Saturday, June 20, 2015

ضمن مبادرتها لرفع كفاءة استخدام الموارد والطاقة

"الأشغال" تستبدل مصابيح الإضاءة بمبنى الوزارة إلى أخرى موفرة للطاقة


إنطلاقاً   من حرص حكومة مملكة البحرين على الحفاظ على مصادر  الطاقة بشكل عام  والطاقة الكهربائية على وجه الخصوص ، والسعي الحثيث والدؤوب منها لإيجاد حلول عمليّة و ناجحة لتوفيرها ، ومواكبتها لكل ما يستجد في الساحة في هذا المجال ، فقد قامت إدارة  صيانة المباني بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني ، بخطوة متقدمة على هذا الصعيد، حيث انتهت مؤخراً من إنجاز أولى مشاريعها المتمثلة في إستبدال مصادر الإضاءة إلإعتيادية بمبنى الوزارة الرئيسي رقم (4) و المكوّن من عشرة طوابق ، بمصادر إضاءة حديثة ومتطوّرة  موّفرة للطاقة من نوع (LED).

و قد كان لهذه الخطوة الهامة و المميزة أثراً إيجابياً، حيث استطاعت الوزارة توفير ما مقداره 258 كيلو وات (20%) من إجمالي الأحمال الكهربائية. وقد أشارت النتائج أن معدل  الأحمال  الكهربائية قد تراجع من 1178 كيلو وات إلى 920.5 كيلو وات . وبالرجوع إلى الفاتورة الشهرية لاستهلاك الكهرباء قبل تركيب نظام الإضاءة الموفّر للطاقة وتحديداً في شهر إبريل من العام المنصرم 2014 كان معدل استهلاك الكهرباء هو 194,880 كيلو وات في الساعة بينما تراجع معدل الاستهلاك إلى 156,800 كيلو وات في الساعة خلال شهر إبريل لهذا العام 2015، مما يدل على نجاح هذه المشروع.


والجدير بالذكر أنه لا زال في الخطط القادمة لإدارة صيانة المباني جملة من المشاريع الرامية إلى تحويل المباني الحكومية تدريجياً إلى مباني خضراء صديقة للبيئة. وهذا التحوّل لا يقتصر على استبدال نوعية الإضاءة الحالية في هذه المباني وحسب ، بل سيشمل أيضاً استبدال النوافذ القديمة بنوافذ حديثة ذات زجاج مزدوج مزوّد بفيلم عازل لأشعة الشمس ، إلى جانب استبدال حنفيات المياه المزودة بمجسّات حساسة من شأنها توفير الثروة المائية والحيلولة دون هدرها و استخدامها الاستخدام الأمثل.



هذا وقد تم التقدّم بخطوات عملية بهذا الخصوص في عدد من المباني الحكومية ،  فهناك أربع مبانٍ حكومية في طور التنفيذ وهذه المباني هي: الجهاز المركزي للمعلومات بمدينة عيسى ومركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة ، وزارة العدل و  وزارة العمل، تقوم الوزارة بإنجاز ها حالياً ومن المؤمل الإنتهاء من تنفيذها مع بداية العام  المقبل.


No comments:

Post a Comment