Wednesday, August 10, 2016

الأشغال تبدأ المرحلة السادسة من مشروع تأهيل خطوط شبكة الصرف الصحي في مجمعات مختلفة بمحافظة المحرق والشمالية والعاصمة


صرّحت الوكيل المساعد لشؤون الصرف الصحي بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندسة اسماء جاسم مراد بأن الوزارة بدأت مشروع تأهيل خطوط شبكة الصرف الصحي (المرحلة السادسة) في مجمعات مختلفة في كل من محافظة المحرق و الشمالية و العاصمة ضمن مشروعها الهادف للنهوض بالبنى التحتية في كافة محافظات المملكة حيث يهدف المشروع لخفض حجم تسربات المياه تحت السطحية داخل الشبكة بما يعادل 4.700 متر مكعب في اليوم.

وأوضحت المهندسة مراد بأن المشروع الذي بوشرت أعماله مطلع  يوليو من هذا العام، يستهدف  تأهيل خطوط شبكة الصرف الصحي المتضررة في 11 مجمعاً في مناطق متفرقة من المحافظات الثلاث حيث بدأت اعمال التأهيل للمشروع في  مجمع 528  بمنطقة الدراز حسب المسح التلفزيوني الذي تم أعداده خلال العام  2011م.
ويتضمن المشروع إعادة تأهيل خطوط الصرف الصحي بطول 8.4 كم وبأقطار مختلفة تتراوح ما بين 150 ملم الى 400 ملم ، حيث تقوم شركة المقاولات الالمانية السادة JV TUBUS - HTR بتنفيذ هذا المشروع بعد أن تمت ترسيته على الشركة من قبل مجلس المناقصات والمزايدات  بكلفة اجمالية تبلغ 2.5 مليون دينار ( مليونين و خمسمائة ألف دينار )

وتستخدم في هذا المشروع تقنيات حديثة في اعادة التأهيل كطريقة التبطين الشامل دون تفتيت الانبوب القديم (Pipe Bursting & CIPP)، وتقنيات اخرى يتم فيها تفتيت الانبوب القديم واستبداله بأنبوب حديث يتناسب وحجم التدفقات المارة فيه(Pipe Bursting)، او يتم سحب انبوب حديث داخل الانبوب القديم بإستخدام طريقة المعايرة (Tight In Pipe Calibration)،  او عن طريق المعالجة الموضعية كجزء محدد فقط من الانبوب (Spot Robotic)، وتهدف جميع هذه الاعمال لإطالة أعمار شبكات الصرف الصحي بالإضافة الى خفض تسربات المياه تحت السطحية الى هذه الشبكات مما يسهم وبشكل كبير في تخفيف حجم التدفقات على محطات ضخ مياه الصرف الصحي كما تقلل الاعباء على محطات معالجة مياه الصرف الصحي ويتم انجاز ذلك دون اللجوء الى اعمال الحفر المفتوح قدر الامكان وفي وقت قياسي مقارنة بطرق الحفر الاعتيادية مما يمنع إعاقة الحركة المرورية ويقلل من مستوى الازعاج للقاطنين والمارين في المنطقة.

ومما تجدر الاشارة اليه أن هذا المشروع هو جزء من برنامج تأهيل شبكات الصرف الصحي والذي ينفذ على مراحل حيث تم الانتهاء من المرحلة الاولى و كذلك المرحلتين الثانية و الثالثة  ويجدر بالذكر ان المرحلة الرابعة والخامسة  قيد التنفيذ وتعد هذه الاعمال من المشاريع الاستراتيجية التي أوصت بها الخطة الاستراتيجية الشاملة لتطوير خدمات قطاع الصرف الصحي، كما أنها تقع ضمن برنامج المبادرات الرئيسية الاستراتيجية الحكومية الساعية الى تطوير خدمات البنية التحتية وضمان توافرها بأعلى معايير الجودة وبالتوافق مع الرؤية الاقتصادية 2030 لمملكة البحرين.
ونظراً لحساسية هذه الاعمال وضرورة انجازها خلال فترة زمنية محددة وبجودة عالية فقد قامت الوازرة بوضع واعتماد مواصفات ومعايير قياسية عالمية عالية تضمنتها وثائق المناقصة بشكل مفصل، حيث أن اعمال هذا المشروع تعتمد بشكل اساسي على الخبرات الفنية المتخصصة واستخدام الاليات والاجهزة الفنية الدقيقة ذات التقنية العالية والمطابقة للمواصفات العالمية لتسهيل عملية تقديم ماهو مطلوب من قبل الشركات المدعوة لهذه الاعمال.



WORKS MINISTRY COMMENCES PHASE 6 OF THE SEWERAGE NETWORKS UPGRADE PROJECT IN VARIOUS BLOCKS IN MUHARRAQ GOVERNORATE, THE NORTHERN AND THE CAPITAL GOVERNORATES

Sanitary Engineering Assistant Undersecretary of the Ministry of Works, Municipalities Affairs & Urban Planning Eng. Asma Murad revealed that the Ministry has commenced Phase 6 of the Sewerage Networks Upgrade Project in various blocks in Muharraq Governorate, the Northern and Capital Governorates. The project aims to reduce leakage of underground water into the network by 4.700m3/day.

Murad explained that the project, which commenced beginning of July, targets deteriorated sewerage connections in 11 blocks at the three Governorates. The upgrading works started in Block 528 in Diraz; based on a TV survey conducted in 2011.

The project comprises of upgrading 8.4km long of sewerage connections with diameters varying between 150-400mm. The German Company JV TUBUS- HTR is in charge of implementing the BD2.5 million project.

Modern techniques are implemented in the project, such as Pipe Bursting & CIPP, Pipe Bursting, Tight in Pipe Calibration and Spot Robotic, all of which prolong the life cycle of sewerage networks, reduce underground water seepage, alleviate pressure on pumping stations and sewage treatment plants and result in less inconvenience and traffic disturbance.    




No comments:

Post a Comment