Sunday, March 27, 2016

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء


الوزير خلف أثناء زيارته لجزيرة النبيه صالح


كشف عن مخطط هيكلي يلبي احتياجات الجزيرة والأهالي
يشمل حزمة متكاملة من المشاريع في قطاعات متعددة



تفقد المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني جزيرة النبيه صالح بالدائرة الثامنة في محافظة العاصمة، والتقى الأهالي وممثلي مؤسسات النفع العام فيها وناقش إمكانية تنفيذ احتياجاتهم من المشاريع التي تقع ضمن اختصاصات الوزارة.

 وخلال الزيارة أكد سعادة الوزير أن تحقيق احتياجات المنطقة والأهالي سيتم في إطار مخطط هيكلي متكامل للجزيرة، سيشمل تصنيف اشتراطات الأراضي وشق طرق جديدة وتأهيل الشوارع الحالية، إلى جانب توفير مرافق خدمية صحية وتعليمية وترفيهية، موضحا أن المخطط يحقق رؤية طموحة ومتكاملة ويلبي  كافة احتياجات الجزيرة والأهالي، مشيرا إلى قرب اكتمال إعداد المخطط العمراني للجزيرة.

وفي نفس السياق لفت إلى وجود بعض التحديات التي قد تؤخر تنفيذ المخطط بعد اعتماده، وعزى ذلك إلى أن نسبة كبيرة من أراضي الجزيرة تعد أملاك خاصة أو وقفية، وبحاجة إلى تعاون الملاك مع الوزارة لحلحلة القضايا الشائكة لتسهيل تنفيذ المخطط والمشاريع التي يتضمنها، وفي هذا الإطار وجه مسئولي الوزارة بتشكيل لجنة  فنية تضم ممثلي الأهالي وسعادة النائب ومسؤولي الوزارة تعنى بمتابعة توفير مستلزمات التنفيذ مع كافة الجهات المعنية سواء المؤسسات الحكومية أو المؤسسات الأهلية.
رافقه في الزيارة نائب الدائرة الثامنة سعادة الدكتور  مجيد محسن العصفور ومدير عام أمانة العاصمة الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة ورئيس مجلس أمانة العاصمة المهندس محمد علي الخزاعي، كما حضر الزيارة فريق العمل الذي ضم كل من الوكيل المساعد للطرق، والوكيل المساعد للصرف الصحي، ومدير إدارة التخطيط الهيكلي بالإضافة إلى مدير إدارة التخطيط وتصميم الطرق وعدد من المسؤولين في الوزارة.

وكانت الزيارة قد بدأت بلقاء ضم وجهاء القرية ومؤسساتها الأهلية في نادي النبيه صالح الثقافي والرياضي، وخلال اللقاء رحب النائب الدكتور مجيد العصفور والأهالي بسعادة الوزير والوفد المرافق له، وأثنوا على التجاوب والاهتمام الذي توليه وزارة الأشغال باحتياجاتهم، كما أشادوا بجهود سعادة الوزير الواضحة التي تجلت في إنجاز النسبة الأكبر من مشروع شبكات الصرف الصحي باعتباره من أهم المشاريع التي لها تأثير على الجانبين الصحي والبيئي في القرية.

من جهته، أكد سعادة الوزير على استراتيجية الوزارة وسعيها المستمر في تأمين وصول كافة الخدمات التنموية المستدامة وانتشارها في كافة مناطق المملكة، مشيرا إلى توجيهات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر المتعلقة باستمرار التواصل بين الوزراء والمواطنين وأهمية اطِّــلاعهم على احتياجات الأهالي ومتطلبات دوائرهم من خدمات البنية التحتية.

وفي معرض كلامه تطرق سعادة الوزير إلى ما يتم تنفيذه حاليا في الجزيرة من مشاريع الصرف الصحي والتي تشمل انشاء شبكة صرف صحي وشبكة مياه امطار، وقد اوضح سعادته أهمية هذه الشبكات لتطوير المنطقة لاحقاً وافاد أن الوزارة أوصلت ما نسبته (99%)،  وأضاف.. ركزنا اهتمامنا وجهودنا على إعطاء البيوت السكنية الاولوية والعمل على توصيلها بشبكة المجاري في المجمعات (380-381-382)، وعلى الصعيد ذاته.. أكد أيضا تنفيذ حوالي (92%) من أعمال محطة الضخ، إضافة إلى انجاز (98%) من اعمال تمديد خط نقل المياه المعالجة من محطة سترة والذي يبلغ طوله (2 كلم)، إلى ذلك أشار الوزير الى بعض الصعوبات والتحديات التي واجهت المشروع أثناء إنجازه، وبين أنه في بعض المناطق بلغ عمق الحفريات إلى (7) أمتار، كما واجهت المشروع تحديات أخرى تمثلت في انبعاث غاز الميثان اثناء الحفر مما استوجب التعامل مع الموضوع بأقصى درجات الحيطة والحذر.
بعد ذلك استمع سعادة الوزير وفريق العمل من ممثلي جزيرة النبيه صالح إلى أبرز التحديات والمشاكل التي تواجههم، إضافة إلي احتياجاتهم من المشاريع والتي شملت أعمال تخطيطية وتصنيف الأراضي إلى جانب إنشاء وتأهيل بعض المرافق العامة والخدمية الضرورية، وفي هذا الإطار تحدث رئيس مجلس إدارة نادي النبيه صالح السيد جليل تقي ونقل احتياجات الأهالي فيما يتعلق بمشكلة الأراضي الوقفية بالجزيرة التي تعيق تنفيذ تخطيط وتصنيف مناطق وشوارع القرية، كما تكلم عن حالة الشوارع والطرق بالقرية وعن الحاجة لتبليطها إلى جانب شق طرق جديدة تواكب التطور العمراني الحالي خاصة بعد استلام المواطنين للوحدات الإسكانية.

وفي مداخلة له أكد رئيس مجلس أمانة العاصمة محمد علي الخزاعي اعتماد التخطيط الجزئي للنبيه صالح من قبل الأمانة، كما تم اعتماده من قبل سعادة الوزير ويبقى الدفع نحو تحريك ملف التخطيط للأراضي غير المخططة.

بعد ذلك نقل رئيس جمعية النبيه صالح الخيرية حسين شعبان احتياجات المواطنين لسعادة الوزير التي شملت طلبات توفير بعض الخدمات والمرافق العامة، منها تأهيل ساحل الجزيرة وتطويره ليشمل مرفأ للصيادين وملاعب ترفيهية مختلفة لأطفال وشباب القرية ومرتاديها، إلى جانب إضافة مسطحات خضراء وزراعة أشجار ظل وبعض الجلسات والمظلات في الساحل، كما شملت طلبات الأهالي الحاجة لإنشاء حديقة عامة في القرية، وفي هذا الإطار أشار السيد حسين شعبان إلى خلو القرية من أي حديقة للأطفال.

من جهته تحدث صادق درويش أمين سر النادي بالقرية فقال: يحتاج الأهالي إلى إنشاء مدرسة جديدة، وأشار إلى أن المدرسة الحالية قديمة وصغيرة، ولا تتسع للمزيد من الطلبة، خاصة بعد توزيع وحدات المشروع الإسكاني مؤخرا"، إلى ذلك نقل احد الأهالي رأيه معبرا عن حاجة الجزيرة إلى إحياء "عين السفاحية" التراثية الواقعة بالجانب الأيمن عند مدخل الجزيرة، وتحدث عن حلمه في أن تصبح جزيرة النبيه صالح قرية نموذجية سياحية، لافتا إلى وجود نماذج مشابهة ناجحة ومحفزة لتعزيز السياحة الداخلية.


من جانبه استعرض مدير إدارة التخطيط الهيكلي بوزارة الأشغال المهندس خالد الأنصاري خرائط هيكلية موضحا قيام إدارة تخطيط المدن والقرى بالإدارة العامة للتخطيط بدراسة اعداد المخطط العام لجزيرة النبيه صالح حيث تم اعداد المخطط المقترح وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة بالخدمات، وأوضح أن المخطط يهدف إلى توفير أراض لتكون امتدادات طبيعية  للمناطق القائمة على نسيجها العمراني والسكاني.

وعن تفاصيل المخطط، كشف الأنصاري عن استحداث مدخل جديد للجزيرة جهة الشمال الشرقي لتشكيل طريق ساحلي دائري على امتداد  الواجهة البحرية والذي يتمثل في انشاء شارع مزدوج ذي مسار واحد مع وجود مخرج واحد في نهاية جهة الجنوب الشرقي، وتحدث عن اقتراح ساحل عام ومرفأ للصيادين في الجهة الغربية للجزيرة وساحل آخر في الجهة الجنوبية بالإضافة إلى ممشى دائري على طول الطريق الساحلي تحده الاشجار والنخيل من الجانبين كما يحوي على استراحات مظللة وكشك ومبنى للخدمات ومنطقة ألعاب أطفال وعدد مناسب لمواقف السيارات، ويتضمن مساحة من الرقعة الخضراء توفر ملاذاً للأسر والأفراد لتمضية أوقات ممتعة وتوفير مساحات تنفسية رياضية وترفيهية للمواطنين والمقيمين وتعزيز التوازن البيئي والبيولوجي في المنطقة.

وأضاف الأنصاري اشتمل المخطط على تعديل وضعيات الأملاك، واعادة تخطيط المناطق بالإضافة إلى استحداث الشوارع، وحجز مساحات للخدمات العامة لتحقيق كافة احتياجات الاهالي وقد شمل المخطط الكثير من المرافق الرئيسية الأساسية مثل توسعة المشروع الإسكاني القائم، انشاء مركز صحي بالإضافة لمدرستان ابتدائيتان واحدة للبنين واخرى للبنات وعدد من المراكز الخدمية (تشمل مراكز تجارية، مساجد، رياض أطفال  ومواقف للسيارات) تخدم المناطق السكنية هذا بالإضافة إلى تصنيف بعض المناطق لبعض الخدمات مثل محطة كهرباء رئيسية، محطة للصرف الصحي ومحطة لتوزيع المياه.

تلا ذلك عرض قدمه مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق المهندس كاظم عبد اللطيف، حيث كشف عن إنجاز التصاميم التفصيلية لشارع النبيه صالح الذي يبدأ من مدخل الجزيرة عند تقاطعه مع شارع الشيخ جابر الصباح ويمر من خلال الجانب الشرقي للجزيرة، وأوضح أنه سيتم إنشاء مسارين لحركة المرور مع تعديل الأرضية وتوفير شبكة لتصريف مياه الأمطار لحماية الخدمات وتوفير القنوات الأرضية لأجهزة الخدمات الأخرى، كما تشمل الأعمال انارة الطريق وأعمال طلاء للخطوط الأرضية وتوفير العلامات المرورية، مشيرا إلى أن كل ذلك سيتم بعد الحصول على موافقة الخدمات وحال توافر الميزانية اللازمة للمشروع.

وفي ختام الزيارة التي شملت جولة على مواقع مختلفة في الجزيرة،  أشاد بجهود  أمانة العاصمة بالرقابة على أداء شركة النظافة، وفي هذا الإطار وجه مدير عام الأمانة إلى استمرار متابعة إزالة إشغالات الطرق والعشوائيات المخالفة للقانون في الجزيرة.

وخلال مغادرة سعادة الوزير للجزيرة، وجه نائب الدائرة الثامنة الشيخ مجيد العصفور الشكر لسعادة الوزير على بالغ اهتمامه وسرعة تجاوبه لمطالب الأهالي وحرصه على حضور نائب ورئيس أمانة مجلس العاصمة لمناقشة احتياجات الأهالي، وعبر عن ارتياحه تجاه اهتمام مسئولين الوزارة وتوجيهات سعادة الوزير خلال الزيارة بالإسراع في تنفيذ المشاريع المتبقية.

كما اثنى رئيس مجلس أمانة العاصمة المهندس محمد علي الخزاعي على جهود الوزارة متمثلة بسعادة وزير الأشغال المهندس عصام بن عبدالله خلف وفريق العمل بالوزارة الذين حرصوا على تقديم كافة المعلومات بكل شفافية، مؤكدا أثر ذلك على نفوس الاهالي ورضاهم على الخدمات التي تقدمها الوزارة.


من جهتهم اشاد رؤساء مؤسسات النفع العام ووجهاء وأهالي جزيرة النبيه صالح  بتوجيهات صاحب السمو الملكي الشيخ خليفة بن سلمان ال خليفة على متابعته المستمرة الرامية لتحقيق مشاريع التنمية المستدامة على كامل تراب المملكة عبر توجيه الوزراء بالقيام بزيارات ميدانية للاطلاع بواقع متطلبات الأهالي ، معربين عن ثقتهم في سعادة وزير الأشغال وسعيه في تحقيق احتياجات الأهالي وجزيرة النبيه صالح.



No comments:

Post a Comment