating usage steps. The movie is available on all social media accounts for the Ministry (Instagram and YouTube Bahrain_works) and also igabahrain.
The Ministry has 10 other eServices besides the new Internal Tenders eService.
 








Wednesday, August 17, 2016


"ألأشغال": انخفاض شكاوى الصرف الصحي
الى %13في النصف الاول من العام الجاري
  
صرح مدير إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس شوقي جمعة المنديل بأن عدد البلاغات التي وردت إلى الوزارة عبر مركز تلقي البلاغات والشكاوى خلال النصف الأول من العام الجاري قد بلغت 6378 بلاغا، مقارنة بـ 7101 بلاغاً خلال النصف الاول من العام 2015 و8067 بلاغاً خلال النصف الاول من العام 2014.

وأشار المهندس شوقي المنديل إلى أن هذا الانخفاض في عدد البلاغات جاء نتيجة لقيام الوزارة بعدد من مشاريع الصرف الصحي التي هدفت الى الحد من مشاكل شبكة الصرف الصحي من ضمنها قيام الوزارة بتأهيل الشبكات القديمة وإنشاء محطة المحرق للصرف الصحي وكذلك مقاولات تشغيل وصيانة الصرف الصحي ومنها تنظيف شبكات الصرف الصحي بواسطة صهاريج الضغط العالي ومقاولة صيانة المحطات الفرعية والرئيسية ومقاولة توفير المضخات المتحركة وكذلك مقاولة توفير صهاريج لشفط مياه الصرف الصحي للحالات الطارئة.

واوضح المنديل أن محافظة  العاصمة شهدت اعلى نسبة من البلاغات وصلت إلى  2465  بلاغاً تمت معالجة 2465 منها، تلتها المحافظة الجنوبية بـ 1704 بلاغاً، وتمت معالجة 1704بلاغاً، ومن ثم محافظة المحرق بـ 1363  بلاغاً حيث تمت معالجة 1363 منها، وأخيراً المحافظة الشمالية بعدد846 بلاغاً تمت معالجة846 بلاغاً، مؤكداً أن معظم البلاغات يتم التعامل معها والرد عليها خلال ساعة من تلقي البلاغ.

وأضاف مدير  ادارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي أن البلاغات التي ترد إلى مركز الاتصالات بالوزارة يتم تلقيها من قبل 10 موظفين بالمركز لأخذ البيانات كاملة، وبالتالي يتم تحويلها الى طاقم الصرف الصحي الذي يجوب مناطق مملكة البحرين بشكل يومي لمعالجة حالات الطوارئ التي ترد المركز والمتعلقة بشبكات الصرف الصحي وشبكات تصريف مياه الأمطار.

وأوضح المهندس شوقي أن ارتفاع عدد البلاغات في مناطق محددة يعود إلى عدة أسباب من أبرزها الزيادة المطردة في التدفقات وعدم استيعاب الشبكة لها في بعض المناطق وسوء استخدم شبكة الصرف الصحي كسكب الدهون في الشبكة مما يؤدي الى تراكم وانسداد الشبكة.

وبين مدير ادارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي أن البنية التحتية لخدمات الصرف الصحي في المملكة تتضمن 13 محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي، و12 محطة لتوزيع للمياه المعالجة، في حين يبلغ طول خطوط شبكات الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار 3431.3 كيلومتر، ويبلغ عدد محطات الضخ 676 محطة، بالإضافة إلى 206804 غرفة تفتيش و1250187 فتحة لتصريف مياه الأمطار تقريباً.



SANITARY RELATED COMPLAINTS DECREASE BY 13% DURING THE 1ST HALF OF 2016
Sanitary Engineering Operation & Maintenance Director at the Ministry of Works, Municipalities Affairs & Urban Planning Eng. Shawqi Al Mandeel stated that the total number of sanitary complaints directed to the Ministry’s Reports & Complaints Centre amounted to 6378 complaints during the 1st half of 2016, compared to last year’s statistic of 7101 during the same period, and 2014 statistic of 8067 complaints.
Al Mandeel explained that the decrease in the number of complaints is a result of the various sanitary projects implemented by the Ministry; including the upgrade of old networks and the implementation of Muharraq Sewage Treatment Plant, in addition to a number of contracts carried out by the directorate in relation to cleaning sewerage networks using high- pressure tanks, maintaining main and sub-stations, providing mobile pumps and providing sewage water suction tanks for emergencies.
‘The Southern Governorate targeted the highest number of sanitary complaints, with 2465 reports, 2465 of which were resolved. The Capital Governorate came next with 1704 reports, 1704 of which were resolved. Muharraq Governorate attracted 1363 reports, 1363 of which were resolved, while the Northern Governorate targeted 846 reports, 846 of which were resolved,’ said Al Mandeel.
Director Al Mandeel explained that the reports directed to the complaint center at the Ministry are received by 10 employees, who write down all data concerning any complaint and transfer it to the sanitary team, who tour all areas in the Kingdom on a daily basis to tackle emergency cases and incidents reported to the center in relation to sewerage and storm water drainage networks.
He also stated that the increase in reports in a certain area goes back to a number of reasons, like the increase in flows, lack of network capacity in some areas and misuse of sewerage networks by dumping oil into the network, which results in blockages.

The sanitary engineering services infrastructure in the Kingdom comprises of 13 sewage treatment plants and 12 sewage treated water distribution stations, while the total length of sanitary connections and storm water drainage connections in the Kingdom is 3431.3km. Also, there are 676 pumping stations, 206804 inspection chambers and 1250187 storm water drains.

Tuesday, August 16, 2016

وكيل الأشغال يتفقد المراحل الأخيرة من مشروع
مدرسة مدينة عيسى الابتدائية الاعدادية للبنين

قام وكيل وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لشؤون الاشغال المهندس أحمد عبدالعزيز الخياط بزيارة تفقدية لموقع مشروع مدرسة مدينة عيسى الإبتدائية الاعدادية للبنين بالمحافظة الجنوبية يرافقه عدد من مهندسي الوزارة القائمين على تنفيذ المشروع وذلك للاطمئنان على مراحل سير العمل في المراحل النهائية للمشروع والاطلاع على آخر تطورات العمل فيه.
وصرح المهندس الخياط بأنه قد تم الانتهاء من أعمال إنشاء المبنى الأكاديمي الجديد للمدرسة ومبنى محطة الكهرباء الفرعية وتسليمها إلى هيئة الكهرباء والماء، حيث وصلت نسبة الإنجاز في  المشروع إلى85%، إذ يجرى حالياً العمل على قدم وساق للإنتهاء من أعمال التشطيبات الداخلية والخارجية والأعمال الكهروميكانيكية للمبنى الأكاديمي كما يجري العمل في الأعمال الخارجية بالموقع.
ومن المؤمل أن يتم الانتهاء من تنفيذ المبنى الأكاديمي وتسليمه لوزارة التربية والتعليم نهاية شهر أغسطس  من العام الحالي استعداداً لتهيئة المدرسة للموسم الدراسي القادم 2016-2017 وذلك في إطار خطة وزارة التربية والتعليم الإنشائية لتطوير المباني الأكاديمية لمواكبة الطلب المستمر لإنشاء العديد من المدارس في مختلف المحافظات بالمملكة بهدف توفير المقعد الدراسي لكل طالب وكذلك توفير الخدمات والمنشآت التعليمية بالقرب من مناطق سكنهم طبقاً للخطط والأولويات ووفقاً للنظم التعليمية الحديثة والاشتراطات والمواصفات القياسية العالمية.                  
كما أشار المهندس الخياط إلى أنه سيتم هدم المبنى القديم للمدرسة بعد تسليم المبنى الجديد وذلك لإستكمال  المرحلة الثانية من المشروع وهي عمل ساحات وملاعب خارجية للطلبة، ذات مقاييس عالمية، وقد أكد على مقاول المشروع بضرورة اتخاذ أقصى درجات الأمن والسلامة للطلبة خلال فترة التنفيذ.




WORKS UNDERSECRETARY INSPECTS FINAL PHASES OF ISA TOWN PRIMARY/INTERMEDIATE SCHOOL FOR BOYS
Works Affairs Undersecretary at the Ministry of Works, Municipalities Affairs & Urban Planning Eng. Ahmed Al Khayyat visited Isa Town Primary/Intermediate School for Boys at the Southern Governorate, accompanied by a number of engineers from the Ministry in charge of project implementation.
During the visit, Al Khayyat explained that the construction of the new school academic building and the sub-power station has completed; with a 85% overall progress in the project. Work is presently underway to complete the internal and external finishing works, and the electromechanical works at the academic building. Work is also in progress to complete external works on site.   
The academic building is planned for completion and hand over to the Ministry of Education by the end of August this year; in preparation for the 2016-2017 academic season.
Also, Al Khayyat stated that the old school building is to be demolished following the handover of the new building; prior to the commencement of phase 2 of the project, which comprises of constructing playgrounds and external fields with international standards and specifications. The project contractor has been directed to take utmost safety measures during implementation of the project.   





Saturday, August 13, 2016

بوعلاي: انجازات الوزارة ساهمت في انخفاض عدد الطلبات والشكاوى
"الأشغال" تتلقى 560 طلباً وشكوى خلال النصف الأول من العام الحالي

صرّح السيد فهد قاسم بوعلاي مدير إدارة الاتصال بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بأن مجموع الطلبات التي تلقتها شؤون الأشغال بالوزارة خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت (560) طلباً وشكوى مقارنة بـ 938 شكوى تلقتها في الفترة ذاتها من العام 2015، حيث ساهمت المشاريع التي أنجزتها الوزارة طيلة العام الماضي بالإضافة إلى سرعة استجابة الإدارة في الرد بتقليل عدد الشكاوى والطلبات

وقال بوعلاي: "استطاع فريق الاتصال تحقيق السرعة في الاستجابة للطلبات والشكاوى، حيث بلغ عدد الطلبات والشكاوى التي تم الرد عليها في غضون 10 أيام - أو أقل - من تاريخ الاستلام خلال الربع الثاني حوالي (354) طلباً وشكوى، مشيراً إلى أن هذا الرقم يعكس نشاط العلاقة التفاعلية من مواطنين ومقيمين مع الوزارة في ظل المبادرات التواصلية التي تطرحها ادارة الاتصال باستمرار عبر كافة قنوات التواصل، مؤكداً حرص الوزارة على التجاوب الفعلي والسريع مع تلك الشكاوى والمقترحات في فترات قياسية ترجمةً لتوجيهات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر للوزارات والمؤسسات الحكومية بالرد الشامل والواضح على الشكاوى وبالأخص المثارة عبر الصحافة حول الامور التي تقع تحت دائرة اختصاصها ، وتوجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الموقر بضرورة الرد السريع وتقليل الإجراءات المتعلقة بهذه الردود خدمة لكل مواطن ومقيم تماشياً مع رؤية البحرين الإقتصادية 2030.

وأضاف السيد فهد بوعلاي بأن عدد الطلبات التي تلقاها قطاع الطرق خلال النصف الأول من العام الحالي 468 ما بين طلب وشكوى في حين بلغ عدد الطلبات التي تلقاها قطاع الصرف الصحي خلال نفس الفترة 89 طلباً وشكوى.

وعن تصنيف الطلبات والشكاوى بحسب المصدر أوضح فهد بوعلاي قائلاً: إن عدد الطلبات والشكاوى التي وردت عبر الهاتف بلغ عددها 180 ، والمنشورة في الصحف بلغت 138 ، والتي بثت عبر البرنامج الاذاعي صباح الخير يا بحرين بلغ عددها الى 38، فيما بلغ عدد الطلبات المنشورة على "تويتر" 26 طلباً وشكوى، ومن خلال الحضور الشخصي بلغ عددها 34 طلباً وشكوى، وعبر البريد الالكتروني 17 طلباً، وعدد الطلبات عبر الإنستغرام 9 طلبات، فيما بلغ عدد الطلبات الواردة عبر النظام الوطني للشكاوى والطلبات (تواصل) 97طلباً، وعبر صندوق البريد 4 طلبات.

وبشأن أكثر أنواع الطلبات المتكررة في قطاع الطرق أشار بوعلاي إلى أنها تتمثل في صيانة الأرصفة والطرقات وإنشاء مواقف للسيارات ورصف الطرق الجديدة، اما عن اكثر الطلبات المتكررة في قطاع الصرف الصحي فهي إنشاء وتطوير شبكات الصرف الصحي وإنشاء فتحات لتصريف مياه الأمطار وتوصيل المنازل بشبكات الصرف الصحي.

علما بأن مجموعة خدمة المجتمع بإدارة الاتصال في شئون الاشغال تتبع آلية سرعة التواصل والرد على الشكاوى ، حيث يتم الرد على الشكاوى والطلبات الواردة عبر البرنامج الاذاعي "صباح الخير يا بحرين"، والنظام الوطني للمقترحات والشكاوى- تواصل، ومواقع التواصل الاجتماعي – توتير والانستغرام خلال فترة زمنية بالتفاعل في نفس اليوم ، كما أن متوسط فترة الرد تصل إلى 5 أيام للشكاوى والطلبات التي تتطلب الدراسة أو الزيارة الميدانية ، وذلك وفقاً لحال الشكوى والإجراءات المتبعة مع الإدارات بالوزارة أو مع الجهات الخدمية الأخرى، حيث أن بعض الطلبات لها علاقة باللجان التنسيقية مع الدوائر الحكومية الأخرى كالادارة العامة للمرور والتنسيق مع المجالس البلدية.


وتواكب شئون الأشغال بالوزارة أحدث تقنيات التواصل الاجتماعي لتلامس كافة شرائح المجتمع البحريني من خلال حسابها على تويتر و"إنستغرام" و"سناب تشات" @Bahrain_Works انطلاقاً من توجيهات سعادة وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف الذي يؤكد دائماً على ضرورة الاستماع لطلبات المواطنين ومعالجتها عبر مختلف وسائل الاعلام. كما تبذل إدارة الاتصال بالوزارة أقصى جهودها لتحسين مجالات الاتصال والتواصل مع جمهورها، سعياً منها لتحقيق رضا العملاء.