Monday, June 8, 2015

تحت عنوان "مبادرة تخطيط المدن الفرنسية البحرينية"
خلف يوقع مذكرة تفاهم مع اكسبرتيز الفرنسية لتخطيط مدن المملكة

وقع سعادة وزير الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف  مع شركة إكسبرتيز الفرنسية مذكرة تفاهم جاءت كإحدى ثمرات زيارة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى الى رئيس الجمهورية الفرنسية في 28 اغسطس من العام الماضي 2014، حيث وجه جلالته الى العمل على توفير الدعم الفني اللازم لتنفيذ المبادرة البحرينية الفرنسية لتنفيذ مخطط المدينة الفرنسية وتطوير التخطيط العمراني والبنى التحتية في مملكة البحرين، التي تخطط لتوسيع مدنها وتطويرها من خلال الاستفادة من الخبرات الفرنسية العالمية واستقطاب الشركات الفرنسية الكبرى وذلك ضمن اتفاقيات طويلة المدى لضمان حسن التخطيط والتنفيذ العمراني المنشود.
وحضر التوقيع  سعادة سفير جمهورية فرنسا لدى مملكة البحرين برنارد رينيو فابر ومدير ادارة التخطيط الهيكلي في ادارة التخطيط العمراني خالد الانصاري وعدد من المسئولين من شركة اكسبرتيز

ونوه سعادة الوزير بأن الاتفاقية  تتمحور حول تشكيل فريق فرنسي بحريني  سيقوم  بمهمة تطوير التخطيط والبنية التحتية في المناطق الحضرية لتوسيع المدن البحرينية، من خلال الاستفادة من خبرات الشركات الفرنسية بموجب اتفاقات طويلة الأجل. مضيفا إنه تم الأخذ في عين الاعتبار المهمة الرسمية للخبيرة الفرنسية في تخطيط المدن السيدة فيورا، بالاضافافة الى   دور مؤسسة إكسبرتيز الفرنسية كهيئة فنية تعني بالتعاون الدولي وذلك بتكليف من وزارتي شئون الخارجية والتنمية المستدامة الفرنسيتين، حيث التقوا بوزارات وشركاء بحرينين ممن يتعاملون بشكل مباشر وغير مباشر في استخدامات الأراضي والتخطيط العمراني.

وأعرب سعادة الوزير عن تطلع الوزارة  لتطوير وتنمية آفاق التعاون البحريني الفرنسي وزيادة التنسيق بينهما تجاه قضايا التخطيط العمراني والاستفادة مما يجمعهما من علاقات قوية ومتينة ، مؤكدا على  حرص الوزارة على بلورة التعاون بين البلدين عبر المشاريع المشتركة ومن خلال تفعيل مذكرة التفاهم .

وعبر خلف عن سعادته بهذه المبادرة التي تحمل عنوان "مبادرة تخطيط المدن الفرنسية البحرينية" وتدور حول محورين اساسين . المحور الأول يدور حول تطوير الإدارة العامة للتخطيط العمراني وتحسين قدرتها  على تنفيذ اولوياتها. وهذا ينطوي على الكثير من الأنشطة بما في ذلك  إعادة الهيكلة ، وإنجاز العمل  بطريقة  أكثر كفاءة ،من خلال طرح برامج التدريب، والمساعدة في تطويرالموظفين. ويدور المحور الثاني حول استراتيجية التخطيط العمراني من خلال ما توفره المبادرة من خبرات بشرية ومعلوماتية وتقنية.


من جهته توجه السفير الفرنسي لدى مملكة البحرين    بالشكر والتقدير الى سعادة الوزير على حرصه على دعم التعاون البحريني الفرنسي والارتقاء به الى آفاق أرحب، مؤكدا حرص بلاده على تطوير آفاق التنسيق مع مملكة البحرين في مختلف المجالات.


No comments:

Post a Comment