Tuesday, July 21, 2015


ضمن سلسلة المشاريع التي تنفذها الوزارة
"الأشغال" تواصل أعمال تطوير شارع العزل بالرفاع


صرحت الوكيل المساعد للطرق بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندسة هدى عبد الله فخرو بأن الوزارة تقوم بتنفيذ مشروع تطوير شارع العزل في الرفاع ( مجمع 926)، وذلك ضمن سلسلة المشاريع التي تنفذها الوزارة لتحقيق متطلبات التطوير في طرق المملكة لضمان توفير خدمات بنية تحتية للمواطنين والمقيمين، مشيرة بأن نسبة الإنجاز في المشروع بلغت 38 %. حيث جاء ذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزارء الموقر في تطوير خدمات النبية التحتية في منطقة الرفاع، حيث يعد هذا المشروع جزء من حزمة مشاريع تضمنت تطوير شارع أحمد بن سلمان وتطوير مجمع 902 و 904.

وذكرت فخرو بأن تطوير الشارع يشمل معظم أجزاءه ابتداء من تقاطعه مع شارع 38 غربا وبطول إجمالي يصل 1.5 كيلومتر بإتجاه الشرق حتى تقاطعه مع طريق 2613، موضحة بأن التطوير يشمل معظم التقاطعات على جانبي الشارع أيضاً.
وأشارت  الوكيل المساعد للطرق بأن التكلفة الإجمالية للمشروع الذي تم ترسيته من قبل مجلس المناقصات والمزايداتتبلغ 398.000دينار ( ثلاثمائة وثمانية وتسعون ألفدينار بحريني)، على السادة / مجموعةالحاج حسن، كما يشرف على الإنشاء فريق هندسي من مجموعة إنشاءات الطرق بإدارة مشاريع وصيانة الطرق بوزارة الأشغال وشئون البلديات و التخطيط العمراني .
وأكدت المهندسة هدى فخرو بأنه قد تم التنسيق مع كافة الخدمات الأرضية الموجودة بالشارع لتلافي تعارضها مع خطة التطوير الذي يشمل إزالة طبقة الإسفلت والطبقة الأرضية السفلى وإستبدالها بطبقات جديدة وبمواصفات معتمدة ليكون عرض الطبقة الإسفلتية 7.5 متر، وإنشاء أرصفة محاذية من الجانبين للمشاة ووقوف السيارات وذلك من الطابوق الأرضي وبعرض يقارب 3.5 متر من كل جانب،وبالأخص للجوانب التي توجد فيها مبان، كما أشارت إلى أن الأطراف الأخرى ستكون من طبقة أرضية مرصوصة وبمواصفات عالية .
وأوضحت الوكيل المساعد للطرق بأنه ونظراً لكون الشارع في منطقة صخرية وتكثر فيها المنخفضاتالأرضيةفقد تم إنشاء شبكة متكاملة لتجميع مياه الأمطار موصلة بخزانات أرضية كبيرة لتستوعب كميات الأمطار.

وقالت فخرو بأن المشروع يشمل أيضاً علىإنشاء قنوات بلاستيكية إحتياطية للإستعمال المستقبلي لتحول دون قطع الإسفلت وكذلك حماية كافة الشبكات الأرضية الموجودة أو نقلها لمواقع أخرى تتناسب مع  خطة التطوير،  مشيرة بأن الخدمات التي يتم تطوير شبكتها في الوقت الحالي تتمثل في الخطوط الارضية  لشبكة الكهرباء، وشبكة المياه وشبكة الصرف الصحي وإنارة الطرق .

وذكرت فخرو بأن إنارة شارع العزل  وتخطيطه بالخطوط الأرضية والعلامات المرورية والإرشادية هي من ضمن خطة التطوير وذلك لزيادة السلامة المرورية لحركة المركبات ومستخدمي الشارع المذكور.


واختتمت الوكيل المساعد تصريحها بأن المواطن البحريني هو محور التنمية واساسها لذلك فإن المشاريع الخدماتية المتصلة بالمواطن والبنى التحتية تأتي في طليعة المشاريع التي تحرص على تنفيذها وزارة الأشغال، مشيرة إلى أن شارع العزل يصنف من الشوارع المهمة لكونه شارع موازي لشارع عام وهو شارع ولي العهد المؤدي لشارع الشيخ خليفة بن سلمان، وأن الوزارة تقوم بدراسات تقييمية مستمرة لحالة الطرق ومدى صلاحية ومستوى سلامتها بالتعاون مع المجالس البلدية لضمان تطوير خدمات البنية التحتية والوصول بها إلى تطلعات المواطنين.

No comments:

Post a Comment