Saturday, January 9, 2016


بما يعزز البنية التحتية ويسهل الحركة اليومية للمواطن والمقيم
(الأشغال): 2015 شهد انجاز عدد
من مشاريع تطوير شبكة الطرق الرئيسية

من ضمنها (المحرق الدائري)، تطوير شارع توبلي،
(توسعة أوال)، والتقاطع الثاني بشارع خليفة بن سلمان

تنوعت وتعددت المشاريع التي أنجزتها وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني خلال العام 2015 سواء بالنسبة لقطاع الطرق أو قطاع الصرف الصحي أو قطاع المباني في كافة محافظات المملكة بما يخدم ويعزز البنية التحتية ويسهل الحركة اليومية للمواطن والمقيم.
وفي ما يلي استعراض للمشاريع التي تم انجازها والانتهاء منها خلال 2015 ضمن مشاريع تطوير شبكة الطرق الرئيسية:

شارع المحرق الدائري/ المرحلة الاولى
تبلغ قيمة المشروع 5.063.238 دينار (خمسة ملايين وثلاثة وستون ألفا ومائتان وثمانية وثلاثون دينار). ويعد المشروع احد المشاريع التي يتم تنفيذها بدعم من الصندوق السعودي للتنمية. ويبدأ الشارع من مدخل قلالي وامواج وينتهي الى مدخل ديار المحرق مروراً بمداخل قريتي سماهيج والدير، ويتضمن تحويل الشارع من شارع مفرد بمسار واحد في كل اتجاه الى شارع مزدوج بثلاثة مسارات في كل اتجاه مع امكانية اضافة مسار رابع مستقبلاً في كل اتجاه من الجزء الواقع مابين تقاطعي قريتي قلالي وسماهيج بطول قدره 8,4 كيلومتراً حيث سيوفر المشروع طريقاً مزدوجاً يحمل كثافة مرورية عالية على الجهة الشرقية من الجزيرة. كما يتضمن المشروع أيضا تطوير التقاطعات مع قرى قلالي وسماهيج والدير وتركيب حواجز السلامة المرورية وأعمدة الانارة والاشارات الضوئية.
يكتسب شارع المحرق الدائري أهمية من الناحية الاستراتيجية لكونه خيارا استراتيجيا لدفع الحركة المرورية من الطرق الداخلية واللجوء إلى استخدامه كشارع بديل لشارع ريا (أرادوس سابقاً) بهدف الوصول إلى قرى قلالي وسماهيج والدير من خلال توفير مداخل جديدة لتلك القرى (وتسهيل عملية الدخول والخروج فيها، إذ تشهد المنطقة بشكل عام حركة متزايدة من الإعمار والتطوير في مشاريع إسكانية حكومية وخاصة. كما يوفر منفذاً لخدمة المشاريع الاستثمارية الواقعة عليه، الأمر الذي زاد من أهمية هذا الشارع ورفع معدلات الحركة المرورية عليه، مما يعزز الحاجة إلى رفع كفاءته في الجزء الممتد من مدخل جزر أمواج إلى ديار المحرق، مرورا بقريتي سماهيج والدير.



-         مشروع التقاطع الثاني على شارع الشيخ خليفة بن سلمان والطريق الرابط بين دواري 13 و18 بمدينة حمد
تبلغ تكلفة المشروع 7,466,985 دينار (سبعة ملايين وأربعمائة وست وستون ألفاً وتسعمائة وخمس وثمانون دينار) بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية، ويشتمل على إنشاء جسر ذي اتجاهين بمسارين في كل اتجاه بطول 280 متر وعرض 24.2 متر ويمر على شارع الشيخ خليفة بن سلمان، كما يشتمل أيضاً على إنشاء طريق ذي اتجاهين ومسارين لكل اتجاه بطول 1.5 كلم يربط ما بين دوار 13 ودوار18 بمدينة حمد .وتشتمل الأعمال كذلك على تركيب أعمدة الإنارة، حواجز السلامة المرورية، إعادة رصف الطرق في حدود المشروع، اضافة الى اعمال التجميل والتشجير على جانبي الشارع.
يعد هذا التقاطع المدخل الثالث لمدينة حمد من شارع الشيخ خليفة بن سلمان وسيوفر منفذاً مباشراً لحركة المرور من مدينة حمد والقرى المحيطة بها إلى شارع الشيخ خليفة بن سلمان باتجاه المنامة وبالتالي فانه بما سيعمل على تقليل الاختناقات المرورية في شارع الشيخ حمد والطرق الداخلية الأخرى في مدينة حمد. كما يوفر ايضاً مدخلاً مباشراً للمرور القادم على شارع الشيخ خليفة بن سلمان من الجنوب إلى دوار 18 والمناطق المحيطة.
-         شارع الجفير الدائري/ المرحلة الاولى
تبلغ قيمة المشروع 2.057.000 دينار (مليونان وسبعة وخمسون ألف دينار) وسيتم الانتهاء منه قريبا، وتتمثل  أعمال المرحلة الأولى من شارع الجفير الدائري في إنشاء شارع مزدوج ذي 3 مسارات في كل اتجاه يمتد من تقاطع الفاتح مع شارع الشيخ دعيج غرباً حتى نادي النجمة شرقاً بطول اجمالي 4.5 كيلومتر وتوفير مداخل متعددة لمنطقة الجفير الجديدة مع إنشاء مسارات للوقوف الاضطراري. كما تشتمل هذه المرحلة على فتح تقاطع على الجهة الشرقية منه لربطه بمنطقة الجفير، ووضع حاجز اسمنت بالجزيرة الوسطى، إضافة إلى أعمال الحفر والردم، وإنشاء أرصفة عند التقاطعات باستخدام الطابوق الأرضي، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وقنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات الفنية الأخرى الى جانب أعمال الرصف وانشاء مرتفعات تخفيف السرعة، وتنفيذ أعمال الإنارة، ووضع الخطوط الارضية والعلامات المرورية وأعمال الطرق ويأتي هذا المشروع ضمن المشاريع الكبرى المدرجة ضمن برنامج عمل الحكومة التي تركز على مكانة المواطن في أسس التنمية والأولويات في مختلف البرامج والمشاريع، إذ تحرص القيادة على ضمان مصلحة المواطن وتحقيق مكاسب مستدامة عن طريق خلق فرص عمل نوعية وجذب استثمارات تعزز دور القطاعات الاقتصادية الرئيسية في المملكة.
ومن المؤمل أن تسهم هذه الأعمال في تخفيف الإزدحامات المرورية وتحرير حركة المرور الداخلة والخارجة من منطقة الجفير على جسر الشيخ خليفة بن سلمان حيث وضعت وزارة الأشغال جوانب تطوير البنى التحتية كأولوية قصوى في مشاريع الطرق في المملكة والتي تشهد طفرة لتطوير شبكة الطرق الاستراتيجية لتواكب الزيادة المضطردة في عدد المركبات وزيادة حركة المرور نتيجة للتطور الاقتصادي الذي تشهده المملكة.
مشاريع صيانة وتطوير الطرق:
تولي وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني اهتماماً كبيراً بصيانة وتطوير شبكة الطرق في كافة محافظات المملكة بهدف المحافظة على شبكة الطرق الموجودة  وإبقاءها ضمن المستوى الفني الجيد والعمل على صيانتها باستمرار لتحسين ورفع مستوى السلامة المرورية على جميع الشوارع والطرق في محافظات المملكة، وكذلك من اجل الحد من الحوادث المرورية التي تحدث على شبكة الطرق ، حيث قامت الوزارة بـتنفيذ ما مجموعه 683 مشروعا بمختلف المحافظات.
ومن أبرز تلك المشاريع:
·        توسعة شارع أوال في الجفير
تبلغ تكلفة المشروع 759.337 دينار (سبعمائة وتسع وخمسون ألفاً وثلاثمائة وسبعة وثلاثون دينار). واشتمل المشروع على توسعة الشارع من خلال زيادة عدد مساراته إلى 3 مسارات في كل اتجاه بطول إجمالي 3.5 كيلومتر وتوفير مسارات جانبية للانعطافات وتطوير التقاطعات بما يتناسب مع التوسعة وإنشاء أرصفة على جانبي الشارع وإعادة رصفه، إضافة إلى أعمال الصرف الصحي، وتركيب حواجز السلامة والعلامات المرورية والإشارات الضوئية وأعمال الطرق الأخرى ذات العلاقة.
·        تطوير شارع 23 في توبلي
بلغت تكلفة المشروع 539.104 دنانير (خمسمائة وتسع وثلاثون ألفاً ومائة وأربعة دنانير) واشتمل التطوير على إعادة إنشاء شارع 23 بطول 650 متراً طولياً، بالإضافة لإنشاء قنوات تصريف مياه الأمطار وربطها بشبكة الصرف الصحي وحماية الخدمات (خطوط شبكات الكهرباء والماء والاتصالات) وتركيب اعمدة الإنارة وكذلك إنشاء أرصفة على جانبي الشارع وأعمال السلامة المرورية والعلامات الإرشادية والخطوط الأرضية وإنشاء ممرات للمشاة وجزيرة وسطى وتركيب إشارة ضوئية. ويبلغ طول الطريق محلّ التطوير حوالي 3.386 كيلومتراً فردياً.
·        تطوير شارع عبدالرحمن الداخل - مجمع 321
بلغت تكلفة المشروع 288,034.000 دينار(مائتان وثمانية وثمانون ألفاً وأربعة وثلاثون ديناراً). وتضمن المشروع تطوير شارع عبدالرحمن الداخل بمجمع 321 في منطقة المنامة والممتد من شارع القصر حتى شارع المعارض بالإضافة الى إعادة انشاء البنية التحتية للشارع بإزالة طبقات الرصف القديمة ومواد الدفان الغير صالحة، وأعمال التسوية الترابية بالرمل البحري وما تتطلبه من أعمال التبليط الكامل باستخدام الطابوق للشارع والأرصفة فضلا ًعن انشاء نظام لتصريف مياه الأمطار، و إنشاء مواقف للسيارات على جانبي الطريق ومرتفعات لتخفيف السرعة بالإضافة الى تركيب أعمدة للإنارة بالتنسيق مع هيئة الكهرباء والماء، ووضع القنوات الأرضية للاستخدام الحالي والمستقبلي لأجهزة الخدمات الى جانب توفير متطلبات السلامة المرورية.
·        انشاء مخل لمجمع 1214 بمدينة حمد ومدخل الى دار كليب من شارع الشيخ حمد مجمع 1215 و1216
بلغت تكلفة المشروع حوالي  196,935,000 ( مائة وستة وتسعون ألف وتسعمائة وخمسة وثلاثون دينار بحريني)، بطول اجمالي  1.190  كيلومترات تستفيد منها 16 قسيمة ، تضمن المشروع  إنشاء طريق ذو مسارين بعرض حوالي 6متر وبطوال حوالي 200 متر, ويشمل المشروع على أعمال الحفر والردم، إنشاء أرصفة عند التقاطعات باستخدام الطابوق الأرضي، إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات الفنية الأخرى، أعمال الرصف ووضع المرتفعات، الإنارة، ووضع الخطوط الارضية والعلامات المرورية وأعمال الطرق الأخرى ذات العلاقة.
                                                                               
·        إعادة انشاء شارع الشيخ احمد بن سلمان - الرفاع مجمع 905
بلغت تكلفة المشروع تبلغ 1.591 مليون (مليون وخمسمائة وواحد وتسعون الف دينار)، وقد تضمن المشروع تطوير شارع الشيخ أحمد بن سلمان الممتد من شارع الرفاع شمالاً حتى شارع الشيخ عيسى جنوباً بمجمع 905، وقد تم إعادة تطوير الشارع بعد وصوله الى نهاية عمره الافتراضي بطول قدره 835 متر بمسار واحد في كل اتجاه، وإعادة بناء البنية التحتية للشارع بإزالة طبقات الرصف القديمة ومواد الدفان الغير صالحة، وأعمال التسوية الترابية بالرمل البحري، بالإضافة الى تنظيم التقاطعات بين الطرق الداخلية من أجل توفير السلامة المرورية لمستخدمي المنطقة، وإنشاء مواقف للسيارات على جانبي الطريق، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار في الأماكن المنخفضة ووضع القنوات الأرضية للإستخدام الحالي والمستقبلي لأجهزة الخدمات، الى جانب أعمال الرصف والتبليط وبناء أرصفة للمشاة، وتحديث الإنارة بالإضافة لتوفير متطلبات السلامة المروية وذلك بالتنسيق والتعاون مع دوائر الخدمات المعنية.
·        انشاء مواقف جديدة مخصصة لحلبة البحرين الدولية تستوعب 950 مركبة
قامت الوزارة ضمن مشاريع الفورميلا 1 بإنشاء موقف جديد للسيارات رقم 10 والذي تم رصفه ليكون ضمن المواقف المخصصة لحلبة البحرين الدولية ليستوعب 950 مركبة. الى جانب اعادة تمهيد وتسوية الساحات القريبة من الحلبة لاستخدامها كمواقف اضافية للسيارات بمساحة تبلغ 200 ألف متر مربع.
·        تطوير شارع طرفة بن العبد في المنامة
تضمن المشروع تطوير الجزء المحصور بين شارع المعارض شرقاً وشارع الفاتح غرباً، حيث تم غلق الفتحتين الأولى قرب صيدلية جعفر والثانية عند محطة البترول، وفتح تقاطع للدوران العكسي فقط عند تقاطع شارع الفاتح مع شارع طرفة بن العبد ليسهل من إنسيابية الحركة المرورية والعودة إلى شارع طرفة بن العبد.
وقد ساهم المشروع في حل جزء كبير من مشاكل الازدحام المروري على هذا الشارع الحيوي الذي يشهد يومياً مرور نحو 8 آلاف سيارة ويزداد هذا العدد خلال عطلات نهاية الأسبوع.

·        مشروع تطوير تقاطع شارع الجنبية مع البديع
بلغت تكلفة المشروع 631,954 دينار ( ستمائة وواحد وثلاثون ألف وتسعمائة وأربعة وخمسون دينار).وتضمنت أعمال تطوير الشارع على تحويل الدوار الذي يربط شارع البديع مع شارع الجنبية إلى تقاطع يدار بالإشارات الضوئية مع إضافة مسارات للانعطافات الجانبية عند التقاطع، وإنشاء جزء من الشارع الموصل للمدينة الشمالية، كذلك إنشاء طريق 4077، وتطوير شبكة تصريف مياه الأمطار، وتركيب حواجز المشاة لتنظيم حركة العبور عند التقاطع.
·        انشاء مواقف للسيارات لمقترح المجمع التجاري في المحرق
بلغت تكلفة المشروع 122.063 دينار (مائة واثنان وعشرون ألفا وثلاثة وستون دينارا) واشتمل على تطوير مواقف السيارات الموجودة أمام قاعة بوماهر وإعادة إنشاء طريق 1649 في المحرق، رصف 109 مواقف للسيارات ورصف طرق بطول حوالي 1.098 كيلومتر وأعمال الحفر وأعمال الأرصفة لممرات المشاة والمناطق المحيطة مع إنارة الشوارع والأعمال الأخرى ذات العلاقة.


·        انشاء مواقف للسيارات 1 و 2 في توبلي – شارع 13
تبلغ قيمة المشروع 194.000 مائة وأربعة وتسعون ألف دينار، تمثل في انشاء طريق الخدمات الفرعي بهدف إنشاء الشارع وتوفير مواقف سيارات للمحلات التجارية التي تطلّ على الشارع 13 (شارع توبلي للخدمات).
·        إعادة تأهيل شارع 13- توبلي (شارع عمان- مدرسة أسيا)
بلغت تكلفة المشروع 80 الف دينار وتضمنت أعماله على إعادة تأهيل الطريق ومعالجة الأجزاء المتضررة منه وإعادة رصفه بطبقة اسفلتية جديدة ، بالإضافة إلى تثبيت علامات مرورية أرضية جديدة تبين اتجاه ومسار المرور.

·        إعادة تأهيل شارع الجنبية (شارع 35- تقاطع الجسرة(
بلغت تكلفة المشروع 110 الف دينار حيث اشتمل على إعادة تأهيل الطريق ومعالجة الأجزاء المتضررة من الطريق وإعادة رصف الطريق بطبقة إسفلتية جديدة بعد أن تم تعديل استوائية سطح الطريق بأعمال الكشط للإسفلت أو بإضافة طبقات إسفلتية، بالإضافة إلى تثبيت علامات مرورية أرضية جديدة تبين اتجاه ومسار المرور.

·        تطوير شارع 3- مدينة حمد
تبلغ تكلفة المشروع 754,713 دينار ( سبعمائة وأربعة وخمسون ألفا وسبعمائة وثلاثة عشر دينارا) وتضمن تحويل شارع 3 إلى شارع مزدوج بطول 1,280 متراً وكذلك تطوير طريقي 309 و 323 عبر إنشاء شارع جديد ذي مسارين يبلغ عرضه 7.5 متراً وطوله 935 متراً. واشتملت أعمال المشروع ايضا على إزالة الرصيف الإسفلتي الحالي وإنشاء شارع جديد بمسارين يمتد من شارع 3 إلى الدوار الثاني في مدينة حمد. الى جانب أعمال الحفر والرصف باستخدام الأسفلت وإنشاء ممرات وأرصفة للمشاة وشبكة صرف صحي بالإضافة الى تركيب الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة على الشارع، كما تم تركيب أعمدة للإنارة بالتعاون مع هيئة الكهرباء والماء. ويخدم المشروع كل من المجمعات 1020، 1203 و 1205  والمناطق السكنية الجديدة في المنطقة.

·        صيانة وقائية لشارع أم النعسان – الرفاع
بلغت تكلفة المشروع 83.000 دينار (ثلاثة وثمانون الف دينار)، تضمن المشروع أعمال الصيانة الوقائية  القائمة حاليا في مواقع متفرقة على  الشارع  تشتمل على معالجة الأجزاء المتضررة من الطريق وإعادة رصف الطريق بطبقة إسفلتية جديدة بالإضافة إلى تثبيت علامات مرورية أرضية جديدة تبين اتجاه ومسار المرور.

·        إعادة تأهيل شارع المعسكر (شارع 95- شارع الشيخ سلمان باتجاه الغرب)
بلغت تكلفة المشروع 1,117,966 دينار (مليون ومائة وسبعة عشر ألفاً وتسعمائة وست وستون ديناراً) وتمثل في إعادة إنشاء وتأهيل شارع المعسكر الممتد من شارع الشيخ عيسى في الرفاع من جهة الشرق إلى شارع الشيخ سلمان بالقرب من عوالي من جهة الغرب بطول وقدره 2930 متراً.
وتضمنت أعمال المشروع استبدال دوار الرفاع فيوز بإشارة ضوئية عند تقاطعه مع شارع 95 بالإضافة إلى إنشاء الأرصفة الجانبية والرصيف الوسطي و أعمال الرصف والسفلته، وإنشاء قنوات تصريف مياه للأمطار و قنوات لحماية الخدمات الأرضية (خطوط شبكات الكهرباء والماء ) فضلاً عن تركيب أعمدة الإنارة وأعمال حواجز السلامة المرورية والعلامات الإرشادية والدهانات والخطوط الأرضية وأعمال الطرق الأخرى.
·        إعادة تأهيل شارع 30 عالي
بلغت تكلفة المشروع 110 الف دينار، حيث شملت أعمال الصيانة الوقائية  القائمة حاليا في مواقع متفرقة على  الشارع ومعالجة الأجزاء المتضررة من الطريق وإعادة رصفه بطبقة إسفلتية جديدة بالإضافة إلى تثبيت علامات مرورية أرضية جديدة تبين اتجاه ومسار المرور، وسيتم الانتهاء من المشروع قريبا.
برنامج رصف الطرق الترابية:
يحظى برنامج رصف الطرق الترابية باهتمام الحكومة وبدعم من صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الامير خليفة بن سلمان آل خليفة وذلك تلبيةً لاحتياجات المواطنين في تلك المناطق ومواكبة للتطور العمراني الذي تشهده المملكة من خلال إنشاء شبكة طرق متكاملة في جميع المحافظات لتسهيل تنقل المواطنين والقاطنين من وإلى مساكنهم بكل يسر وأمان، الى جانب اهمية هذه المشاريع في تقليل المواقع المتضررة من تجمعات المياه خلال موسم الامطار.
وتشتمل تلك المشاريع على الأعمال المدنية ورصف وسفلته بالإضافة الى إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وإنشاء قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات الأخرى تلافياً لقطع الاسفلت مستقبلاً وانشاء مواقف للسيارات، وتركيب شبكة الإنارة والعلامات المرورية والارشادية وصباغة الخطوط الأرضية لتسهيل الحركة المرورية والحفاظ على سلامة مستخدمي الطريق.

·        توبلي - مجمع 711 طريق 1135 والطرق المحيطة
بلغت تكلفة المشروع 2.362.174 (مليونان وثلاثمائة واثنان وستون ألفاً ومائة وأربعة وسبعون ديناراً)، حيث تم رصف  طرق المجمع بطول يبلغ حوالي 10 كيلومترات وتخدم 821 وحدة سكنية.

·        مشروع رصف الطرق الترابية في الزنج (مجمع 358) وتوبلي (مجمع 711 – طريق 1101)
بلغت تكلفة المشروع 452.145  دينار (اربعمائة واثنان وخمسون ألفا ومائة وخمسة واربعون دينارا)، حيث اشتمل على رصف الطرق بطول إجمالي 4 كيلومتراً لتصل نسبة الطرق المرصوفة بالمنطقتين إلى 87.4%  وتستفيد منها 64 قسيمة.

·        البسيتين (المرحلة الاولى ) – مجمع 228
تبلغ تكلفة المشروع 495.153 دينار (أربعمائة وخمس وتسعون ألفاً ومائة وثلاث وخمسون ديناراً)، حيث تم رصف الطريق 2830 والطرق المجاورة بطول إجمالي 3.6 كيلومتراً لتصل نسبة الطرق المرصوفة بالمجمع إلى 82.80% ويخدم 645 وحدة سكنية .
·        قلالي ( المرحلة الثانية) – مجمع 254
بلغت تكلفة المشروع 1,086,767 دينار (مليون وستة وثمانون الفا وسبعمائة وسبعة وستون دينارا). وتبلغ اطوال الطرق المرصوفة في هذه المرحلة 8 كيلو متر.
·        سند -  المجمعين 743 و745
بلغت تكلفة المشروع 517.507 دينار (خمسمائة وسبعة عشر ألفاً وخمسمائة وسبعة ديناراً). وتضمن رصف طرق بطول إجمالي ثلاثة كيلومتر ويخدم 408 وحدة سكنية، ويهدف للوصول إلى نسبة رصف  85.10% لطرق المجمع.
·        الحد – مجمع 109
تبلغ تكلفة المشروع 1.235.832 ديناراً (مليون ومائتان وخمس وثلاثون ألفاً وثمان مائة واثنان وثلاثون دينارا) حيث تم رصف رصف الطرق بإجمالي طول 8كيلومترات بهدف الوصول لنسبة رصف تصل إلى 92% لطرق المجمع، ويخدم 422 وحدة سكنية.
·        الحد – مجمع 112
تبلغ تكلفة المشروع 553.690 دينار (خمسمائة وثلاثة وخمسون ألفاً وستمائة وتسعون دينار)، حيث تم رصف شارع 11 والطرق المحيطة بطول اجمالي يبلغ 4.965 كيلومترات بهدف الوصول لنسبة رصف تصل إلى81.2%  تستفيد منها 306 قسائم




No comments:

Post a Comment