Wednesday, June 17, 2015

عملاً بتوجيهات الحكومة الرشيدة تلبيةً لاحتياجات المواطنين
الخياط: حزمة مشاريع
بنيوية لتطوير مدينة عيسى

ضمن خطتها التنموية الساعية للنهوض بالبنية التحتية لأقدم مدينة في المملكة منذ عهد الاستقلال (مدينة عيسى)،سعت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لإنجاز حزمة من المشاريع التطويرية في كافة القطاعات بما يحقق الاستدامة التنموية، وتحقيق رؤية الحكومة الرشيدة في تقديم أفضل خدمات البنى التحتية للمواطنين والمقيمين.

وصرّح وكيل وزارة الأشغال المهندس أحمد عبدالعزيز الخياط أن الوزارة قد نفذت عدة مشاريع في مدينة عيسى للنهوض بالبنية التحتية فيها ، مؤكداً بأن ذلك يصب كل ذلك في دعم وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر بتطوير وصيانة وتجديد منطقة مدينة عيسى تلبيةً لاحتياجات المواطنين وتقديم أفضل الخدمات لهم، وقد تمثل ذلك في تطوير الطرق الفرعية لتتماشى مع التطور العمراني والكثافة السكانية التي شهدتها المدينة،ولرفع كفاءتها وطاقتها الاستيعابية، وتحقيق أعلى معدلات السلامة المرورية عليها ، حيث قامت الوزارة بتطوير شارع 5 والذي يربط شارع مسقط شمالاً بشارع الدوحة جنوباً  ويخدم منطقة السوق الشعبي ومحطة الوقود و مركز يوسف انجنير الصحي بالإضافة إلى المجمعات السكنية المجاورة. واشتمل أعمال التطوير على إعادة إنشاءه وتطويره بطول 810 أمتاروبمسارين في كل اتجاه، بالإضافة إلى تنظيم التقاطعات بين الطرق الداخلية من خلال إنشاء دوارين لتوفير السلامة المرورية لمستخدمي طرق المنطقة، وإنشاء مواقف للسيارات على جانبي الشارع وحماية الخدمات الموجودة بالتنسيق مع الجهات المعنية من (كهرباء وماء وصرف صحي)،ووضع قنوات أرضية للاستخدام الحالي والمستقبلي لشبكة الخدمات، وانشاء شبكة لتصريف مياه الامطار. كما تم الانتهاء منأعمال التبليط وإنشاءأرصفة للمشاة، ووضع الإشارات الإرشادية والخطوط الأرضية وتحديث شبكة الإنارة.

كما قامت الوزارة بتطوير شارع أبوظبي في الجزء الواقع بين شارع الاستقلال وشارع القدس، إذ شملت أعمال التطوير توسعة الشارع إلى ثلاث مسارات في كل اتجاه، وتركيب إشارة لعبور المشاة ووضع حواجز السلامة المرورية في الجزء الفاصل بين الاتجاهين، وتركيب حواجز المشاة، حيث حقق هذا المشروع الهدف الرئيسي وهوزيادة سبل السلامة المرورية لطلبة المدارس الواقعه على جانبيه.

وأضاف الخياط بأن الوزارة عكفت على تطوير كل من شارع الجزائر والذي يربط بين مجمع 804 و810 وشارع تونس والذي يربط بين مجمع 803 و805 ويخدم مدرسة مدينة عيسى الابتدائية للبنين  وشارع الخرطوم الذي يربط بين مجمع مجمع 804 و805 ويخدم مدرسة أميمة بنت النعمان الثانوية للبنات، حيث تضمنت أعمال التطوير فيهم على إعادة الرصف وحماية الخدمات الموجودة فيها من كهرباء وماء، فضلاً عن وضع القنوات الأرضية للاستخدام الحالي والمستقبلي لشبكة الخدمات، بالإضافة لإنشاء شبكة لتصريف مياه الامطار في الاماكن المنخفضة، وتحديث شبكة الإنارة ، وإنشاء أرصفة للمشاة ومواقف للسيارات،ووضع الإشارات الإرشادية والخطوط الأرضية.
وقد قامت الوزارة أيضا بتطوير شارع بيروت والذي يخدم مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنات وطريق 702 والطرق المحيطة بمدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنات، وصيانة شارع الرياض، بالإضافة إلى تطوير الطرق الداخلية في خمس مجمعات بمدينة عيسى لتحسين مستوى الخدمة فيها ، كما يتم حاليا إعادة تأهيل عدد من الطرق بمجمعين آخرين بالمنطقة.
 وتتضمن أعمال التطوير على إعادة رصفها بالأسفلت ووضع الطابوق على الأرصفة بالإضافة لإنشاء نظام لتصريف المياه، إلى جانب تركيب أعمدة للإنارة بالتعاون مع هيئة الكهرباء والماء.

وتابع سعادة الوكيل بأن الوزارة قامت في وقت سابق ضمن مشاريعها لتطوير طرق مدينة عيسى بتركيب إشارة ضوئية عند تقاطع شارع بغداد مع المدخل المؤدي الى مجمع مدينة عيسى ، وتركيب إشارة ضوئية عند تقاطع شارع دمشق مع شارع القاهرة.

 وأشار المهندس أحمد الخياط إلى أن من ضمن الأعمال التطويرية التحسينية التي تم إجراءها في مدينة عيسى، توفير 830 موقفا للسيارات تنوعت بين مواقف على جوانب الطرقات،أو في الاحياء السكنية، وعند المدارس والمساجدوالمحلات التجارية، بهدف التخفيف من أزمة مواقف السيارات التي تعاني منها مدينة عيسى مع تزايد النمو السكاني فيها.

أما في ما يتعلق بمشاريع تصريف مياه الأمطار في المنطقة، فقد أوضح المهندس الخياط بأن مدينة عيسى لم تكن مخدومة بشبكة تصريف مياه الأمطارمنذ إنشائها، إلا أن الوزارة وضعت خطة مؤخرا لإنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار فيها بما يتناسب مع طبيعتها الجغرافية كونها منطقة داخلية بعيدة عن السواحل بعد تحديد المواقع الأكثر تضرراً بالتنسيق مع المجالس البلدية، حيث تم رصد 83 موقعاً وتمت معالجة 24 موقعاً و11 موقعاً في طور الترسية و24 موقعاً قيد التصميم و27 موقعاً قيد البحث والدراسة من خلال إنشاء شبكات محدودة وخزانات تفريغ وانشاء الحفر الامتصاصية،علماً بأن مشاريع الطرق آنفة الذكر قد تضمنت إنشاء مصارف لمياه الأمطار أيضا.

وتأتي هذه المشاريع ضمن خطة الوزارة لإعادة تطوير المنطقة والمحافظة على بنيتها التحتية بما يساهم في تحقيق متطلبات واحتياجات أهالي مدينة عيسىفي سبيل توفير أفضل الخدمات المقدمة لهم.
كما تؤكد الوزارة على مواصلة مسيرتها في تطوير البنية التحتية وتنفيذ أكبر عدد من المشاريع في مدينة عيسى ومختلف مناطق المملكة وفق الأولويات وتوافر الميزانيات لذلك. 






No comments:

Post a Comment