Saturday, March 19, 2016

تزامناً مع فعاليات أسبوع المرور الخليجي الثاني والثلاثين
" الأشغال" تسلط الضوء على تطبيق المربع الأصفر

شاركت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني في فعاليات القرية المرورية المقامة في جزر أمواج ضمن فعاليات أسبوع المرور الخليجي  الثاني والثلاثين الذي جاء تحت شعار "قرارك.. يحدد مصيرك" وذلك من منطلق الشراكة المجتمعية  ومسئولية الوزارة  في تحقيق أعلى مستويات السلامة المرورية على شبكة الطرق بمملكة البحرين.
وصرح مدير إدارة تصميم وتخطيط الطرق بوزارة الاشغال المهندس كاظم علي عبداللطيف : " إن مشاركة وزارة الأشغال جاءت بموضوع المربع الأصفر وذلك من منطلق ازدياد عدد المركبات في المملكة والذي يشهد ازدياداً متسارعاً وعبئاً كبيراً وضغطاً على شبكة الطرق وتقاطعاتها التي تعتبر نقاط تلاقي لحركة المرور.
وأشار المهندس كاظم بأن تلك التقاطعات هي من أكثر الأماكن التي تقع عليها الحوادث المرورية وذلك بسبب تعارض حركات عبور المركبات خلال التقاطع وكذلك بسبب عدم تقيد سائقي المركبات بالسرعات المحددة وباقي أنظمة المرور، وعليه فقد قامت وزارة الأشغال  بدراسة وسائل  تخفيف ظاهرة الاختناقات المرورية، ويعد المربع الأصفر أحد أبرز الحلول التي تم إيجادها.
وأفاد عبداللطيف بأن مفهوم المربع الأصفر مطبق حالياً في كثير من الدول الأوروبية المتقدمة وكذلك بعض دول مجلس التعاون ، وقد أثبتت فعاليته في زيادة سعة التقاطعات المدارة بالإشارات الضوئية وتسهيل حركة المرور خلالها وذلك في حال تم الإلتزام بتطبيق الشروط والأحكام المتعلقة بالمربع الأصفر من قبل السواق.
وبين مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق بأن المربع الأصفر عبارة عن رسم خطوط صفراء متقاطعة بصورة قطرية داخل مربع اصفر في التقاطعات المدارة بإشارات ضوئية تكون حدوده هي الحدود الداخلية للتقاطع وعلى السائق عدم الدخول في هذا المربع إذا كان هناك ما يمنعه من إكمال سيره وإخلاء التقاطع حتى إذا كانت الإشارة الضوئية خضراء. أي انه إذا كان هناك طابوراً من السيارات التي لم تخل التقاطع بعد، فعلى السائق الانتظار قبل المربع الأصفر حتى خلو التقاطع من المركبات ليضمن تمكنه من العبور وعدم البقاء داخل التقاطع، والسائق المخالف لهذا النظام يعتبر مرتكبا لمخالفة مرورية.
وعلى صعيد متصل، ذكر عبداللطيف أن وزارة الاشغال حريصة على القيام بمسئولياتها وتحقيق رسالتها المنوطة بها فيما يتعلق بضمان سلامة جميع مستخدمي الطريق، وذلك بجهود المختصين في الوزارة والتكافل مع الجهات الحكومية والاهلية ولاسيما الادارة العامة للمرور بوزارة الداخلية التي تحمل على عاتقها نفس الهدف، وان مشاركة وزارة الاشغال في اسبوع المرور الخليجي سنوياً يعد فرصة لتعريف الجمهور بما تقوم به الوزارة من جهود في مجال السلامة المرورية".
وفيما يتعلق بمدى التزام السائقين بهذا الإجراء منذ بدء التنفيذ، قال عبداللطيف بأن هناك نسبة بسيطة من السواق تلتزمبهذا النظام.
وأشار المهندس كاظم عبداللطيف بأن تحديد التقاطعات بالمربع الأصفر يتم من قبل فريق مشترك من  شئون الأشغال بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني والإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية. وتقوم الوزارة بصباغة هذه الخطوط بشكل دوري ضمن أعمال الصيانة الدورية، بالإضافة إلى تركيب العلامات المرورية الدالة على المربع الأصفر لتنبيه السواق، حيث يبلغ عدد التقاطعات المدارة بإشارات ضوئية والتي تحتوي على مربع أصفر 30 تقاطعاً على شبكة الطرق في جميع محافظات المملكة . بينما تقوم الإدارة العامة للمرور بتطبيق القانون ضد المخالفين.
واختتم مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق تصريحه قائلاً: "إن الوعي المروري واحترام القوانين المرورية مسئولية جميع الأفراد دون استثناء، كما وأن تكريس حس المسئولية الذاتية من قبل جميع السواق له الدور الأكبر في التخفيف من ظاهرة الاختناقات المرورية في التقاطعات"



No comments:

Post a Comment