Sunday, September 18, 2016

قبل الموعد المقرر له بـ 3 شهور وتزامناً مع بدء العودة للمدارس
وزيرالأشغال يفتتح المرحلة الأولى
من مشروع تطوير تقاطع الجسرة

افتتح سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني اليوم الجمعة المنحدر الجديد للحركة المرورية من شارع الجنبية باتجاه المنامة (الجنوب) ضمن مشروع تطوير تقاطع الجسرةبحضور كل من م. هدى فخروالوكيل المساعد للطرق، م. كاظم عبداللطيف مدير ادارة تخطيط وتصميم الطرق، م. سيد بدر علوي مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق، السيد فهد بوعلاي مدير إدارة الاتصالوعدد من مهندسي المشروع.

وصرح المهندس خلف أن المشروع يأتي في سياق حزمة مشاريع لتحسين المداخل إلى المدينة الشمالية باعتبار أن شارع الجنبية يعتبر شرياناً رئيسياً للمدينة، مشيراً إلى أنمشروع التطويرسيسهم في الحد من الازدحاماتالمرورية خصوصاً في فترات الذروة على تقاطع الجسرة،مضيفاً أن أعمال المرحلة الأولى من مشروع تطوير التقاطع التي تم الانتهاء منهاتضمنت تعديل المنحدرات الحالية لزيادة انسيابية حركة المرور عليها، بالإضافة إلى إنشاء منحدر إضافي بطول 1400 متر نحو اليمين لخلق حركة مرورية حرة بدون توقف للمركبات القادمة يربط شارع الجنبية مع شارع الشيخ عيسى بن سلمان بحيث تصبح الحركة المرورية حرة دون توقف حيث تم تقدير الحركة المرورية على التقاطعبأكثر من 1000 سيارة خلال ساعة الذروة، كما أن تلك المرحلة ستؤدي إلى خفض نسبة الازدحام المروريعلى التقاطع مما سيزيد من الطاقة الاستيعابية للتقاطع أخذاً في الاعتبار أن منطقة الجنبية تشهد نمواً عمرانياً مضطرداً إضافة إلى أنها تشهد مشاريع اسكانية واستثمارية متواصلة كما تشير إحصاءات المجلس البلدي الشامل.

وكانت قد تمت ترسيته من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على (مجموعة الحاج حسن العالي) بقيمة 429 ألفاً و465 دينارا، بدعم وتمويل من دولة الكويت الشقيقة حيث يندرج هذا المشروع ضمن خطة وزارة الأشغال لتوفير خدمات البنية التحتية والشوارع الرئيسية بالمملكة، وتهدف الوزارة من خلال هذه المشاريع إلى تضمان انسيابية الطريق والسلامة المرورية.

وذكر المهندس خلف أن المشروع قد تضمن أيضاً أعمال الدفان للمنحدر الذي يربط شارع الجنبية مع شارع الشيخ عيسى بن سلمان، كما قامت الوزارة بإجراءات حماية شبكة الكهرباء الرئيسية بجهد 400 كيلو فولت والمتأثرة بعملية الانشاء وتمثل أعمال الحماية أهمية بالغة لضمان عدم تأثر خطوط نقل الكهرباء من أعمال تنفيذ المشروع وبالتالي ضمان عدم انقطاع الخدمة وهي أعمال تتصف بالدقة في التنفيذ وتمت تلك الأعمال بالتنسيق مع هيئة الكهرباء والماء وشركة الربط الخليجية، كذلك تم الاتفاق مع شركة نفط البحرين (بابكو) حول تفاصيل الحماية المطلوبة للخط المتأثر من المشروع.

كما أشار إلى أن المشروع تضمن أعمال الحفر والرصف وانشاء الارصفة وحماية أجهزة الخدمات الى جانب تركيب الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة على التقاطع، كما تم تركيب أعمدة للإنارة بالتعاون مع هيئة الكهرباء والماء.

وكشف المهندس خلف أنه قد تم في المشروع إستخدام تقنية صب الخرسانة بقالب منزلق لعمل الحواجز الاسمنتية على طرفي المنحدر الاضافي، موضحاً أنه تمت مراقبة ومعاينة إنشاء عملية الصب بهذه التقنية بصورة دقيقة لتلافي أية تعرجات في الحاجز الاسمنتي خصوصاً مع الانحاءات المختلفة في المنحدر، وقد تكللت عملية إنشاء الحواجز الاسمنتية  بالنجاح الباهرمع الحصول على منحنى مطابق للمخطط.

وأضاف سعادة وزير الاشغالأنه تم التنسيق مع المقاول المنفذ للمشروع على الاسراع في عملية فتح هذا المنحدر للحركة المرورية مع موعد العودة إلى المدارس وذلك لضمان تخفيف الازدحامات المرورية على شارع الجنبية باتجاه الجنوب، موضحاً أن شارع الجنبية سيشهد أيضاً تطوير مساراته من مسارين إلى ثلاثة في كل اتجاه لضمان تدفق سلس للحركة المرورية، كما سيتمتوصيل شارع الجنبية بشارع عيسى بن سلمان الذي ستتم كذلك توسعته من 3 مسارات إلى 4 في كل اتجاه.

من جانب آخر قام سعادة الوزير ومرافقوه بتفقد المخرج الجديد لمجمع 579 بالجنبية إلى شارع عيسى بن سلمان مما يشكل إضافة جديدة لشبكة الطرق وتسهيلاً لعملية خروج المركبات من المجمعباتجاه المنامة مع تخفيف الضغط الواقع على تقاطع الجسرة.

يذكر أن المرحلة الثانية من التقاطع سيتم خلالها عمل تغييرات إضافية على التقاطع لتكون الحركة المرورية أكثر إنسيابية في جميع الاتجاهات من خلال انشاء مسار لنقل الحركة المرورية من شارع الشيخ عيسى من الجهة الشرقية إلى أعلى الجسر دون توقف من الجهة الشرقية،ومن خلال نقل الحركة المروية من شارع عيسى بن سلمان إلى شارع ولي العهد بلا توقف لتصبح الحركة على التقاطع بلا توقف بعد أن يتم تحويل التقاطع الحالي إلى تقاطع حر بلا إشارات ضوئية.


وفي ختام تصريحه تقدم سعادة الوزير بالشكر والتقدير إلىكافة فريق العمل من مهندسين وعاملين في موقع المشروع، وكذلك المجلس البلدي الشمالي وأجهزة الخدمات ذات الصلة كالإدارة العامة للمرور، شركة (بابكو)، هيئة الكهرباء والماء، هيئة الاتصالات، هيئة الربط الكهربائي الخليجي وغيرهم ممن لم يمكن للمشروع أن يكتمل لولا تضافر جهودهم وتعاونهم مع جهود وزارة الأشغال، كما تقدم بالشكر إلى المواطنين وكافة مستخدمي الطريق لصبرهم وتفاعلهم مع العلامات الإرشادية والتحويلات المرورية طوال فترة العمل في المشروع.



No comments:

Post a Comment