Monday, October 5, 2015

"الأشغال" : ترسية مناقصة الخدمات الاستشارية
لمشروع مركز العناية للإقامة الطويلة بالمحرق





صرحت المهندسة منى جاسم المطوع الوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة بوزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بأن الوزارة قامت مؤخراً بترسية مناقصة الخدمات الاستشارية للتصميم والإشراف على التنفيذ لمشروع مركز العناية لحالات الإقامة الطويلة بمحافظة المحرق التابع لوزارة الصحة والممول من قبل الصندوق السعودي للتنمية ضمن برنامج التنمية الخليجي بتكلفة تبلغ  544.000 دينار  بحريني (خمسمائة وأربعة وأربعون ألف دينار بحريني) وذلك بعد إستيفاء الموافقات اللازمة من قبل الصندوق السعودي للتنمية وكذلك مجلس المناقصات والمزايدات.

وقالت الوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة: أن هذا المشروع يأتي ضمن المخطط العام الذي تم وضعه لمجمع طبي مزمع إنشاؤه بالمحرق تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر. وهذا المجمع يشتمل على مركز عناية للإقامة الطويلة ومستشفى للولادة ومركز مقترح لمرضى التصلب اللويحي بالإضافة إلى المركز القائم لرعاية المسنين.

وأضافت المطوع إن هذا المشروع مدرج ضمن مشاريع المرحلة الأولى لبرنامج التنمية الخليجي بموجب اتفاقية التمويل المبرمة بين حكومة مملكة البحرين وحكومة المملكة العربية السعودية في 24 مارس 2014 بقيمة 37 مليون دولار أمريكي والتي تغطي تكاليف بناء المركز إلى جانب مبنى مركزي للخدمات وكافة المرافق والأعمال الخارجية بالإضافة إلى تكاليف الخدمات الاستشارية وكافة التجهيزات اللازمة من الأثاث والتجهيزات الطبية وأيضا المعدات الكهربائية والميكانيكية اللازمة والمعدات والتجهيزات غير الطبية ومتطلبات نظم المعلومات للمشروع.

وأفادت المهندسة منى المطوع بأنه سيتم تنفيذ المخطط المعتمد لهذا المجمع الطبي  على ثلاثة مراحل، حيث تتضمن المرحلة الاولى إنشاء مركز عناية للإقامة الطويلة بطاقة استيعابية 100 سرير يقدم الرعاية الصحية للمصابين بأمراض تتطلب حالتهم البقاء لفترات طويلة في المستشفى كما سيحتوي المركز على قاعة استقبال لمرضى الطوارئ، و أجنحة وغرف لرعاية مرضى الشلل الدماغي ، وأجنحة وغرف لرعاية مرضى الأمراض المختلفة بالإضافة الى وحدة عزل للمرضي ذوي الأمراض المعدية ، و مختبر للتحاليل والصيدلية وغرف اشعة ووحدات تعقيم ووحدة للعلاج الطبيعي الى جانب الخدمات الادارية المساندة هذا بالإضافة إلى مبنى مركزي للخدمات الغير طبية يخدم المجمع الطبي بالكامل.

اما المرحلة الثانية فستتضمن إنشاء مستشفى للولادة بطاقة استيعابية 110 سرير ، في حين ستشتمل المرحلة الثالثة على انشاء مركز مقترح لمرضى التصلب اللويحي.

وأشارت المطوع بأنه طبقاً للبرنامج الزمنى المعد للمرحلة الأولى فإنه من المؤمل الإنتهاء من أعمال التصاميم وإعداد وثائق المناقصة في شهر يوليو من العام القادم 2016 على أن يتم ترسية مناقصة التنفيذ قبل نهاية العام القادم   حيث  من المتوقع أن  تستغرق  فترة  التنفيذ 20 شهراً.


كما أشادت بالتعاون الملموس بين كافة الجهات الحكوميه المعنية والذي كان له بالغ الأثر في تذليل كافة الصعاب والعوائق وتعزيز سرعة تدشين هذا المشروع.


No comments:

Post a Comment