Saturday, February 6, 2016

في محاضرة توعوية بعنوان: "السرطان.. ما لك.. وما عليك"
" الأشغال"  تستضيف د. عبدالرحمن فخرو


تحت رعاية سعادة وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف، وضمن فعاليات الأسبوع الخليجي للتوعية بمرض السرطان، أقامت الوزارة محاضرة تثقيفية بعنوان " السرطان.. ما لك.. وما عليك" قدمها الدكتور عبدالرحمن فخرو رئيس جمعية البحرين لمكافحة السرطان واستشاري أمراض الثدي والجراحة العامة.

في البداية أثنى الدكتور عبدالرحمن فخرو على تشجيع سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمرانيواهتمامه الدائم بإقامة المحاضرات التوعوية والتثقيفية المتعلقة بجميع الشئون المختلفة سواء الصحية منها أو المهنية، ومن جهته تقدم سعادة وزير الأشغال بجزيل الشكر لرئيس جمعية البحرين لمكافحة السرطان مشيداً بالدور الهام الذي يقوم به من خلال الجمعية في توعية جميع الأفراد بمرض السرطان وبالتالي معرفة مالهم وما عليهم تجاه هذا المرض.

بعدها قدم الدكتور فخرو محاضرته التي بدأها بتعريف مرض السرطان، مشيراً إلى أنه عبارة عن مجموعة تشمل أكثر من 100 مرض مختلف، يظهر عندما تبدأ الخلايا في أخذ سلوك غير طبيعي ومختلف عن نشأتها الطبيعي.كما عرض المحاضر أنواع السرطانات الأكثر شيوعاً بين الإناث والذكور في مملكة البحرين، بالإضافة إلى أنواع سرطانات الطفولة.

وفيما يتعلق بأنواع الفحص التي يتم إجراءها، فقد قسمها المحاضر إلى نوعين، حيث تضمن النوع الأول الفحص الشامل لجميع الأفراد الذين يقعون عادة ضمن مجموعة عمرية محددة، أما النوع الثاني فهو الفحص الانتقائي الذي يحدد الأشخاص الذين يكونون عرضة لخطر الإصابة بمرض السرطان بشكل أكبر من الآخرين.

كما تطرق الدكتور فخرو للعوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى طرق تشخيص المرض وأخيراً كيفية علاجه.

وفي نهاية المحاضرة تم فتح المجال لطرح الأسئلة، حيث أجاب الدكتور عبدالرحمن فخرو على جميع ما طرح عليه من أسئلة وتساؤلات واستفسارات.



-         -

No comments:

Post a Comment