وفقاً لمواصفات المباني الخضراء لترشيد
الطاقة
(المطوع): 70% نسبة الإنجاز
في
مشروع إنشاء مدرسة البسيتين الاعدادية للبنات
تفقدت
المهندسة منى جاسم المطوع الوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة بوزارة الأشغال
وشئون البلديات والتخطيط العمراني مشروع انشاء
مدرسة البسيتين الاعدادية للبنات التابعة لوزارة التربية والتعليم والمدرجة ضمن
برنامج التنمية الخليجي بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية، يرافقها عدد من مهندسي
الوزارة القائمين على تنفيذ المشروع .
وذكرت المهندسة المطوع بأن
أعمال الإنشاءات بالمدرسة قد أوشكت على الانتهاء و جاري حالياَ العمل على
التشطيبات الداخلية في حين تم الانتهاء من محطة الكهرباء الفرعية و تسليمها إلى
هيئة الكهرباء، حيث تبلغ نسبة الانجاز الاجمالية في المشروع 70% .
واشارت الوكيل المساعد
لمشاريع البناء والصيانة الى أن مشروع انشاء مدرسة البسيتين الاعدادية للبنات يندرج
ضمن مجموعة من المشاريع للمرحلة الأولى يتم تنفيذها وفق برنامج التنمية الخليجي تأكيداً
على المضي في تحقيق متطلبات التنمية والتطوير في مملكة البحرين بما يحقق الاستدامة
في الخدمات التعليمية وتلبية احتياجات المواطن اليومية من خلال توفير المقعد
الدراسي لجميع الطلبة وتقريب الخدمات التعليمية من مناطق سكنهم ، حيث قامت إدارة
مشاريع البناء بالوزارة بإعداد تصاميمها والإشراف على تنفيذها بالإضافة إلى أربع
مدارس اخرى ضمن برنامج التنمية الخليجي الممول من الصندوق السعودي للتنمية وهي
مدرسة مدينة حمد الاعدادية للبنين ومدرسة الحنينية الثانوية للبنين ومدرسة
المالكية الابتدائية الاعدادية للبنات ومدرسة مدينة عيسى الابتدائية للبنين ، الى
جانب الاشراف على تنفيذ مشروع انشاء مدرسة وادي السيل الابتدائية الاعدادية للبنات
ضمن ميزانية الحكومة، وقد راعت إدارة مشاريع البناء أن تتناسب أعمال التصميم لتلك
المدارس مع المتطلبات الحديثة لوزارة التربية والتعليم في ما يتعلق بتصميم نموذج
جديد من المدارس يواكب التطور التعليمي المستمر في المملكة وتوفر بيئة مريحة
وممتعة في التعليم.
الجدير بالذكر أنه قد تم تخصيص أرض للمدرسة بمساحة 15,876مترا مربعا حيث تبلغ مساحة البناء 16,626 مترا مربعا، كما تبلغ التكلفة
الاجمالية للمشروع 4,402,800 دينار
(أربعة ملايين وأربعمائة وأثنين
ألفاً وثمانمائة ديناراً).
و أضافت المهندسة منى المطوع بأن المبنى الرئيسي للمدرسة يتكون من طابق
أرضي بالإضافة الى ثلاثة طوابق ويتضمن 30 فصلاً دراسياً يتوفر فيها جميع الوسائل
التعليمية الحديثة بطاقة استيعابية تقدر بحوالي ألف طالبة، وستشتمل المدرسة على
مختبرات لمختلف مواد العلوم والحاسوب والعلوم المنزلية و مكتبة وما يتصل بها من
مكاتب للهيئة التعليمية والإدارية بالإضافة الى انشاء صالة متعددة الأغراض وصالة
أخري للألعاب الرياضية، هذا إلى جانب إنشاء المرافق الخدمية التي تتضمن دورات
للمياه وكافيتريا ومحطة كهرباء فرعية وغرفة تحكم ومخازن وغرفة للحارس بالإضافة إلي
أنظمة المياه والصرف الصحي والاتصالات السلكية واللاسلكية.
وأكدت منى المطوع على أنه قد تم الأخذ بعين الاعتبار في تصميم مبنى
المدرسة متطلبات ومواصفات الاستدامة والمباني الخضراء وتطبيق سياسة ترشيد استهلاك
الطاقة للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية كاستخدام كافة أساليب العزل الحراري
للأسطح والجدران والزجاج العازل للحرارة مما يخفض من تكاليف استهلاك الكهرباء
والذي يمثل نظام التكييف الجزء الأكبر منه كما سيتم تركيب صنابير المياه ذات خاصية
الاستشعار.
أما في ما يتعلق بتوفير بيئة داخلية صحية في المدرسة، فقد تمّ عزل
جميع الصفوف والممرات والقاعات صوتياً عبر استخدام أرضيات الفينيل والأسقف
المعزولة صوتياً و استخدام الزجاج المزدوج للتقليل من مستوى الضوضاء داخل المدرسة وتوفير
بيئة داخلية هادئة ومريحة تساعد الطالبات على التركيز والاستيعاب أثناء عملية
التدريس، كما سيتم استخدام الدهانات ذات المركبات العضوية المنخفضة التطاير لصباغة
الجدران الداخلية والخارجية.
و صرحت
المهندسة منى المطوع الوكيل المساعد لمشاريع البناء و الصيانة بوزارة الأشغال و
شئون البلديات والتخطيط العمراني بأنه قد روعي في التصميم توفير كافة التسهيلات
لتنقل وحركة الطالبات أو الموظفات بما في ذلك سهولة الوصول للمرافق المختلفة لذوي
الاحتياجات الخاصة و كذلك السيدات الحوامل حيث تم تخصيص مواقف للسيارات الخاصة بهن
بالقرب من المداخل الرئيسية للمدرسة، وتوفير المنحدرات المناسبة عند كافة مداخل
المدرسة بالإضافة إلى استخدام الأرضيات المانعة للانزلاق في كافة الغرف والممرات
وفي السلالم والعتبات، إلى جانب توفير 4 مصاعد بالقرب من المداخل مهيئة لضمان
سهولة تنقل ذوي الاحتياجات الخاصة عبر الطوابق وتوفير دورات مياه ذات حجم يتناسب
مع المعايير العالمية لذوي الاحتياجات الخاصة.
وسيتم توفير 50 موقفاً
للسيارات و مواقف للباصات و مكان انتظار مكيّف للطالبات.
No comments:
Post a Comment