Sunday, October 18, 2015

(الأشغال) تستخدم طريقة التبطين الشامل دون تفتيت الانبوب القديم

بدء مشروع المرحلة الرابعة والخامسة لتأهيل خطوط شبكة

الصرف الصحي في المحرق والعاصمة والجنوبية


صرّحت القائم بأعمال الوكيل المساعد لشؤن الصرف الصحي – مدير إدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندسة اسماء جاسم مراد بأن الوزارة بدأت مشروع تأهيل خطوط شبكة الصرف الصحي المرحلة الرابعة والخامسة في مجمعات مختلفة بمحافظة المحرق و العاصمة والجنوبية، وذلك  ضمن مشروعها الهادف للنهوض بالبنى التحتية في كافة محافظات المملكة.

وأوضحت مراد بأن المشروع يهدف إلى المحافظة على ديمومة أنابيب الشبكة القائمة وسيسهم في خفض نسبة المياه المالحة المتسربة من الطبقات الأرضية إلى داخل الشبكة بما يعادل 7.770 مترا مكعبا في اليوم. 

وسيشتمل المشروع على  اعادة تأهيل خطوط شبكة الصرف الصحي المتضررة في33 مجمعاً في مناطق متفرقة من المحافظات الثلاث حيث بوشرت اعمال التأهيل للمشروع في  المجمعين 330 و 331  بمنطقة ابوغزال.

ويتضمن المشروع إعادة تأهيل خطوط الصرف الصحي بطول 18كم وبأقطار مختلفة تتراوح مابين 150 ملم الى 400 ملم بكلفة اجمالية تبلغ  4.056.949.000 حيث تقوم شركة المقاولات الالمانية السادة DIRINGER & SCHEIDEL بتنفيذ هذا المشروع بعد ترسيته عليها من قبل مجلس المناقصات والمزايدات.

وتستخدم في هذا المشروع تقنيات حديثة في اعادة التأهيل كطريقة التبطين الشامل دون تفتيت الانبوب القديم، وتقنيات اخرى يتم فيها تفتيت الانبوب القديم واستبداله بأنبوب حديث يتناسب وحجم التدفقات المارة فيه، او يتم سحب انبوب حديث داخل الانبوب القديم بإستخدام طريقة المعايرة، وحيث ان جميع هذه الاعمال تهدف لإطالة أعمار شبكات الصرف الصحي بالإضافة الى خفض تسربات المياه تحت السطحية الى هذه الشبكات مما يسهم وبشكل كبير في تخفيف حجم التدفقات على محطات ضخ مياه الصرف الصحي كما تقلل الاعباء على محطات معالجة مياه الصرف الصحي ويتم انجاز ذلك دون اللجوء الى اعمال الحفر المفتوح قدر الامكان وفي وقت قياسي مقارنة بطرق الحفر الاعتيادية مما يسهل الحركة المرورية ويقلل من مستوى الازعاج للقاطنين والمارين في المنطقة.

ومما تجدر الاشارة اليه أن هذا المشروع هو جزء من برنامج تأهيل شبكات الصرف الصحي والذي ينفذ على مراحل حيث تم الانتهاء مؤخراً من المرحلة الاولى كما ان المرحلتين الثانية و الثالثة قد اوشكت على الانتهاء وهذا المشروع يمثل المرحلة الرابعة والخامسة  اما المرحلة السادسة فما زالت في طور الاعداد لطرحها للمناقصة. وتعد هذه الاعمال من المشاريع الاستراتيجية التي أوصت عليها الخطة الاستراتيجية الشاملة لتطوير خدمات قطاع الصرف الصحي، كما أنها تقع ضمن برنامج المبادرات الرئيسية الاستراتيجية الحكومية الساعية الى تطوير خدمات البنية التحتية وضمان توفيرها بأعلى معايير الجودة وبالتوافق مع الرؤية الاقتصادية 2030 لمملكة البحرين.

ونظراً لحساسية هذه الاعمال وضرورة انجازها خلال فترة زمنية محددة وبجودة عالية فقد قامت الوزارة بوضع واعتماد مواصفات ومعايير قياسية عالمية عالية تضمنتها وثائق المناقصة بشكل مفصل وذلك لضمان جودة العمل، حيث أن اعمال هذا المشروع تعتمد بشكل اساسي على الخبرات الفنية المتخصصة واستخدام الاليات والاجهزة الفنية الدقيقة ذات التقنية العالية والمطابقة للمواصفات العالمية والتي تأتي واضحة وبشكل دقيق ومفصل في وثائق المناقصة لتسهيل عملية تقديم ماهو مطلوب من قبل الشركات المدعوة لهذه الاعمال.


No comments:

Post a Comment