Monday, October 19, 2015



تمتد بطول12 كيلومتراً تخدم 16 منطقة

مراد: الأشغال تطرح مناقصة  B3 لإنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار تشمل مجمعات متفرقة



صرّحت القائم بأعمال الوكيل المساعد للصرف الصحي -مدير إدارة تخطيط مشاريع الصرف الصحي بوزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندسة اسماء جاسم مراد بأن الوزارة طرحت مناقصة مشروع انشاء شبكة تصريف مياه الامطار B3 والتي تخدم 16 منطقة في مجمعات متفرقة بمحافظة العاصمة والشمالية والجنوبية من قبل مجلس المناقصات والمزايدات.

وأوضحت مراد بأن هذه الحزم تمتد بطول 12 كم من الانابيب و تشمل 29 غرفة تفتيش و 49 فتحات لتصريف مياه الأمطار و 11 خزان لتجميع مياه الأمطار والحزمة وتشمل المجمعات التالية(جرداب 729 – هورة عالي 732-740-734) بوكوارة 926،913- مدينة عيسى 814، 809، 805، سترة 609،604.

وأشارت مراد بأن الوزارة حريصة على متابعة كافة المشاريع التي تقوم بتنفيذها بما فيها مشاريع انشاء شبكات تصريف مياه الامطار تلبية لاحتياجات وتطلعات المواطنين والمقيمين في مختلف مناطق المملكة وتقديم افضل الخدمات لهم، حيث لامست معاناة الاهالي في تلك المناطق خلال موسم الامطار.

وأكدت مراد بأن هذه الحزم تأتي كحل جذري لمعالجة النقاط الأكثر تضرراً خلال موسم الامطار والتي تم حصرها من قبل لجنة الامطار التي شكلتها الوزارة وقد تم تحديد هذه المناطق بالتعاون مع المجالس البلدية.
 وتأتي هذه المناقصة ضمن سلسلة من الجهود الهادفة الى النهوض بالبنية التحتية لجميع محافظات المملكة وتأهيل المناطق الاكثر تضرراً خلال موسم الامطار .وتسعى وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني الى إيجاد بدائل لتصريف مياه الامطار في المناطق المغلقة كحقنها في باطن الارض .

ونفّذت الوزارة في وقت سابق ثلاثة مشاريع لتصريف مياه الأمطار في أكثر من 100 موقع بمختلف مناطق البحرين وهي الحزم A2،B2 و C2 بالتنسيق مع المجالس البلدية في السنوات السابقة ل تحديد المواقع الأكثر تضرراً.
وأضافت :  إن المنطقة الوسطى ( سابقا) تعد من اكثر المناطق تضررا من مياه الامطار بسبب طبيعة تربتها الرملية وتدني نسبة النفاذية للتربة ، ولذلك وانطلاقا من رؤية الوزارة واستراتيجيتها الجديدة وضعت في الاعتبار انشاء شبكات تصريف مياه الامطار ضمن خططها الحالية ."

وذكرت مراد بأن شبكة تصريف مياه الامطار تغطي حاليا جزءا من مناطق البحرين وبالأخص المناطق الساحلية التي لها منفذ على البحر ومنها الشوارع الرئيسية وبعض المناطق العمرانية الجديدة التي تم توصيلها بالشبكة، مشيرةً الى ان الوزارة اعتمدت التصاميم الكاملة لإنشاء الشبكة في جميع المناطق بحسب المعلومات والبيانات المدونة لدى ادارة الأرصاد الجوية والتي ترجع الى خمسين عاما، مع قياس معدلات الامطار السنوية التي تهطل على المملكة والتي لا تتجاوز 10 الى 15 مليمترا، مع الاخذ بالدراسات التي تستوفي كل الاحتمالات القادمة في سقوط كميات اكبر من الامطار في السنوات والعقود القادمة.



No comments:

Post a Comment