Sunday, April 5, 2015


فخرو تتفقد أعمال مشروع التقاطع الثاني على شارع الشيخ خليفة بن سلمان و الطريق الرابط بين دوار 13-18 بمدينة حمد

قامت الوكيل المساعد للطرق بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندسة هدى عبدالله فخرو بزيارة تفقدية لمشروع التقاطع الثاني على شارع الشيخ خليفة بن سلمان والطريق الرابط بين دواري 13-18 بمدينة حمد وذلك للإطلاع عن كثب على ماوصلت إليه مراحل المشروع، حيث رافقها مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق المهندس رائد الصلاح وعدد من المهندسين وطاقم العمل المشرف على المشروع.

وأكدت  المهندسة فخرو بأن المشروع يأتي ضمن برنامج التنمية الخليجي ومراحل تنفيذه تسير وفق مبادئ الشفافية والتوظيف الأمثل للموارد المخصصة لهذا البرنامج خدمةً للمواطنين. كما ان هذه المشاريع تلقى اهتمام الحكومة الرشيدة في المضي قدماً في تحقيق متطلبات التنمية والتطوير في المملكة بما فيه تحقيق إحتياجات المواطنين من خدمات البنية التحتية.

وفي بداية الجولة استمعت الوكيل المساعد للطرق إلى شرح مفصل حول مراحل العمل ونسبة الإنجاز الاجمالية في المشروع حيث بلغت نحو47 %، بينما بلغت نسبة الإنجاز في إنشاء الأساسات100%، وأعمدة الجسر العلوي 100% ، وهيكل الجسر العلوي 46%، أما بالنسبة لأعمال الطريق الرابط بين دواري 13-18 فقد بلغت نسبة الإنجاز فيه نحو 60%.

كما اطلعت المهندسة هدى فخرو على عملية إنشاء الجسر العلوي بالإضافة لأعمال الطرق في موقع الطريق الرابط بين دواري 13-18.1 بمدينة حمد. كما تفقدت أعمال تحويل الخدمات في أرجاء المشروع والتأكد من مدى فاعلية وسلامة التحويلات المرورية فيه.


وأشارت المهندسة فخرو الى أن الجسر العلوي سيوفر منفذاً مباشراً إلى شارع الشيخ خليفة بن سلمان للحركة المرورية القادمة من دوار 18 بمدينة حمد والمجمعات السكنية المحيطة والقرى الغربية - والمتجهة إلى الشمال بإتجاه المنامة، بالإضافة إلى توفير مدخل مباشر للمرور القادم على شارع الشيخ خليفة بن سلمان من الزلاق جنوبا  إلى دوار 18 والمناطق المحيطة.

وقد حثت المهندسة هدى فخرو طاقم العمل المشرف والإستشاري على المشروع بضرورة التنسيق الكامل مع جميع الجهات المعنية لتسهيل الاجراءات من أجل إنجاز المشروع في الوقت المحدد حسب برنامج العمل المتفق عليه، كما شددت على ضرورة توفير متطلبات السلامة المرورية وبالأخص حواجز السلامة الخرسانية على الجسر وفي الطرق، والتأكد فاعليتها قبيل البدء في تركيبها .


الجدير بالذكر أن أعمال المشروع تشمل على إنشاء جسر علوي ذي إتجاهين بمسارين لكل إتجاه على التقاطع الحالي يمر فوق شارع الشيخ خليفة بن سلمان بطول 280 متر وعرض 24.2 متر، بالإضافة الى إنشاء طريق ذي إتجاهين و مسارين لكل إتجاه بطول 1.5 كيلومتر يربط ما بين دوار 13 و دوار18 بمدينة حمد، والذي سيعمل على تقليل الإختناقات المرورية في شارع الشيخ حمد و الطرق الداخلية الأخرى في مدينة حمد. و تشتمل الأعمال كذلك تركيب أعمدة الإنارة وتركيب حواجز السلامة المرورية وإعادة رصف الطرق في حدود المشروع، إضافة الى أعمال التجميل والتشجير على جانبي الشارع.


ويعد هذا التقاطع المدخل الثالث لمدينة حمد من شارع الشيخ خليفة بن سلمان بعد الإنتهاء من مدخلين سابقين في كل من دوار 6 ودوار 14 من خلال إنشاء نفقين رئيسيين مع إشارات ضوئية لإدارة الحركة المرورية فوقهما ضمن مشروع المرحلة الخامسة من شارع الشيخ خليفة بن سلمان .
وبحسب آخر الدراسات المرورية التي اجريت فمن المتوقع أن يقلل إنشاء هذا التقاطع من حجم الحركة المرورية المتجهة من مدينة حمد إلى شارع الشيخ خليفة بن سلمان عبر التقاطع المحاذي لدوار 14 بنسبة 40%، حيث تبين هذه الدراسات أن حجم المرور الحالي على التقاطع المؤدي لدوار 14 يصل في ساعة الذروة إلى 3500 مركبة/ ساعة.


يذكر بأنه قد تمت ترسية المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات وبالتنسيق مع الصندوق السعودي للتنمية على تحالف شركة ناس للمقاولات وشركة اليمامة بمبلغ إجمالي قدره 7,466,985 دينار (سبعة ملايين وأربعمائة وست وستون ألفاً وتسعمائة وخمس وثمانون دينار)، و يشرف على هذا المشروع شركة بارسونز جلوبال ليميتد.




No comments:

Post a Comment