Saturday, September 19, 2015

دعا المعنيين إلى تكثيف الجهود والعمل بشكل جماعي
وكيل الأشغال يتفقد مواقع تجمع الأمطار بوادي السيل والحجيات وسند والشاخورة

قام وكيل وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لشؤون الأشغال العامة المهندس أحمد عبدالعزيز الخياط بجولة في مواقع تجمع مياه الأمطار بمنطقة وادي السيل يرافقه رئيس الفريق التنفيذي لمعالجة تجمع مياه الأمطار المهندس شوقي جمعة المنديل وعدد من المهندسين وذلك للوقوف على الاستعدادات التي يتم اتخاذها تأهباً لموسم الأمطار القادم.

وقد شدد سعادة وكيل الوزارة على المعنيين على ضرورة تدارك المشاكل التي طرأت خلال فترة الأمطار التي شهدتها مناطق البلاد في السنوات الماضية، داعياً إلى تكثيف الجهود والعمل بشكل جماعي ومكثف لضمان تفادي أوجه الخلل في المواقع التي شهدت تضرراً خلال الفترة الماضية، كما وجه إلى قيام المعنيين باجراء مسح شامل لمتطلبات المنطقة والقيام ببعض التعديلات في منسوب الأراضي بمنطقة وادي السيل وإنشاء شبكة لبعض المناطق وتعميق قناة تصريف مياه الأمطار هناك ووضع حاجز اسمنتي على جانبي القناة.

ونوه المهندس الخياط إلى تعرض عدد من المواقع لإنشاء بعض المشاريع العمرانية والإسكانية المختلفة بعد أن كانت تستخدم كمساحات لتصريف مياه الأمطار، ومن بينها وادي البحير ووداي السيل ووادي الحنينية، الأمر الذي تضطر بمقتضاه وزارة الأشغال إلى البحث عن سبل بديلة أخرى لضمان سلاسة تنفيذ مشاريعها المتعلقة بتصريف مياه الأمطار وتحديداً في المناطق غير الساحلية أو البعيدة عن المناطق البحرية مثل عالي ومدينة عيسى والرفاع.
وشدد وكيل الأشغال على مسألة مسح نقاط تجمع مياه الأمطار بمختلف محافظات المملكة ومتابعة الإجراءات الإحترازية على مدار العام وإتخاذ الإجراءات الفورية عند هطول الأمطار والتقليل من الأضرار الناجمة قدر الإمكان، ومتابعة سير العمل في المشاريع المقترحة للحد من تجمع مياه الأمطار، مع ضرورة إعداد تقرير شهري حول سير العمل.

الجدير بالذكر إنه قد تمت مناقشة عدد من الاجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها خلال موسم الأمطار من ضمنها تنفيذ مجموعة من مشاريع تصريف مياه الأمطار، مسح نقاط تجمع مياه الامطار في جميع المحافظات، تنظيف فتحات تصريف مياه الأمطار بشكل دوري، تنظيف أنابيب شبكة تصريف مياه الأمطار بواسطة الضغط العالي، تنظيف الممرات والخنادق المائية (Culverts) وجداول تصريف المياه، تفريغ خزانات تجميع مياه الامطار، صيانة محطات الضخ.

وقد أعقب الجولة في موقع وادي السيل جولة تفقدية أخرى إلى شارع الحجيات حيث ناقش الخياط مع مرافقوه إيجاد حلول مناسبة وبعيدة المدى لمشكلة تجمع مياه الأمطار بالإضافة إلى الوقوف على الحلول المطروحة.
بعدها توجه فريق الوزارة إلى منطقة سند للوقوف على ماتم انجازه من أعمال بشأن مشروع إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار بالمنطقة المذكورة.

وفي ختام الجولة تمت زيارة قرية الشاخورة، حيث بحث سعادة الوكيل مع رئيس وأعضاء اللجنة مراحل سير العمل في مشروع تطوير الشارع المحاذي لمدرسة أبو صيبع والمأتم ومدخل قرية الشاخورة حيث اشتمل المشروع على إعادة رصف الطريق وتوفير أرصفة للمشاة وخصوصاً طلاب المدرسة لضمان سلامتهم وإنشاء مرتفعات للحد من تخفيف السرعة بالقرب من المناطق الحيويه. كما اشتمل المشروع على إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار حيث تعرض الموقع بالقرب من المدرسة لتجمع كبير لمياه الأمطار في السنوات الماضية. ومن المؤمل الإنتهاء من المشروع خلال الشهر الحالي.


كما أشار الخياط الى أن الوزارة لديها العديد من المشاريع قيد التنفيذ للحد من مشكلة تجمع مياه الأمطار وكذلك العديد الاخر قيد التصميم ومتابعة الانتهاء من الأمور الفنية للتنفيذ.


No comments:

Post a Comment