Saturday, September 19, 2015

خلق حركة حرة للقادمين من الجنبية باتجاه المنامة
فخرو: طرح مناقصة مشروع المرحلة الأولى
 من تطوير تقاطع الجسرة

كشفت المهندسة هدى عبدالله فخرو الوكيل المساعد للطرق بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بأن الوزارة قامت بطرح مناقصة المرحلة الاولى من تطوير تقاطع الجسرة  ومن المؤمل فتح عطاءاتها من قبل مجلس المناقصات والمزايدات  بتاريخ 7 اكتوبر 2015 ليتم تقييمها وترسيتها.

وأوضحت المهندسة فخرو بأن الوزارة تسعى إلى التعامل مع مشاكل الازدحامات المرورية في مختلف مناطق مملكة البحرين ومنها المحافظة الشمالية تلبيةً لاحتياجات المواطنين والمقيمين في تلك المنطقة، وذلك من خلال تطوير شبكة الطرق الرئيسية بما يتناسب مع التطور العمراني المتسارع الذي تشهده المملكة.

 وأضافت فخرو: إن مشروع تطوير تقاطع الجسرة الى تقاطع حر في جميع الاتجاهات مدرج ضمن الخطة الاستراتيجية للطرق.  ونظرا لمرور خط الكهرباء عالي الضغط الذي يربط البحرين بشبكة الربط الخليجي الكهربائي في جزء من جسر الجسرة فقد قامت الوزارة بتجزئة المشروع على مرحلتين.

وذكرت الوكيل المساعد للطرق بأن المرحلة الاولى سيتم تنفيذها ضمن برنامج عمل الحكومة وقد بدأت من خلال المسوحات المرورية التي أجرتها الوزارة سابقا والتي حددت حجم حركة المرور القادمة على شارع الجنبية باتجاه المنامة وخاصة في فترة الذروة الصباحية ، مشيرةً الى أن المشروع من شأنه رفع الطاقة الاستيعابية للتقاطع  وزيادة انسيابية الحركة المرورية بنسبة 30%.

وستشتمل المرحلة الاولى من المشروع على بناء مسار منحدر إضافي بطول 1400 متر  نحو اليمين لخلق حركة مرورية حرة بدون توقف للمركبات القادمة من شارع الجنبية والمتجهة نحو المنامة وسيتم تعديل أرصفة الاشارة الضوئية وتعديل برنامج الإشارة الضوئية ليتناسب مع جميع فروع التقاطع لزيادة انسيابية الحركة المرورية عليها.  بالإضافة الى انشاء مسارات جانبية على شارع الشيخ عيسى بن سلمان للدخول والخروج منه . كما سيتضمن المشروع أعمال الحفر  والرصف وانشاء الارصفة وحماية أجهزة الخدمات الى جانب تركيب الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة على التقاطع، كما سيتم تركيب أعمدة للإنارة بالتعاون مع هيئة الكهرباء والماء.

الجدير بالذكر ان الوزارة ستطرح قريبا مناقصة اعداد الدراسات المرورية والتصاميم التفصيلية للمرحلة الثانية لتطوير الجزء المتبقي من جسر الجنبية بحيث يتم إلغاء الاشارات الضوئية  على الجسر مع اكتمال مراحل المشروع من اجل تحرير الحركة المرورية وضمان انسيابيتها بدون توقف في كل الاتجاهات.



No comments:

Post a Comment